دعا البرلمان الأوروبي في قرار أصدره من مدينة ستراسبورغ شرقي فرنسا اليوم الى ضرورة عقد الاتحاد الأوروبي مؤتمرا إنسانيا يهدف إلى مساعدة البلدان المجاورة لسوريا لمواجهة تدفق اللاجئين السوريين الذي لا يزال متزايدا .

Ad

وذكر القرار أنه ينبغي للمؤتمر الإنساني حول أزمة اللاجئين السوريين استكشاف سبل مساعدة البلدان المضيفة للاجئين في المنطقة لاسيما لبنان والأردن و تركيا والعراق للتعامل مع النمو المتزايد للاجئين وإبقاء حدودها مفتوحة أمامهم .

وأضاف أنه يتوجب على المؤتمر أن يسعى أيضا إلى تعزيز دور الاتحاد الأوروبي في الجهود الدبلوماسية لإنهاء الصراع في سوريا .

وفي سياق متصل رحب رئيس مجموعة التحالف الليبرالي الديمقراطي في البرلمان الأوروبي غي فيرهوفشتات بالتزام المفوضية الأوروبية تنظيم مؤتمر إنساني بشأن أزمة اللاجئين السوريين بناء على طالب البرلمان الأوروبي منددا في الوقت نفسه بموقف المجتمع الدولي إزاء المأساة التي تجري في سوريا.

وقال فيرهوفشتات في جلسة لمناقشة الوضع في سوريا في البرلمان الأوروبي في ستراسبورغ اليوم "بعد عشرين عاما سنوصف في كتب التاريخ بأننا جبناء إذا لم نتمكن من الوصول الى اللاجئين السوريين ونتخذ إجراءات ضد تلك الأزمة الإنسانية".

وأضاف أن "أوروبا تغض الطرف عما يحدث في سوريا ونكتفي بمعالجة مشكلة الأسلحة الكيمياوية من خلال الامم المتحدة لكننا لم نسهم في وقف عمليات القتل الجارية".