يزور اليمنيون قبل عيد الأضحى وخلاله سوق الماشية في العاصمة صنعاء لشراء الأضاحي، لكن الحركة بطيئة في السوق هذا العام ويشكو الناس ارتفاعَ الأسعار في الأسواق بصفة عامة.

Ad

وقال يمني يدعى فيصل صادق: "المواشي غاليات والناس... الرواتب أقل من قيمة التيس، لأن التيس يطلع بخمسين ألف ريال (232.82 دولاراً) والراتب 30 ألف ريال (139.69 دولاراً) حق الموظف... 30 أو 35 (ألف ريال) ليكسي عياله أو يشتري تيس أو يعيد أو... المهم هذا أسباب الغلا".

وقال يمني آخر يدعى سيلان محمد: "احنا أصحاب الدخل المحدود أصبحنا أن احنا نكتفي بالتفرجة. نيجي نتفرج عليهن وعلى أسعارهن وقد... (إلخ). هذا عيدنا وروحنا البيت مغبونين على أمرنا. هذا هو وضعنا الراهن وهذه أحوالنا... ومعظم الشعب اليمني... أكثر من 90 بالمئة مثلي". وكشف تقرير للأمم المتحدة في يناير الماضي عن مدى انتشار الفقر في اليمن، إذ جاء فيه أن عشرة ملايين و400 ألف من سكان اليمن الذين يبلغ عددهم 24 مليون نسمة لا يحصلون على ما يكفيهم من المواد الغذائية، وأن 13 مليون يمني لا يحصلون على مياه نقية ولا تصل إليهم خدمات الصرف الصحي.

وذكر تاجر في سوق الماشية في صنعاء يدعى عبدالوهاب الشعبي أن السوق تراجع هذا العام إلى نصف المستوى الذي كان عليه في العام الماضي.

(رويترز)