الأمم المتحدة: أنشطة الاستيطان الاسرائيلية "غير قانونية"

نشر في 01-02-2013 | 14:04
آخر تحديث 01-02-2013 | 14:04
No Image Caption
أكد السكرتير العام للأمم المتحدة بان كي مون اليوم مجددا موقفه الخاص بأنشطة الاستيطان الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية المحتلة ومن بينها القدس الشرقية واصافا اياها "بغير القانونية بموجب القانون الدولي".

وقال بان في بيان أصدره مكتبه ردا على تقرير بعثة تقصي الحقائق بشأن المستوطنات الإسرائيلية "انه اوضح مرارا وتكرارا وجهة نظره الخاصة بالمستوطنات الإسرائيلية بالقول ان جميع الأنشطة الاستيطانية في الأراضي الفلسطينية المحتلة ومن بينها القدس الشرقية غير شرعية بموجب القانون الدولي كما تتعارض أيضا مع التزامات إسرائيل بموجب خارطة الطريق".

وأضاف البيان أن السكرتير العام اطلع على تقرير لجنة تقصي الحقائق بشأن المستوطنات الإسرائيلية مشيرا الى أن "بعثة تقصي الحقائق هي هيئة مستقلة وأن الدول الأعضاء ستتطلع على التقرير في مارس المقبل في اجتماع مجلس حقوق الإنسان في جنيف".

ودعا التقرير الدولي إسرائيل إلى وقف الأنشطة الاستيطانية على الفور لافتا الى أن وجود المستوطنات يؤدي إلى وقوع انتهاكات لحقوق الإنسان للفلسطينيين.

وأشارت رئيسة اللجنة كريستين شانيه إلى التمييز القانوني المتمثل في فرض القوانين الإسرائيلية على المستوطنين فيما يخضع الفلسطينيون للقوانين العسكرية ونظم قانونية مختلفة وانتهاكات حقوق الانسان المتمثلة في اعتقال أطفال فلسطينيين وسجنهم في إسرائيل وهو أمر محظور وفق اتفاقية جنيف.

back to top