النفيسي: 2012 سنة إرساء قواعد «المزايا القابضة» والتحول للربحية

نشر في 10-06-2013 | 00:01
آخر تحديث 10-06-2013 | 00:01
No Image Caption
الصقعبي: الشركة انطلقت من وضع مالي متين نحو فرص واعدة في أسواق جديدة
ذكر الصقعبي أن «المزايا القابضة» تمتلك ميزانية مالية قوية، ولديها أصول عقارية ضخمة، وقاعدة مساهمين راسخة، فضلاً عن أصول بقيمة توازي 221 مليون دينار داخل الكويت وخارجها.

أكد رئيس مجلس ادارة شركة المزايا القابضة رشيد النفيسي ان 2012 كانت سنة إرساء القواعد والتأسيس لمرحلة جديدة من الانجازات التي تتطلع إليها الشركة بقوة خلال السنوات القادمة، وذلك بعد تحولها من الخسارة إلى الربحية.

وأوضح النفيسي في الجمعية العمومية للشركة امس أن بصمة «المزايا القابضة» لاتزال راسخة في القطاع العقاري المحلي والخليجي، والإعلام، وعلى أرض الواقع، وتحليلاتها في السوق، وتقاريرها المختلفة لاتزال هي الأشمل بين المنظومة الاقتصادية.

واضاف أن الثبات في وسط عقاري مثل الوسط العقاري الخليجي لم يكن بالأمر الهين، خاصة وأن هذا الوسط قد شهد أعلى مستويات الطفرة والهبوط على حد سواء، ومن ثم فإن الإقدام على بناء الشركة داخلياً كان جزءاً مكملاً من بنائها الشامل، ولا يقل أهمية وخطورة عن أي مشروع من مشاريعها العقارية المنفذة أو التي في طور التنفيذ خلال المستقبل القريب إن شاء الله، وقد يحتاج الثبات الى مواقف حاسمة، وقرار دقيق، ويبقى بناء البيت من الداخل هو المهم، وهو مشروع الشركة الدائم الأول الذي تقوم عليه مشاريعها الأخرى كافة.

إعادة الهيكلة

وتابع يقول ان المزايا القابضة تنتهج خطة عمل قوامها إعادة الهيكلة المالية والإدارية وما يختص بعملياتها التشغيلية وأصولها العقارية، كما سعت لفك تشابك استثماراتها، والتخارج من بعض المشاريع، والانتهاء من بعضها الآخر، وسداد جزء كبير من التزاماتها، وتحصيل العديد من المبالغ المتأخرة، واستيفاء التزاماتها أمام الجهات الرسمية والمستثمرين مثل مشاريع بزنس افنيو، وذا فيلا السكني في دبي، ومحافظ عقارية على غرار «محفظة دبي لاند»، ومحفظة أبراج بحيرات الجميرا، والتخارج من صندوق المدار، والاستحواذ على حصة شركة عمان للتعمير، والتي اثرت جميعها في تحقيق نتائج مرجوة في اختتام السنة المالية الماضية.

النتائج المالية

وفي استعراض سريع للبيانات المالية عن السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2012 قال النفيسي ان اجمالي أصول الشركة بنهاية عام بلغت 221.1 مليون دينار مقارنةً بقيمة إجمالية بلغت 252.1 مليون دينار في عام المنصرم 2011، في حين بلغت حقوق المساهمين 83.3 مليون دينار كويتي في عام 2012 مقارنةً بقيمة اجمالية 81.6 مليون دينار كويتي في عام 2011 .

وذكر ان نتائج المزايا القابضة المالية لعام 2012 اسفرت عن تحقيق اجمالي إيرادات بلغت 35.7 مليون دينار كويتي مقارنة بـ88.2 مليون دينار كويتي لعام 2011، ورافق ذلك انخفاض حجم المبالغ المستحقة للدائنين بنسبة أكثر من النصف، وذلك من 36.3 مليون دينار إلى 17.4 مليون دينار، اما بالنسبة لارباح الشركة فقد حققت الشركة 291 الف دينار ارباحا صافية في عام 2012 مقارنة بتحقيقها خسائر بقيمة 15.84 مليون دينار في عام 2011 الامر الذي مهد لنقطة تحول من الخسارة الى الربحية

وعزا سبب هذا النجاح في تحقيق الأرباح الى انتهاج «المزايا القابضة» اسلوب تطوير المشاريع المدرة للدخل التي رفعت من الأرباح التشغيلية العامة للشركة، حيث استطاعت تحقيق زيادة بنسبة 77 في المئة في إيراداتها التأجيرية بواقع 2.8 مليون دينار في العام 2012 مقارنة بـ 1.6 مليون دينار في العام 2011. هذا و قد بلغت اجمالي مديونية الشركة 49.41 امام البنوك في العام 2012 مقارنة ب 53.97 مليون دينار و التي لا تتعدى نسبتها 24.4 في المئة من اجمالي اصول الشركة.

العقار

وأشار النفيسي إلى إن العقار هو المحرك الأساس في النمو الحضاري للعالم المعاصر، فالعقار يحرك بحركته العديد من المجالات مثل النقل، والطاقة، والإنشاءات، والمقاولات، والعمالة، والجهد الهندسي المتمثل في الاستشارات الهندسية، والمصارف والمؤسسات المالية، والسياحة، والبنى التحتية، وغيرها كثير، إلا أن حظوظها من نمو القطاع العقاري تتفاوت بحسب درجة إسهامها فيه.

