أوباما يشيد بمظهر وزيرة ثم يعتذر

نشر في 07-04-2013 | 00:03
آخر تحديث 07-04-2013 | 00:03
No Image Caption
وجه الرئيس الاميركي باراك اوباما اطراء لوزيرة العدل في ولاية كاليفورنيا، واصفا اياها بانها "اجمل وزيرة عدل في البلاد"، الا انه اضطر بعدها الى الاعتذار بعد اتهامات طالته بالتمييز الجنسي، وفق ما افاد المتحدث باسمه.

وكان اوباما رحب خلال اجتماع لجمع الاموال قرب سان فرانسيسكو الخميس، عبر المذياع بحضور وزيرة العدل في كاليفورنيا (غرب) كامالا هاريس قائلا: "انها لامعة، انها ملتزمة، انها حازمة".

واضاف الرئيس: "كما انها، بلا منازع، اجمل وزيرة للعدل في البلاد".

واثارت تصريحات اوباما وابلا من الانتقادات خصوصا من الصحافيين. فقد كتب جوناثان شايت على موقع "نيويورك مغازين" الالكتروني: "هذا ليس باطراء. وبالنسبة لرئيس تحول نموذجا ثقافيا لانصاره (...) المثال الذي يقدمه فاضح".

اوباما، الذي عاد من كاليفورنيا مساء الخميس، اتصل بهاريس في حمأة هذه الانتقادات "ليتقدم باعتذار بسبب الالهاء الذي تسببت به تصريحاته"، وفق المتحدث باسم البيت الابيض جاي كارني.

واضاف كارني خلال تصريحه الصحافي اليومي: "هما صديقان منذ زمن طويل، وتربطهما صداقة جيدة، ولم يكن (اوباما) يرغب باي شكل من الاشكال التقليل من النجاحات المهنية للوزيرة، ولا من قدراتها". واكد المتحدث ان الرئيس الاميركي "يعي تماما الصعوبات التي لاتزال تعترض النساء في اماكن عملهن، ويعتبر انهن يجب الا يحاكمن على مظهرهن".

ويأتي هذا الجدل بعدما اطلقت السيدة الاولى الاميركية ميشال اوباما التي بقيت في واشنطن خلال سفر زوجها الى السواحل الغربية للولايات المتحدة، على نفسها خلال مقابلة تلفزيونية وصف "الام العزباء" قبل ان تتراجع عن كلامها.

وقالت ميشال اوباما الخميس لقناة محلية في ولاية فيرمونت (شمال شرق) "صدقوني، كوني اما عزباء شديدة الانشغال (...) علي الا اقول عزباء. كوني اما كثيرة الانشغالات. احيانا، عندما يكون الزوج رئيسا، يمكن ان نشعر قليلا باننا عازبون. لكنه موجود معي".

(واشنطن - أ ف ب)

back to top