يأتي الملك GL 500 الجديد بمحرك جبار 8 سلندرات، مع شاحن توربيني مزدوج Biturbo بقوة 435 حصانا، أي ما يزيد على الجيل السابق بقرابة 12 في المئة، وفي نفس الوقت ارتفع عزم الدوران الأقصى من 530 إلى 700 نيوتن متري، بزيادة تعادل 32 في المئة.

Ad

وينتج المحرك الجديد ذو الثماني اسطوانات طاقة جبارة، إذ إن عزم الدوران الأقصى متاح فقط عند 1800 دورة، حتى عند سرعة المحرك المنخفضة، كما انه يقدم سلاسة ومثالية في الأداء.

وتتميز السيارة بمعدل استهلاك للوقود يبلغ 11.3-11.6 لترا/ 100 كلم، وفقا لمقاييس دورة القيادة الأوروبية الجديدة NEDC، ما يجعلها أكثر الموديلات بمحرك بنزين V8 كفاءة في استهلاك الوقود ضمن فئتها، ويستخدم في هذه المركبة محرك بسعة 4.6 لترات، يعمل بنظام الحقن المباشر BlueDIRECT.

AMG 36

أما مركبة GL 63 AMG، التي تعتبر أقوى المركبات الرياضية SUV في العالم، والتي تنبثق من قسم الأداء المتفوق من مرسيدس-بنز من مقاطعة أفالتراباخ، فمن المقرر أن تصل إلى معرض شركة عبدالرحمن البشر وزيد الكاظمي في الربع الأول من عام 2013.

بدوره، قال مدير أول المبيعات والعمليات بشركة عبدالرحمن البشر وزيد الكاظمي، أشرف تميم، خلال كشف النقاب عن مركبة GL 500 الجديدة: «تشكل الاستراتيجية المشتركة لعلامة مرسيدس-بنز وشركة عبدالرحمن البشر وزيد الكاظمي لعام 2012، عام المركبات الرياضية SUV، نجاحا باهرا، مع إطلاق ثلاثة موديلات مثيرة حققت رواجا رائعا بين العملاء».

وأضاف تميم: «مع إطلاق مركبة GL 500 ذات المقاعد السبعة الجديدة، التي تتوج تشكيلتنا الفريدة من المركبات الرياضية SUV الفارهة، فإننا الآن نقدم مجموعة جبارة من المركبات الرياضية SUV التي تمتاز بالقوة والجاذبية والقدرة والذكاء التي تتناسب مع أذواق وميول جيل جديد من العملاء في المنطقة، الذين يحافظون على تقاليدهم ويبحثون عن الأفضل لعائلاتهم».

لوحة فنية

وللتصميم وقفة، فقد جاء الملك بمميزات الريادة في جميع استخدامات مركبات الدفع الرباعي، من الراحة والأمان والأناقة والكفاءة، ويفخر بالعديد من المزايا التي تجعل منه خياراً سهلاً لأولئك الذين يرغبون في الاستثمار في الشيء الأفضل على الإطلاق لعائلاتهم.

إضافة إلى ابتكارات مثل المواصفات القياسية لنظام مساعد الرياح المتقاطعة Crosswind، وأنظمة القيادة المساعدة STEER CONTROL، ونظام التعرف على الحمولة، والنظام الوقائي من الحوادث COLLISION PREVENTION ASSIST (CPA) الذي يزيد فاعلية السلامة.

كما أصبحت بعض المزايا الجديدة متوافرة في GL 500 الجديد، وتشمل أنظمة المساعدة، مثل المساعد الفعال للحفاظ على المسار Active Lane Keeping Assist، ونظام المساعد الفعال لرؤية النقطة العمياء Blind Spot Assist، إلى جانب باقة من الأنظمة لركن المركبة، وتشمل الوظيفة الأوتوماتيكية للدخول والخروج من مساحة موقف المركبة، إضافة إلى كاميرا بزاوية التقاط تبلغ 360°، والتي ستكون متوافرة أيضاً في طراز 2013.

راحة وسلامة

وذكر تميم: «تتربع مركبة GL 500 الجديدة بسبعة مقاعد على عرش المركبات الرياضية SUV الفارهة، ومع أنظمتها المساعدة الشاملة، فإنها تمتلك دورا رياديا عندما يتعلق الأمر بالراحة والسلامة، وتتساوى في ذلك مع سيارات الفئة-S حتى على الطرقات غير المعبدة».

ومن اللمحة الأولى يسهل التعرف على موديل 2013 لمركبة GL 500، كممثل مميز لعائلة المركبات الرياضية SUV من مرسيدس-بنز، وهذا التأويل الجديد للجيل الأول يثير الإعجاب بالديناميكية المفعمة بالقوة والأناقة الرياضية التي يتميز بها.

