محمد بكير: أحمد حلمي لم يتدخل في عملي

نشر في 22-02-2013 | 00:02
آخر تحديث 22-02-2013 | 00:02
«الصحافة ظلمت «على جثتي» (بطولة أحمد حلمي) ولم ترَ أنه تجربة جديدة تنتمي إلى الفانتازيا السياسية»، هكذا يردّ المخرج محمد بكير على الانتقادات التي طاولت الفيلم معتبرًا أنه عرض في ظروف قاسية، في وقت أجل مخرجون كثر عرض أفلامهم.
حول تجربته السينمائية بعد نجاحه في الدراما التلفزيونية، وردود الفعل المتباينة حول الفيلم، والالتباس الذي حصل لدى الجمهور في بعض المشاهد، كان الحوار التالي مع محمد بكير.
انتقلت إلى السينما رغم بداياتك التلفزيونية الناجحة، لماذا؟

في الأساس تخصصت في الإخراج  السينمائي، ثم سافرت إلى الخارج لمتابعة تخصصي، وعندما عدت لم تجذبني أعمال سينمائية في حين وجدت مواضيع تلفزيونية رائعة فقررت إخراجها، لأن الأهم عندي تقديم عمل جيد سواء سينمائيًا أو تلفزيونيًا.

في مسلسلي «المواطن إكس»، و{طرف ثالث»، قدمت أعمالاً واقعية، ونجحت فيها، فما سر هذه النقلة المفاجئة إلى الفانتازيا؟

أنا نفسي مندهش من هذا التحول، أهوى تقديم الدراما الواقعية ولديَّ  تفاصيل تسمح بتقديم عشرات الأعمال الواقعية، إلا أن هذا الفيلم كان تجربة مختلفة بالنسبة إلي، فهو ينتمي إلى الفانتازيا السياسية ويجنح نحو الكوميديا أيضًا، لذا تحمست للتجربة برمتها كونها جديدة عليَّ وبمثابة تحدٍّ لي.

تعامل المشاهدون مع الفيلم على أنه فانتازيا اجتماعية، فلماذا تصنفه فانتازيا سياسية؟

متعة السينما أنك يمكن أن تقدم أكثر من قراءة للفيلم، قدمت فانتازيا سياسية من خلال رؤوف (أحمد حلمي)  بطل الفيلم الذي يرمز إلى محمد مرسي، رئيس الجمهورية والديكتاتور المغيب الذي لا يتعامل مع شعبه بحب وتفاهم، كذلك  يرمز القاضي (حسن حسني) إلى السلطة القضائية التي أصبحت مغيبة هي الأخرى، فيما الجمهور رأى أبعادًا أخرى وهو ما أسعدني.

استخدمت الأسلوب المسرحي في أكثر من مشهد خصوصًا مشهد المحكمة بين القاضي ورؤوف، ما قصدك من ذلك؟

 لا أرى عيبًا في استخدام الأسلوب المسرحي عند تقديم فيلم سينمائي، لأن الفنون جميعها متكاملة ويمكن الاستعانة بأي نوع منها في أي وقت لخدمة العمل.

لم تستخدم شخصية القاضي لفتح خطوط أخرى كان يمكنها إثراء الفيلم ما السبب؟

يسير الفيلم، كما كتبه المؤلف، في خط واحد هو خط رؤوف، وكان يمكن أن يسير في خطين متوازيين، إلا أنني التزم برؤية المؤلف الذي يعتبر  أن الديكتاتور يأخذ مساحة أكبر في الحياة.

ألم يتدخل أحمد حلمي لزيادة مساحة دوره؟

تدخل أحمد حلمي في الأفلام التي يقدمها إشاعات لا أساس لها من الصحة، لأنه يحترم التخصص ويترك كل عنصر في الفيلم لصاحبه، فلا يتدخل في الكتابة أو في الإخراج أو في تقسيم الأدوار، إلا في حدود المناقشة وإبداء الرأي، ويترك الرأي النهائي للمخرج، قرأت سيناريو «على جثتي» قبل أن يقرأه أحمد حلمي وكان الدور مكتوبًا بهذه المساحة نفسها.

ما صحة ما يقال إن الفيلم مقتبس من أفلام أجنبية؟

لا فكرة لدي عن الأعمال التي قيل إن الفيلم مقتبس منها، فأنا لم أشاهد أياً منها وإن كنت لا أرى عيبًا في استخدام تيمة قدمت من قبل طالما سيتم تناولها بشكل مختلف ومن خلال قصة جديدة.

توجه إليك انتقادات بأن ثمة تناقضًا بين شخصية البطل الذي يتمسك بكل ما هو قديم في أزيائه وأزياء زوجته وابنه، وبين ديكور منزله وديكورات مركز عمله؟

لم يكن المنزل حديثًا بل كان كلاسيكيا، أما المصنع فلا بد من أن يكون حديثاً لأنه ملتزم بالسوق الذي يعمل فيه، لا سيما أنه متخصص في  الديكور.

 

كيف تفسر نسيان البطل لزوجته وأبنائه وأصدقائه في حين أنه لم ينسَ أسماء أخرى؟

معروف في الطب أن ثمة نوعاً من فقدان الذاكرة الجزئي،  يتذكر فيه الشخص أمورًا وينسى أخرى قد تكون أكثر أهمية.

 هل ما يمر حلمي به مجرد حلم سرعان ما سيفيق منه أم أن روحه هي التي تحلق أثناء غيبوبته؟

كان هذا مقصودًا وتناقشنا فيه حلمي ومؤلف الفيلم تامر ابراهيم وأنا، وتوصلنا إلى هذه الصيغة، وعلى كل مشاهد أن يرى الفيلم كما يريد.

ما ردّك على الانتقادات التي تعرّض لها الفيلم؟

ظلم النقاد الفيلم لدرجة أن البعض هاجمه قبل رؤيته، لست ضد النقد الموضوعي، أما الهجوم لمجرد الهجوم فهو ليس نقدًا، مثلا  كتب أحد النقاد مقالا بعنوان «على جثتي بداية النهاية لحلمي»، وعندما قرأته اكتشفت أنه لا ينتمي إلى النقد المهني، لأن الناقد لا بد من أن يعرض وجهات النظر المختلفة ووجهة نظر صناع الفيلم، والأهم، برأيي، هو الجمهور الذي شاهد الفيلم بكثافة.

لكنه لم يحقق الإيرادات المتوقعة لأفلام أحمد حلمي مقارنة بأفلامه السابقة.

الفيلم عرض في ظروف صعبة، كما أن الأرقام التي تنشر في الصحف ووسائل الإعلام ليست حقيقية، وتهدف إلى الإقلال من الإيرادات الفعلية التي تصلنا بشكل يومي.

ما خطواتك المقبلة؟

سأبدأ قريبًا تصوير مسلسل «دنيا آسيا» لمنى زكي، وبعدها سأفكر في تقديم فيلم سينمائي آخر أتمنى أن يضيف إلى رصيدي.

هل ستكرر التجربة مع أحمد حلمي؟

لدينا خطة تعاون في فيلم آخر، لكن بعد أن ينتهي أحمد من تصوير فيلميه الجديدين اللذين اختار مخرجيهما.

back to top