وأكد أن «المزايا القابضة» سوف تستمر خلال عام 2013 بحركتها القوية والثابتة التي تقوم على دعائم داخلية وخارجية، خاصة مجلس الإدارة والأعضاء المؤهلين، والإدارة التنفيذية المتميزة، والطاقات الهندسية والفنية والمهنية ذات الخبرة الطويلة المجربة، وجميع موظفي الشركة الآخرين، كما لا يخفى الدور الكبير لمساهمينا في إعطاء الدعم القوي واللازم للشركة من اجل ان تكون الأبرز والأكثر تأثيراً في المنطقة لتحقيق النجاح تلو النجاح.

تطوير لوائح الشركة

من جانبه، قال الرئيس التنفيذي لشركة المزايا القابضة المهندس إبراهيم الصقعبي إن «المزايا» تعاقدت مع شركة Protiviti العالمية للنظر في اللوائح والنظم الداخلية الحالية للشركة وتطويرها بما يتوافق مع المرحلة القادمة والخطة المستقبلية المنشودة للشركة، حيث قطعت «المزايا» حالياً شوطاً كبيرا في هذا المضمار، فيما ينتظر أن يتم الانتهاء من هذه الخطوة في غضون الاسابيع القليلة المقبلة.

وقدم الصقعبي للحضور عرضاً تعريفياً حول وضع الشركة الحالي مؤكداً أن «المزايا» تمتلك ميزانية مالية قوية في طي حيازتها على أصول عقارية ضخمة، وقاعدة مساهمين راسخة، علاوة على أصول بقيمة توازي 221 مليون دينار موزعة بين أصول عقارية بقيمة 168 مليون دينار تشمل 4 قطاعات داخل وخارج الكويت، مضيفاً أن إجمالي أصول الشركة ارتفعت بنسبة 26 في المئة من عام 2004 وحتى عام 2012، في حين ارتفعت الإيرادات التشغيلية بنسبة 93 في المئة من بداية عمل الشركة وحتى يومنا هذا.

مشاريع مدرة للدخل

وقال أن مشاريع الشركة المدرة للدخل توازي 65 مليون دينار كويتي، وأولى هذه القطاعات هي المشاريع المدرة للدخل والتي تم بحمد الله تحقيق نسب إشغال مرتفعة فيها على غرار مشروع كلوفر الطبي الواقع داخل الكويت والذي بلغت نسبة الاشغال فيه 100 في المئة ومشروع أبراج المزايا لخدمة قطاع المكاتب في قلب عاصمة الكويت، حيث حققت «المزايا» نسب إشغال في أحد أبراجها وصلت إلى 95 في المئة، ونسبة إشغال وصلت إلى 20 في المئة في برجيها الآخرين، حيث نجحت «المزايا» في استقطاب الجهات الحكومية للتأجير في أبراجها إلى جانب شركات القطاع الخاص.

واوضح ان «المزايا» حققت نسبة إشغال 100 في المئة في أبراج المعذر الواقعة في المملكة العربية السعودية، ونسبة إشغال وصلت إلى 80 في المئة في برج «سكاي جاردنز» الواقع في إمارة دبي، ونسبة إشغال 100 في المئة في مبنى «الانديجو» الواقع في إمارة دبي، علاوة على مشاريع أخرى تم تأجيرها في السابق.

أصول عقارية

واشار الى ان ثاني القطاعات المدرة للدخل هي الأصول العقارية المطروحة للبيع متمثلة في مساحات مكتبية في أبراج البزنس أفنيو في إمارة دبي، وفلل سكنية في مشروع دبي لاند (تحت التنفيذ حالياً)، وشقق سكنية في جزيرة النخلة في إمارة دبي.

وحول ثالث هذه القطاعات قال الصقعبي انها عبارة عن بنك من الأراضي المميزة التي تعكف المزايا حالياً على دراسة الجدوى الاقتصادية لبيعها أو تطويرها مع مستثمرين محليين أو إقليميين، حيث تتوزع هذه الأراضي في البحرين، وأبوظبي، ولبنان، وعمان، والشارقة ودبي.

ولفت الى ان للشركة مشاريع عقارية تحت التطوير بقيمة 57.2 مليون دينار كويتي، وتعد

رابع القطاعات المدرة، حيث تمتلك المزايا مشاريع تحت التنفيذ في إمارة دبي متمثلة في مشروع الليوان الذي يضم 22 بناية لخدمة الاسكان المتوسط والتي تعكف المزايا على تنفيذها حالياً، حيث من المتوقع أن يتم تسليمها إلى العملاء بنهاية عام 2013.

وأضاف أن ميزانية الشركة أصبحت نظيفة حالياً بعد أن تم أخذ مخصصات وخسائر انخفاض في القيمة تجاوزت 137 مليون دينار خلال الأعوام الأربعة الماضية.

وحول مشاريع الشركة المستقبلية قال الصقعبي ان الشركة تعكف حالياً على دراسة الاستثمار في كثير من المشاريع العقارية في الكويت والخارج، الأمر الذي سيعزز الدورة الاقتصادية للشركة وسيضيف إلى أصولها العقارية وإيراداتها التشغيلية في المرحلة المستقبلية إن شاء الله، حيث تدرس الشركة حالياً إمكانية الدخول إلى أسواق جديدة واعدة.

مجلس إدارة جديد

وانتخبت عمومية «المزايا القابضة» مجلس إدارة جديدا للسنوات الثلاث القادمة تألف من: رشيد النفيسي، وعبدالعزيز اللوغاني، وعبدالحميد محمد محرز، ومحمد خالد العثمان، وشركة ميزات للتجارة العامة (من دبي)، وسفن زونز كاحتياط اول، وشركة ايفنج العقارية كاحتياط ثان.

back to top