الهيفي يطالب «رؤساء الأقسام» بسرعة إنجاز الملف الإلكتروني للمرضى

نشر في 22-04-2013 | 00:01
آخر تحديث 22-04-2013 | 00:01
«الصحة» تدرس توحيد الملفات الطبية في جميع المستشفيات

تدرس وزارة الصحة توحيد الملفات الطبية في جميع المستشفيات، حيث طالب الوزير د. محمد الهيفي رؤساء الأقسام الطبية بسرعة الانتهاء من إنجاز الملف الإلكتروني للمرضى في موعد أقصاه سنة من الآن.

طالب وزير الصحة د. محمد الهيفي رؤساء الأقسام الطبية بسرعة الانتهاء من إنجاز الملف الالكتروني للمرضى في موعد أقصاه سنة من الآن.

وشدد الهيفي خلال ترؤسه صباح أمس اجتماعا مع رؤساء مجالس الأقسام الطبية على الأهمية القصوى لهذا المشروع، لافتا إلى أن هذا الملف سيحوي كافة بيانات المرضى مشفوعة بالتاريخ المرضي للمريض وما إذا كان عولج في أي من مستشفيات دولة الكويت.

وأوضح وزير الصحة في تصريح للصحافيين على هامش الاجتماع ان الاجتماع بحث في فتح الملفات الطبية وضرورة توحيدها في كل المستشفيات والعمل ووفق آلية ثابتة ومحددة في أطر قانونية.

العيادات الصباحية

وأشار إلى أن الاجتماع ناقش تطبيق نظام مواعيد العيادات الصباحية للكويتيين، لافتاً إلى أنه حتى الآن لم يتم البت فيه، إلا أنه جار دراسة الآلية، حيث دارت عدة مناقشات واستماع للآراء حتى يدرس الموضوع من كافة أوجهه، مشيرا إلى انه تم طرح ما نوقش في مجلس الأمة بشأن الأوضاع الصحية بالبلاد والتوصيات التي طرحها المجلس كل في مجاله تحقيقاً لمصلحة المرضى، ومنها ما يتعلق بالتعجيل بالمشاريع الصحية، وإعادة النظر في سياسة الابتعاث بالخارج لبعض الأمراض، إضافة إلى السبل الكفيلة بوضع توصيات مجلس الأمة محل التنفيذ.

وقال الهيفي إن الاجتماع ناقش كذلك لجان التفتيش على القطاع الخاص وسبل تعزيزها وإعطاءها صلاحيات أكثر في ضبط المخالفات التي تقع في القطاع الخاص وإحالتها إلى لجنة التراخيص الطبية لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة وفق المرسوم بقانون 25 لسنة 1981، لافتا إلى أن هناك الكثير من الأمور الهامة التي تناولها الاجتماع ومنها موضوع السجلات الطبية بالمستشفيات إلى جانب طرق فتح الملفات الطبية وضرورة توحيدها في كل المستشفيات والعمل وفق آلية ثابتة ومحددة في أطر قانونية، كما تم طرح سياسة الابتعاث للأطباء للحصول على المؤهلات العليا، حيث نوقش إشراك والاستئناس برأي مجالس الأقسام من قبل معهد الكويت للاختصاصات الطبية والتنسيق المشترك فيما بينهم وتحديد المتطلبات في كل اختصاص.

حوادث المركبات

في موضوع منفصل، أصدر وكيل وزارة الصحة د. خالد السهلاوي قرارا إداريا شكل من خلاله لجنة تختص بحوادث المركبات الحكومية ودراسة متطلبات سيارات الإسعاف من الإصلاح والصيانة الطارئة. وعين القرار مراقب شؤون السيارات حسين عبدالرضا رئيسا للجنة ورئيس مكتب المتابعة محمد حسين مقررا لها، إضافة إلى عدد من المختصين أعضاء بها.

back to top