معجزة جديدة، أفضل ما يمكن وصف جديد شركة عبدالرحمن البشر وزيد الكاظمي "الموزع الحصري لمرسيدس – بنز في الكويت" بعد خروج S الجديدة لعام 2014 بالعديد من التقنيات والانظمة الحصرية التي تعتبر الأولى في تاريخ السيارات العالمية.

Ad

وفجرت "البشر والكاظمي" بيوم الاطلاق الأحد الماضي مفاجأة من العيار الثقيل في حفل ضخم يتناغم مع جبروت جديدها بحضور كبار قيادات الوكالة والسفير الألماني لدى الكويت إلى جانب حضور عدد من الشخصيات المهمة في البلاد وعملاء مرسيدس ووسائل الإعلام.

"الجريدة" اختارت لكم من خلال صفحة السيارات ملك الملوك مرسيدس S الجديدة وذلك للحديث عما تخبئه 7 سنوات من العمل الخفي وأبرز المميزات الحديثة لتضعها بين أيديكم في سطور.

تأتي S 500 الجديدة بتقنيات متطورة ومظهر مهيب بفضل قوتها التي تبلغ 455 حصاناً وعزم قدره 700 نيوتن/ متر، كما يمكن للسيارة التسارع من السكون إلى 100 كيلومتر في الساعة خلال 4.8 ثوان فقط، الى جانب تزويدها بناقل حركة 7-Tronic Plus سرعات.

وتتميز موديلات 500 من الفئة S في أولى سنواتها بكفاءة تفوق كافة السيارات في فئتها مع انخفاض استهلاك الوقود بنسبة وصلت إلى 20 بالمئة مقارنة بالموديلات السابقة.

تصميم جبار

تصميم جبار!... بعد خروج الشبك الأمامي أكبر وأكثر استقامة بتصميم ثلاثي الأبعاد، أما غطاء المحرك الطويل والخطوط الانسيابية المنحنية في السقف إلى جانب انحراف لطيف في خطوط الجزء الخلفي، فتمثل الأبعاد الكلاسيكية لسيارات الصالون وتبرزها في الفئة S، وصممت المساحة والقياسات بحيث تتمتع الفئة S بمظهر راقٍ فيما يتماشى خط السقف المميز مع مظهرها كسيارة كوبيه رياضية أنيقة.

 ويمتد الخط المميز لملامح السيارة بانسيابية من المقدمة إلى الجزء الخلفي، ليعمل "الخط النازل" الذي يعتبر من أبرز ملامح العلامة، على إبراز البنية الأنيقة للجدار الجانبي ويمنح السيارة المزيد من الديناميكية حتى أثناء توقفها، أما التبادل بين السطوح المحدبة والمقعرة على كامل جانب السيارة فيعزز مظهر الهيكل القوي الطويل الذي يمثل الحماس والهدوء في وقت واحد، بينما يضفي الانحناء البارز فوق الإطار الخلفي المزيد من التميز ويبرز الشخصية الرياضية للسيارة.

أنظمة حديثة!

بعد 100 عام تقريباً على استخدام الإضاءة الكهربائية في السيارات والمركبات، تنتقل مرسيدس – بنز كلياً إلى تقنية LED لتكون الفئة S أول سيارات في العالم لا تستخدم أية لمبة إضاءة فيها سواء من الداخل أو الخارج، وتؤكد بذلك الدور الريادي الذي تلعبه مرسيدس – بنز  في مجال الإضاءة، وتعتبر الوظيفية متعددة المستويات في الإضاءة من الإنجازات الريادية الأخرى التي تظهر للمرة الأولى في العالم: فنظراً للاهتمام بجميع مستخدمي الطريق خلف السيارة، تمّ تخفيض شدة إضاءة الفرامل ليلاً أو أثناء التوقف على الإشارات الضوئية على سبيل المثال، وتضئ حوالي 500 خلية LED الطريق والسيارة والمقصورة الداخلية والصندوق وتتضمن وفقاً للمواصفات

وتعزّز إمكانات الرؤية إضافة نظامي مساعدة خضعا للعديد من التحسينات الهامة، وهما مساعد الضوء العالي المتكيف الفعّال Adaptive Highbeam Assist Plus ومساعد الرؤية الليلية الفعّال Night View Assist Plus، وبفضل الكاميرا المجسمة الجديدة ومستشعرات الرادار متعددة المراحل، فإن الفئة S تتمتع برؤية شاملة على مدار 360 درجة تمكنها من التعرف على المخاطر الموجودة على الطريق بشكل أفضل.

