تتجه وزارة الكهرباء والماء الى التعليم الجامعي، ممثلا في كلية الهندسة بجامعة الكويت، لمواجهة تحديات الطاقة المستقبلية التي تحدق بالبلاد، لإيجاد مهندسين متخصصين للعمل على التدقيق وحفظ الطاقة في المباني المشيدة بالبلاد، ومتابعة انشاء تلك المباني، ووضع ضوابط توجب اصحابها اتباعها.

Ad

وقال وكيل وزارة الكهرباء والماء المساعد لقطاع التخطيط والتدريب د. مشعان العتيبي، في تصريح لـ"الجريدة" أمس، إن الوزارة بالتنسيق مع الجامعة تعمل حاليا على ايجاد تخصص مستقل يخرج دفعات هندسية متخصصة للتعامل مع الطاقة الجديدة والمتجددة، والتدقيق على المباني الجديدة، وحفظ الطاقة من الهدر.

واضاف العتيبي ان الوزارة هي المسؤولة عن حفظ وتوفير الطاقة، لذا تضع دائما خططا وبدائل لتوفير طاقة كهربائية ومائية تغذي البلاد بصورة مستمرة، مشيرا الى ان الوزارة توصلت الى صورة جديدة من صور المحافظة على الطاقة، وهي ايجاد كوادر متخصصة تابعة للوزارة تتعامل مع تلك الحالات وتوفر كميات كبيرة، من خلال تكريس ما تعلموه وتنفيذه على ارض الواقع.

ولفت الى ان التحدي الجديد الذي يواجه الوزارة هو محاولة ترشيد وتقنين الاستهلاك وتوفير الطاقة حتى لا تهدر، مؤكدا ان هذا التوجه جاء بالتنسيق مع جامعة الكويت لتنظيم برنامج متكامل حول هذا الموضوع، وتم اخذ جميع الموافقات المتعلقة به لتطبيقه على ارض الواقع، ولايزال التنسيق جاريا بين الجهتين لايجاد البيئة الملائمة لتنفيذ البرنامج، وعند الانتهاء من التنسيق سيبت في الموضوع مباشرة.

وحول إمكانية البدء بالبرنامج خلال الفصل القادم، أكد العتيبي انه "في حال انتهى الفريق المكلف بمتابعة هذا الموضوع وتوصلنا إلى صيغة نهائية لتنفيذه قبل بداية الفصل يمكن لنا الانطلاق فيه، لكن إذا لم ننته فسيتم تأجيل المشروع الى الفصل التالي".

وعن إمكانية الاستعانة بكوادر تعليمية من وزارة الكهرباء والماء، قال ان الجامعة هي المسؤولة عن توفير المعلمين المتخصصين لهذا التخصص، "لكن اذا طلب منا فسيتم امدادها بكادر متخصص".