أعلن وزير الصحة د. محمد الهيفي تمديد ساعات العمل في عدد من المراكز الصحية والتوسع في إنشاء العيادات التخصصية إلى جانب التصدي للأمراض المزمنة غير المعدية، وتطبيق البرنامج الوطني لرعاية كبار السن وضبط الجودة والاعتراف بمراكز الرعاية الصحية الأولية بما يواكب المعايير والنظم الصحية العالمية.

Ad

وقال الهيفي، على هامش افتتاحه ظهر أمس مركز العقيلة الصحي، إن برنامج عمل الوزارة يتضمن العديد من المشاريع الإنشائية والتطويرية للتحديث المستمر للرعاية الصحية الأولية سواء من خلال إنشاء المراكز الصحية الجديدة أو إعادة تأهيل المراكز الصحية الحالية، مشيرا إلى أن مركز العقيلة يقدم الرعاية الصحية في مجال طب العائلة والممارس العام بالإضافة إلى تقديم خدمة طب الأسنان كما يحتوي على عيادة سكر وعيادة للأمراض المزمنة وغرفة لإجراء الفحص الطبي للكشف المبكر لمرض سرطان الثدي، إضافة إلى الصيدلة والمختبرات وعدد من المكاتب الإدارية.

وأوضح وزير الصحة أن المركز سيعمل طوال أيام الأسبوع وعلى ثلاث فترات حتى منتصف الليل، لافتا إلى أنه سيقدم الخدمات لأهالي منطقة العقيلة كما يقدم خدماته بصفة مؤقتة لأهالي منطقة الفنطاس لحين الانتهاء من مشروع إعادة تأهيل مركز الفنطاس الصحي الذي تشرف علية وزارة الأشغال العامة.

افتتاحات

من جانبه، أعلن مدير منطقة العدان الصحية د. فهد الفودري افتتاح ثلاثة مشاريع صحية في المنطقة قريبا، مشيرا إلى أن منطقة الأحمدي الصحية تتطور بشكل سريع، لافتا إلى أن مشاريع كثيرة في داخل المستشفى وخارجه.

بدورها قالت رئيسة مركز العقيلة الصحي د. نشمية العتيبي إن المركز يقدم خدمات صحية متكاملة للرعاية الصحية الأولية حيث تشمل عيادات العلاج العام بالإضافة إلى عيادات الأمراض المزمنة مع عيادة فحص قاع العين، إضافة إلى خدمات المختبر والصيدلية وطب الأسنان وخدمات التطعيم والصحة الوقائية كما أن هناك قسم الفحص المبكر للثدي حيث تقدم الرعاية لجميع منطقة الأحمدي الصحية. وأشارت إلى أن العمل في المركز بدأ في مارس الماضي، لافتة إلى أن المركز يستقبل 500 مراجع يوميا ومن المتوقع أن تزيد هذه الأعداد مستقبلا، مضيفة أن المركز يعمل منذ الصباح حتى الـ 12 مساء.

76% من الوفيات سببها الأمراض المزمنة

كشفت مديرة إدارة تعزيز الصحة في وزارة الصحة د. عبير البحوة أن 76 في المئة من حالات الوفيات في الكويت تعود إلى الأمراض المزمنة غير المعدية، مشددة على أهمية الاهتمام بالوقاية والكشف المبكر للأمراض وإنشاء عيادات الأصحاء.

وشددت البحوة في كلمة لها خلال الاحتفال الذي أقامته لجنة تعزيز الصحة بمنطقة الفروانية الصحية بمناسبة يوم الصحة العالمي تحت شعار "راقب ضغطك احمي صحتك" على حرص الوزارة الصحة على التصدي للأمراض المزمنة غير المعدية. وشددت على أهمية الكشف المبكر للأمراض المزمنة غير المعدية من خلال عيادات الأصحاء المتواجدة في كافة المناطق.

وكشفت عن إحصائية منظمة الصحة العالمية لعام 2008 تشير إلى أن الأمراض المزمنة مثل أمراض القلب والأوعية الدموية ومرض السكر والسرطان والجهاز التنفسي المزمن تمثل السبب الرئيسي في 60 في المئة من الوفيات في العالم.

من جهتها قالت مقرر لجنة تعزيز الصحة في المنطقة ورئيسة مركز الفروانية التخصصي د. افتكار العدواني إن الهدف من حملة هذا العام هو زيادة الوعي والتشجيع على تغيير السلوكيات المتعلقة بالوقاية من ارتفاع ضغط الدم.