وتعتبر الفئة S الجديدة أول سيارات يمكنها التعرف إلى وجود المطبات على الطريق أمامها في العالم، فإذا كشف نظام مسح سطح الطريق ROAD SURFACE SCAN عن وجود سطح غير منتظم من خلال الكاميرا المجسمة، يقوم نظام التحكم السحري بالهيكل MAGIC BODY CONTROL على الفور بضبط التعليق بشكل يتيح التعامل مع الموقف، ويتوفر نظام التعليق المبتكر هذا كخيار في موديلات الأسطوانات الثمانية، أما التجهيزات القياسية لسيارات الفئة S الجديدة فتتضمن نظام التخميد المتكيف الفعّال  ADS PLUS Adaptive Damping System  ونسخة محسّنة من نظام التعليق الهوائي المتكامل AIRMATIC.

داخلية... غير

وبفضل التناسق المثالي في استخدام المواد والألوان، تحصل السيارة على تصميم داخلي حصري يبدو كما لو كان متفرداً لا يتكرر، وقد تمّ استخدام الخشب بشكل كبير في الحواف، وبخاصة في لوحة العدادات والكونسول المتوسط، بينما تبرز الجودة الفائقة من خلال أسطح المفاتيح المعدنية المطلية بطلاء لؤلؤي بثلاثة درجات لونية مختلفة تناسب لون المقصورة الداخلية.

يشعر الركاب في المقاعد الخلفية كما لو كانوا مسافرين في مقصورة الدرجة الأولى كذلك، فالتصميم والحصرية في المقاعد والأبواب وجميع عدّادات وأدوات التحكم جميعها تحمل المعايير الرفيعة كما في المقدمة، وللمزيد من المزايا الحصرية في السيارة، يحتوي مفهوم "الدرجة الأولى في الجزء الخلفي" على كونسول مركزي لوظائف الأعمال يجمع الراحة الشخصية التامة مع الجانب العملي التام بفضل وجود جهاز هاتف وأماكن إضافية لوضع الأمتعة ومائدة قابلة للطي، وغيرها.

نظام التعطير!

ضمن استمرار عملية تطوير انظمة التحكم بالجو في السيارة، جرى التركيز بشكل أساسي على اهداف التطوير المرتبطة بالأداء وجودة الهواء وباقة AIR BALANCE التي تتضمن إطلاق العطر وتأيينه وتصفية الجو بشكل أكثر كفاءة مما نرى في الموديل القياسي، كما أضيف قطاعان جديدان إلى وظيفة THERMOTRONIC للتحكم بالجو في المقصورة الخلفية للمزيد من الراحة والتحكم بالحرارة، وتعتبر التدفئة الكهربائية في مساند الأذرع ميزة جديدة تماماً.

وللمرة الأولى في العالم تحتوي سيارات الصالون في الفئة S على نظام التعطير النشط active perfuming system ضمن باقة AIR-BALANCE، وتعني صفة "النشط" هنا تشغيل وإطفاء النظام يدوياً، مع تعديل الكثافة يدوياً، ليساهم نظام نشر العطر في منح المقصورة الداخلية عبيراً فريداً لا يغير رائحة السيارة بشكل دائم ولا يسبب تغلغل جزيئات العطر في القماش او الملابس. فالعطر خفيف ولطيف ويتلاشى سريعاً.

مساج بالأحجار

بفضل العديد من المزايا التي تظهر للمرة الأولى، ومنها وظيفة "المساج" او التدليك ENERGIZING التي تعمل وفقاً لمبدأ الأحجار الساخنة والاهتزاز النشط في المقاعد والتهوية بالمراوح المتعاكسة، فقد عملت مرسيدس – بنز على رفع معايير الراحة في المقاعد والأجواء في مقصورة الفئة S لتصل إلى مستويات غير مسبوقة، وهناك خمسة خيارات مختلفة للمقاعد الخلفية، منها مقعد رجال الأعمال المهيأ بزاوية تصل إلى 43.5 درجة لمسند الظهر، مما يسمح للراكب بالتركيز على العمل أو الاسترخاء براحة وهدوء.

