اليابان تتعهد بـ 32 مليار دولار لدعم النمو الاقتصادي في إفريقيا

نشر في 03-06-2013 | 00:01
آخر تحديث 03-06-2013 | 00:01
تعهدت اليابان بدعم النمو الاقتصادي في القارة الافريقية بـ32 مليار دولار، وقال رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي إن الدعم سيأتي من القطاعين العام والخاص في بلاده، بهدف تعزيز النمو وتشجيع الشركات اليابانية على الاستثمار في الدول الافريقية خلال السنوات الخمس المقبلة.

وأضاف آبي، في كلمة بافتتاح مؤتمر طوكيو للتنمية الافريقية أمس الاول، ان خطة الدعم لافريقيا تتضمن مساعدات رسمية بقيمة 14 مليار دولار، و6.5 مليارات دولار دعما في مجال البنية التحتية.

وذكر في منتدى آخر نظم في مدينة يوكوهاما أمس ان الدعم يشمل معونات قيمتها مليار دولار خلال السنوات الخمس المقبلة لدول شمال افريقيا، مضيفا ان المعونات تستهدف تشجيع التنمية الاقتصادية والجهود الإنسانية.

وتحرص اليابان، التي تعاني فقرا في الموارد، على الاستفادة من الموارد الطبيعية الضخمة في افريقيا، خصوصا مع تنامي الاعتماد على استيراد النفط والغاز بعد كارثة فوكوشيما النووية عام 2011 التي تسببت في إغلاق معظم المفاعلات النووية في اليابان.

وتشير بيانات هيئة التجارة الخارجية اليابانية والحكومة الصينية إلى أن استثمارات اليابان المباشرة في افريقيا بلغت 460 مليون دولار في 2011، مقارنة بـ3.17 مليارات دولار للصين.

وتابع آبي: «ما تحتاجه افريقيا الآن هو استثمار القطاع الخاص. الشراكة بين القطاعين العام والخاص تشجع ذلك الاستثمار».

وستقدم المؤسسة الوطنية اليابانية للنفط والغاز والمعادن دعما ماليا قيمته مليارا دولار في السنوات الخمس المقبلة للمساعدة في مشاريع استغلال الموارد الطبيعية التي تقوم بها شركات يابانية بهدف اللحاق بالصين.

وستوفر شركة نيبون للتأمين على الصادرات والاستثمارات، التي تديرها الدولة، غطاء يصل إلى ملياري دولار للتأمين على التجارة والاستثمار.

(بي بي سي)

back to top