هدّد المرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية الإيرانية علي خامنئي أمس، بأن إيران "ستمحو من الوجود" تل أبيب وحيفا، إذا تعرضت لهجوم من الدولة العبرية.

Ad

وقال خامنئي في كلمة متلفزة من مدينة مشهد في شمال شرقي إيران: "بين وقت وآخر يهدد زعماء النظام الصهيوني إيران بشن هجوم عسكري" ضدها. وأضاف: "يجب أن يعلموا أنهم إذا ارتكبوا مثل هذا الخطأ الجسيم، فإن الجمهورية الإسلامية ستمحو من الوجود تل أبيب وحيفا".

من ناحية أخرى، تطرق خامنئي إلى عرض المحادثات الثنائية مع واشنطن قائلاً: "لقد بعث الأميركيون برسائل لإجراء حوار نووي مباشر على هامش المحادثات مع مجموعة الدول الـ5+1". وأضاف: "أنا لست متفائلاً، ولكنني لا أعارضها".

في سياق متصل، صرح نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف أمس، بأن الملف النووي الإيراني حقق تقدماً طفيفاً بعد الاجتماع الأخير للخبراء بين إيران والقوى الكبرى في إسطنبول.

وقال ريابكوف: "تحقق بعض التقدم لكنه غير كاف للحديث عن اختراق مهم. هذا الأمر يثير قلقنا قليلاً". وأضاف أن اللقاء كان "مفيداً" و"انتهى بنبرة إيجابية"، لكن المفاوضين "لديهم عمل كبير في بلدانهم قبل الاجتماع المقبل في ألما آتا في الخامس والسادس من أبريل".

(طهران ـ أ ف ب، يو بي آي)