نظام ملاحة مطور

وكبديل لنظام الصوت القياسي ذي السماعات العشرة، يتوفر نظامان صوتيان فائقا الجودة تم تطويرهما بالتعاون مع شركة "بورمستر" المتخصصة في أرقى التجهيزات الصوتية والسمعية، وهما نظاماBurmester® Surround Sound system  و Burmester® High-End .3D Surround Sound system

كما أن تقديم المحتوى بشكل تفاعلي يعتبر من أبرز مزايا وظيفة الملاحة الجديدة، وتتضمن وظيفة الملاحة والترفيه المبتكرة بوصلة متحركة ووظيفة عرض مسار القيادة الذي يحاكي نظام معلومات الركاب في الطائرات، بالإضافة إلى عرض خرائط Google Maps في الوحدة الرأسية في الخلف، وتعرض معلومات حول الحالة المرورية من خلال خطوط منحنية (بدلاً من رسوم المركبات كما في السابق)، ومن خلال خدمة معلومات المرور المباشرة الجديدة، يمكن نقل معلومات الحالة المرورية بشكل فوري، وبالتالي يقدم نظام الملاحة معلومات أوفى عن حالة الطرق.

ثبات بلا منازع

مستوى فائق من الأمان في حوادث الاصطدام، متانة لا تضاهى لسهولة التحكم بالسيارة، ومستويات منخفضة للغاية من الضجيج والاهتزاز. كانت تلك هي أبرز الأهداف عند تصميم هيكل سيارة الفئة S الجديدة، والمصنوع من الجيل الثالث من هياكل الألمنيوم الهجينة. فقد تحسن مؤشر خفة الوزن – رغم الثبات التام على الانحناءات مقارنة  بوزن وحجم السيارة، بنسبة 50 بالمائة مقارنة بالموديل السابق.

ويسمح التصميم المتميز بخفة الوزن من خلال المواد المناسبة والهندسة المتقنة، ترافقه تقنيات فائقة التطور، لسيارات الفئة S برفع معايير فئة الصالون الفاخرة ذات المتطلبات المتعددة، دون إضافة وزن زائد لها، وبفضل ثبات على المنحنيات يبلغ 40.5 كيلو نيوتن لكل درجة (مقارنة مع 27.5 في الموديل السابق) فإن الفئة S تحقق رقماً قياسياً جديداً في فئتها.

PRE-SAFE

قبل عشر سنوات كشفت مرسيدس – بنز عن مفهوم اسثنائي جديد للسلامة في الفئة S، تمثل في نظام PRE-SAFE® الذي يتنبّأ بالحوادث للمزيد من الحماية للركاب، والذي خضع منذ ذلك الحين إلى العديد من التحسينات، ليصبح الآن رائد الابتكار في تعزيز مستويات الحماية مجدداً.

تساعد وظيفة PRE-SAFE®  الجديدة على تجنب الاصطدام بالمشاة والمركبات في المدن، كما تقلل من أثر المواقف الخطرة التي تسببها حركة المرور في الخلف وتعزز الحماية التي توفرها أحزمة الأمان.

«البشر والكاظمي»: الأفضل في العالم

علق المدير العام لشركة عبدالرحمن البشر وزيد الكاظمي مايكل رويله: "يتمتع اسم الفئة S بمكانة مرموقة في مختلف أنحاء العالم، فهي سيارة أسطورية تطورت على مدى سنوات من الالتزام والجهد من أجل التغلب على أية عوائق تقنية او هندسية أو تصميمية، وما نراه في موديل 2014 هو تحقق لرؤية "أفضل سيارة في العالم" على أرض الواقع، لنعيش حلمنا الرائع لسنوات مقبلة. تمتاز الفئة S بمرونتها المتناهية وقدرتها على الانسياب بسلاسة وقوة وهيبة تفرض الاحترام، لتمثل الإلهام والطموح الذي تتطلع إليه كافة سيارات مرسيدس – بنز، وجميع السيارات الأخرى في القطاع."

وأضاف رويله في تصريح صحافي خلال الحفل: "بفضل العديد من الإبتكارات التي تظهر لأول مره، فإن الفئة S تمثل تجسيداً مبهراً لعدد من الأفكار والتقنيات التي تطرحها مرسيدس – بنز، وهذا عامل أساسي للحفاظ على المكانة المرموقة للفئة وجاذبيتها الواسعة في الشرق الأوسط وبخاصة في الكويت".