«التربية» و«الخدمة المدنية» يعالجان مشاكل «النظم المتكاملة»

نشر في 06-05-2013 | 00:01
آخر تحديث 06-05-2013 | 00:01
فريق مشترك رصد المشاكل في المدارس والمناطق
بدأت وزارة التربية بالتعاون مع ديوان الخدمة المدنية إيجاد الحلول لمعالجة مشكلة ضعف وبطء برنامج النظم المتكاملة الذي تعتمد عليه الوزارة والمناطق التعليمية والمدارس في ادخال بيانات العاملين وتنفيذ قرارات الخصم والزيادات وغيرها من الاجراءات الادارية المتعلقة بالعاملين في الوزارة.

وكشفت مصادر تربوية مطلعة عن قيام فريق مشترك من مهندسي ادارة نظم المعلومات في وزارة التربية ومهندسين من ديوان الخدمة المدنية باجراء مسح شامل للمدارس والمناطق التعليمية لمعرفة أوجه الخلل في نقاط الاتصال وأسباب بطء برنامج النظم المتكاملة وكيفية معالجتها، مشيرة إلى أن الفحص اثبت عدم وجود مشاكل في الشبكات الخاصة بوزارة التربية.

وقالت المصادر لـ«الجريدة» ان الفريق قام برصد المشاكل التي تواجه عمل النظام وكانت تتعلق بالاتصالات مع سيرفرات الخدمة في الديوان حيث تم الاتفاق على زيادة عدد هذه السيرفرات لاسيما المخصصة لوزارة التربية مع اجراء بعض التعديلات على الشاشات الخاصة بالتربية لمعالجة الخلل فيها.

وأوضحت المصادر أن العدد الكبير من المستخدمين في الوزارة يؤدي إلى بطء النظام خاصة بعد قرار وزير التربية الأخير في منح الصلاحيات للمدارس في ادخال قرارات الخصم واعتماد المرضيات الأمر الذي يترتب عليه زيادة عدد المستخدمين للنظام، مشيرة إلى أن الوزارة بصدد اجراء تعديلات وتحسينات لاجهزة الاتصالات الخاصة بالمدارس بهدف توفير شبكات سريعة للمساهمة في ضمان عمل البرنامج بشكل سليم.

يذكر أن وزارة التربية شأنها شأن جميع وزارات الدولة تعتمد على برنامج النظم المتكاملة في ادخال بيانات العاملين فيها وتسجيل اجازاتهم الدورية والمرضية وغيرها اضافة إلى اعتماد الخصومات وصرف الرواتب من خلال هذا البرنامج الأمر الذي جعله محوريا في عمل قطاع الشؤون الادارية في وزارات الدولة، ومع اتساع رقعة العمل وزيادات اعداد العاملين والمستخدمين للبرنامج لاسيما في وزارة التربية التي يعمل فيها ما لا يقل عن 80 ألف موظف بين معلم واداري اضافة إلى المهن الاخرى الامر الذي ساهم في بطء النظام وعدم تجاوبه في بعض الاحيان حيث تقدمت أكثر من مدرسة بشكاوى إلى الوزارة مع عدم قدرتها في كثير من الاحيان على ادخال تقارير التقويم السنوية والمرضيات نتيجة تعطل أو ضعف النظام.

تطوير التعليم

من جانب آخر، يعقد وزير التربية وزير التعليم العالي د. نايف الحجرف اجتماعا مع الوكلاء المساعدين ومديري عموم المناطق والموجهين العامين ومديري الإدارات المركزية اليوم في الساعة 5 مساء على مسرح وزارة التربية مبنى رقم 1 لمناقشة خطة الوزارة ومشاريع تطوير التعليم في الكويت.

back to top