قطر تتعهد باستثمار 1.3 مليار دولار في شركات يونانية

نشر في 31-01-2013 | 00:01
آخر تحديث 31-01-2013 | 00:01
 تعهدت قطر باستثمار ما يصل إلى مليار يورو (1.34 مليار دولار) في شركات يونانية، وهي أموال يمكن أن تساعد اليونان التي تواجه أزمة ديون.

وجرى التوصل إلى الاتفاق خلال زيارة رئيس الوزراء اليوناني انتونيس ساماراس لقطر، التي يرافقه فيها وزيرا التنمية والدفاع وفريق من قادة الشركات اليونانية.

وقال رئيس وزراء قطر الشيخ حمد بن جاسم آل ثاني في مؤتمر صحافي، إن بلاده مستعدة للمساهمة بمليار يورو في صندوق للاستثمار في شركات يونانية صغيرة ومتوسطة، على أن تقدم اليونان مبلغا مماثلا.

وأضاف أنه لم يتحدد جدول زمني للاستثمار، لكن قطر سترسل وفدا إلى اليونان الشهر المقبل لبحث التفاصيل. وتنوي اليونان دعوة المستثمرين لتقديم عروض لشراء بعض الشركات الحكومية لجمع أموال. وحين سئل الشيخ حمد عن الاهتمام القطري بهذه الصفقات قال، إن قطر تفضل العلاقات المباشرة بين الحكومات، حيث تعتقد أنها أسرع وعملية بدرجة أكثر. وأضاف أن من الصعب العثور على مستثمر جاد في هذه الأيام، وأن قطر مستثمر جاد وصديق لليونان.

وخطة الاستثمار في اليونان شبيهة بخطة قطرية للاستثمار في شركات ايطالية أعلنها خلال زيارة رئيس الوزراء الايطالي ماريو مونتي إلى الدوحة في نوفمبر الماضي. وكان ساماراس ينوي في البداية زيارة قطر في نوفمبر، لكنه أرجأ الزيارة بسبب محادثات أثينا للحصول على مساعدات من مانحين في منطقة اليورو.

(رويترز)

back to top