أكد وزير التربية وزير التعليم العالي د. نايف الحجرف أن أساليب الغش في تطور مستمر والتكنولوجيا ساهمت في إيجاد وسائل حديثة يصعب اكتشافها، مشيرا إلى أن بعض طلبة الثانوي في مدارس الجهراء "مبدعون" في عمليات الغش.

Ad

وقال الحجرف في تصريح للصحافيين عقب اجتماع مجلس الوكلاء مساء أمس في مبنى الكنترول العلمي بمدرسة ابن رشد وعلى هامش جولة تفقدية قام بها للاطمئنان على تصحيح الاختبارات، إنه عثر بحوزتهم على سماعات أذن وأقلام تنصت وساعات وهواتف وأجهزة ذكية أخرى ربما استوردت خصوصاً لمثل هذا اليوم، مشددا على أن "التربية" لن تتهاون في ضبط عملية الاختبارات واتخاذ العقوبات اللازمة في حق كل من يثبت تورطه في الغش أو تسريب الاختبارات.

جولات تفقدية سرية

وأكد استمراره بالجولات التفقدية السرية التي قام بها على بعض المناطق التعليمية، وسيقوم بها على المناطق الأخرى حتى آخر يوم في الاختبارات، مبيناً العثور على وسائل مبتكرة للغش في ثانوية جابر العبدالله في منطقة الجهراء ما يوجب وفق قوله وعي مجتمعي لمساندة الوزارة ومناهضة هذه السلوكيات والممارسات غير المقبولة في المنظومة التربوية.

من جانبها، أوضحت وكيلة وزارة التربية مريم الوتيد ان مجلس الوكلاء اطلع خلال اجتماعه الذي عقده أمس الأول، على المؤشرات الأولية لنسب النجاح في الاختبارات التي تم تصحيحها الى الآن، واعتبرها طبيعية ولا تختلف عن الأعوام السابقة، مشيرة إلى أنه مع المراجعات النهائية الرأسية والأفقية ستتضح الرؤية أكثر.

وقالت الوتيد إن المجلس وافق كذلك على اعادة النظر في القرار الوزاري 2011/199 الذي يلزم المعلم خريج كلية التربية بالبقاء في سلك التدريس عشر سنوات قبل أن يتم قبول طلبه بأن يتحول الى اداري أو اي جهة اخرى، موضحة أن المعلم قد لا يرى نفسه قادرا على الاستمرار بالتعليم ولهذا لابد من اعادة النظر في القرار.

وذكرت أنه سيتم تشكيل فريق لإعادة صياغة القرار بكامله بما فيها المدة، والتأكيد كذلك على فتح المجال للتخصصات العلمية سواء من كلية التربية ومن جامعة الكويت، والأولوية للتخصصات العملية، أي ان يكون لهم الأولية بالقبول حتى لو لم يكن مؤهلهم تربويا وأن تنظم لهم دورات تدريبية، وأن ننظر بمعدلاتهم بحيث لا يقبل اي معلم أقل من معدل 3 نقاط.

زيادة مكافآت تعليم الكبار

وأضافت أن قطاع التعليم العام تقدم بطلب زيادة مكافآت العاملين بمراكز تعليم الكبار، بنسبة 100 في المئة، وقد أرفق مقترح بالزيادة، حيث يتقاضى على سبيل المثال، مدير الادارة حاليا 220، فيما يطالب المقترح بـ441، والمراقب 202.5، ويطالب القطاع برفعها الى 405، موضحة أن هذا المقترح يحتاج الى حسبة مالية والاعداد وحولت الى القطاع المالي لحساب الميزانية، مشيرة الى أن الوزارة تقدر عملهم ويفترض ان تعيد النظر بالمكافآت التي تصرف لهم.

وقالت إن القطاع المالي قدم تقريرا عن توزيع الكتب للعام الدراسي المقبل، مشيرة الى أن 95 في المئة من الكتب تم توزيعها، وباقي عدد قليل فقط، مشيرة الى أن الجزء الثاني من الكتب سيبدأ توزيعها بدءا من العام الدراسي في شهر سبتمبر، بعد أن اعتادت الوزارة توزيع الجزء الثاني من الكتب مع بداية الفصل الدراسي الثاني، ولكن هذه السنة الاستعدادات مبكرة لضمان عام دراسي جيد.

وأكدت أن رئيسي الكنترولين العلمي والأدبي، قدما تقريرا شفويا حول عمل الكنترول، وحالات الحرمان والغش، والملاحظ أنه بدءا من الأحد الماضي زادت حالات الحرمان في لجان الاختبار، مشيرة الى أن وزير التربية شدد على ضرورة عدم ممارسة اي ضغط على الطلبة ووجوب تطبيق اللوائح داخل لجان الاختبار منعا لأي تعسف في تطبيق اللوائح والعقوبات.

وذكرت الوتيد أن مجلس الوكلاء اتفق على اعادة النظر بلوائح الكنترول والتعليمات والارشادات، اضافة الى جداول الامتحانات لمرحلة الثانوية، منعا لأي تداخل في مواعيد الاختبارات.