واشنطن تعزز تحالفاتها الآسيوية

نشر في 29-09-2013 | 00:01
آخر تحديث 29-09-2013 | 00:01
يبدأ وزير الدفاع الأميركي تشاك هيغل غداً زيارة لكوريا الجنوبية واليابان تتمحور حول تطوير التحالفات العسكرية في وجه كوريا الشمالية وتنامي قوة الصين.

وهذه الزيارة الثالثة لتشاك هيغل لهذه المنطقة خلال ستة اشهر من ولايته على رأس البنتاغون، تندرج في إطار الاستراتيجية الأميركية المسماة «محورية» إزاء آسيا- المحيط الهادئ. والمحطة الكورية الجنوبية ستكون الأكثر رمزية لأنه سيشارك فيها في احتفالات الذكرى الستين للتحالف بين البلدين، بعد الهدنة التي وضعت حدا للحرب الكورية في 1953.

وسيتوجه هيغل غداً إلى المنطقة المنزوعة السلاح التي تشكل الحدود مع الشمال برفقة نظيره كيم كوان-جين. كما سيشاهد أيضاً التمارين العسكرية الأميركية الكورية المشتركة قبل حضور عرض عسكري الثلاثاء لمناسبة يوم القوات المسلحة الكورية الجنوبية.

وفي اليابان حيث تتركز الاستراتيجية الدفاعية على تنامي القوة العسكرية للصين، سيشارك هيغل الخميس مع وزير الخارجية الأميركي جون كيري في اجتماع مسمى «2+2» مع نظيريهما ايتسونوري اونوديرا وفوميو كيشيدا.

وسيكون الأمن الإقليمي في صلب المحادثات لاسيما «الوضع في شبه الجزيرة الكورية وما يجري في أماكن أخرى في آسيا-المحيط الهادئ، خصوصاً في الصين وفي بحر الصين».

(واشنطن- أ ف ب)

back to top