طائرات أميركية بدون طيار تراقب داخل البلاد

نشر في 21-06-2013 | 00:01
آخر تحديث 21-06-2013 | 00:01
أعلن مدير مكتب التحقيقات الفدرالية الأميركية (إف بي آي) روبرت مولر أمام الكونغرس، أن المكتب يستخدم طائرات أميركية بدون طيار، لمراقبة أشخاص في الولايات المتحدة، ولكن «بشكل محدود جداً».

وقال مولر إن استخدام المكتب لعدد صغير من الطائرات بدون طيار أمر جديد نسبياً، وان المكتب بدأ في وضع سياسة وإرشادات تشغيلية لهذه الطائرات.

وقال مولر أمام اللجنة القضائية في مجلس الشيوخ: «أستطيع أن أقول لك إن استخدامنا لهذه الطائرات صغير جداً». وأضاف: «لدينا عدد قليل من الطائرات بدون طيار واستخدامها محدود، ونحن نبحث ليس فقط في استخدامها ولكن كذلك في وضع إرشادات ضرورية لهذا الاستخدام».

وتابع مولر أن تلك الطائرات تقوم بعمليات مراقبة ولكنها «نادرا» ما تستخدم.

وتستخدم أجهزة حكومية أخرى هذه الطائرات، ومن بينها وزارة الأمن القومي التي تستخدمها للقيام بدوريات على الحدود الأميركية مع المكسيك.

وأفاد السناتور تشاك غراسلي بأن وزير العدل ايريك هولدر أبلغه كتابةً أن إدارة مكافحة المخدرات ومكتب مراقبة الكحول والتبغ والأسلحة والمتفجرات «اشترت طائرات بدون طيار، ويفكر في استخدامها في تطبيق العدالة». وأضاف غراسلي: «أعتقد أن الحق في الخصوصية معرض للخطر. إذا كان هناك سبب يتعلق بتطبيق القانون بصورة شرعية يبرر استخدام تلك الطائرات، فيجب أن يصرحوا بذلك».

وأعرب السناتور الجمهوري راند بول عن قلقه بشأن عمليات المراقبة، وقال إن الطائرات بدون طيار يجب ألا تُستخدم بدون مذكرة تفتيش من المحاكم.

(واشنطن - أ ف ب، رويترز)

back to top