وتزدان مقدمة المركبة بشبكة المبرد المستقيمة لمركبة GL 500، وتتوسطها النجمة الثلاثية، مع التصميم الناصع ذي الجودة العالية للمصابيح الأمامية، وهيمنة الإضاءة بتقنية LED، وتأتي المصابيح النهارية بتقنية LED متكاملة، مع الفتحات المطلية بالكروم على الدعامة الأمامية، ويستكمل الحاجب الكبير الحجم والمطلي بالكروم، الذي يقع تحت شبكة المبرد، الإطلالة المفعمة بالثقة لمقدمة المركبة.

أنظمة مطورة

ويأتي GL-500 بأبعاد متوازنة (طول 5120 ملم، وعرض 2141 ملم، وارتفاع 1850 ملم)، وقاعدة عجلات عريضة (قياس 3075)، لذا فإن المنظر الجانبي للمركبة يعزز جدارتها على الطرقات المعبدة، وفي نفس الوقت يشير قصر المسافة بين المحاور، التي تمتد إلى ما بعد قاعدة العجلات في المقدمة، والجزء الخلفي، إلى جانب المسافة الكبيرة بين نقطة ملامسة الإطارات للأرض، وبين مداخل شفط الهواء للمحرك، إلى ملاءمتها للطرقات الوعرة، وتأتي المركبة الجبارة ذات الجودة العالية بخطوط تصميم مميزة لتزيد من ديناميكيتها، إضافة إلى الحواف المطلية بالكروم على أسطح النوافذ، لتسليط الضوء على مظهر المركبة المتفوق دون أي تكلف.

إضافة إلى العديد من الأنظمة المساعدة التي تعزز سلامة التحكم وسلامة لياقة السائق في مركبة GL 500 الجديدة، وكجزء من مواصفاتها القياسية، فإن GL 500 الجديدة لديها بعض المزايا المثيرة للإعجاب، إلى جانب أنظمة التحكم الديناميكية، مثل برنامج الثبات الإلكتروني ثلاثي المراحل ESP®، ونظام التحكم ASR، والنظام المساعد للفرملة ABS، ونظام السلامة الاستباقية PRE-SAFE®.

ونشهد لأول مرة على متن GL 500 نظام منع الاصطدام النشط COLLISION PREVENTION ASSIST (CPA)، وهو نظام يعمل على تحذير السائق عند قرب حدوث اصطدام، ونظام ATTENTION ASSIST لكشف نعاس السائق.

كما أن أحد أنظمة مركبة GL 500 الجديدة المساعدة المبتكرة والبارزة، والتي تم تزويدها بها بصورة قياسية، هو نظام مساعد الرياح المتقاطعة Crosswind Assist، الذي يعمل على مساعدة السائق في حال تأثر المركبة برياح متقاطعة قوية، عن طريق إحداث تأثير على الفرامل، الأمر الذي يضمن شعورا معززا بالأمان.

500 GL بقيادة الجريدة•

في تجربة خاصة لـ«الجريدة»، اتاحت شركة عبدالرحمن البشر وزيد الكاظمي، الوكيل الحصري لعلامة مرسيدس- بنز في الكويت، الفرصة لمحرر «الجريدة»، للخروج بـGL 500، لتجربتها على ارض الواقع.

وتأكد من مجريات التجربة، وبعيدا عن المجاملات، أن GL الجديدة لم تجعل للنقص مكانا، خاصة انها لا يمكن حصرها على فئة معينة، فهي عائلية وشبابية وفخمة ورياضية!

وتتميز داخلية السيارة بأنها فخمة جدا، ومطعمة بديكور خشبي، اما المواصفات فهي مزودة بآخر وسائل الترفيه، مثل شاشة للكاميرا الخلفية، الى جانب أنظمة حماية جديدة وغير مسبوقة كالسنسر بنظام رائع، وغيرها الكثير من المميزات.

أما الثبات فقد اثبتت السيارة وبجدارة انها «قدها»، ولا تعرف «الغشمرة»، فبعد ان خرج بها المحرر الثلاثاء الماضي، على احد الطرق الرئيسية، والذي شهد طقسا سيئا، بدأ بالمطر صباحا وبالهواء القوي والغبار عصرا، والتي عادة ما تفقد معظم السيارات المرتفعة، عند الوصول إلى سرعات عالية تتجاوز 180، الثبات، تبين أنها كالجبل.

وللبنزين وقفة، فقد اخذ المحرر السيارة بمعدل النصف للوقود، وبعد ان خاض بها تجربة مدة ثلاثة ايام ذهابا لعدة اماكن، لم تفقد الكثير، أي «ما تصرف بنزين تماما».