مسلسلات رمضان 2013... اجتماعية كوميدية لا سياسية

نشر في 07-05-2013 | 00:01
آخر تحديث 07-05-2013 | 00:01
No Image Caption
بعدما كانت دراما رمضان في السنوات الماضية تزخر بجرعات سياسية مباشرة، على غرار مسلسلات: «الهروب» و{فرتيجو» و{باب الخلق» وغيرها، ابتعد صانعو المسلسلات هذا العام عن دائرة السياسة المباشرة خشية التشدد الرقابي في ظل حكم «الإخوان المسلمين»، وركزوا على قضايا اجتماعية.
في مسلسل {فرقة ناجي عطالله} الذي قدمه في العام الماضي، ناقش عادل إمام الصراع العربي - الإسرائيلي، فيما في مسلسل {العراف} الذي يقدمه هذا العام تدور الأحداث في إطار كوميدي اجتماعي، وتتمحور حول شوقي المرن، رجل نصاب يحاول اللواء سامح (حسين فهمي) القبض عليه، وعندما لم يفلح في ذلك يحاول من خلال ابن النصاب (محمد الشقنقيري) الذي يكره والده لأنه تركه ولم يتحمّل مسؤوليته.

المسلسل من تأليف يوسف معاطي، إخراج رامي إمام، ويشارك فيه: محمد عبدالحافظ، شريف رمزي، وسامي مغاوري...

في مسلسل {إنهم لا يأكلون الخرشوف»، تقدم يسرا دراما اجتماعية وتتمحور حول مريم، امرأة تعشق أسرتها ولا تبخل بالعطاء تجاه المحيطين بها، إلى أن تحدث واقعة تغير حياتهاوتكتشف أن العطاء يجب ألا يكون على حساب حياتها الشخصية.

المسلسل من تأليف تامر حبيب، إخراج غادة سليم، يشارك في البطولة:  مصطفى فهمي، رجاء الجداوي، أمينة خليل.

مدرسة الأحلام

في مسلسل {خلف الله} يعود نور الشريف إلى الأدوار الصعيدية، ويجسد شخصية رجل يتمتع بطيبة القلب ولا يستطيع التعايش مع المحيطين به، فيفضل الهروب. يشارك في البطولة: عبير صبري، صبا مبارك، خليل مرسي، مدحت تيخة.

في استديوهات {صوت القاهرة}، يصور المخرج عادل قطب آخر مشاهد {مدرسة الأحلام}، بطولة ميرفت أمين التي تجسد شخصية مديرة في إحدى المدارس تقرر صقل العلاقات بين الطلاب بالحب كي تنهض بالتعليم.

المسلسل من تأليف أحمد عطالله، يشارك في بطولته: لطفي لبيب وسامي مغاوري، صوّرت مشاهده، بغالبيتها، في إحدى المدارس الخاصة.

بدورها تعود منى زكي إلى الدراما في «دنيا آسيا»، يتمحور حول آسيا، فنانة تشكيلية ومتزوجة من طبيب، تواجه حادثة تمر على أثرها بظروف عصيبة، فتفقد الذاكرة وتضطر إلى العمل كراقصة في أحد الملاهي الليلية وتغرم بأحد الزبائن.

المسلسل من تأليف عباس أبو الحسن، إخراج محمد بكير، إنتاج أحمد حلمي، يشارك في البطولة هاني عادل وباسم سمرة.

أما «حكاية حياة» لغادة عبد الرازق، فيدور حول رجل يعود من الخارج بعد غياب طويل، ويقع في حب امرأة تؤثر على حياته. المسلسل من تأليف أيمن سلامة، إخراج محمد سامي، يشارك في البطولة: خالد سليم، طارق لطفي، نهلة سلامة، روجينا، أحمد زاهر ومحسنة توفيق.

رعب ورومنسية

في حي غاردن سيتي في مدينة الإنتاج الإعلامي، يصور المخرج عادل أديب المشاهد الداخلية لـ «مكان في القصر» الذي تدور أحداثه حول قصر أحد الباشاوات، يتم تأجيره وتحدث فيه جرائم يتهم قاطنوه بها.

المسلسل من نوعية أعمال الرعب، سيناريو وحوار محمود البزاوي. يشارك في بطولته: غادة عادل، فادية عبد الغني، محمود الجندي، باسل الخياط وتامر هجرس.

أما {الركين} فتدور أحداثه حول الفقر وتأثيره في الشعب، يتمحور حول سايس شاب يتعرض لإغراءات ليشارك في إحدى عمليات النصب، لكنه يرفض ويعمل في مهنة لا تليق بمستواه التعليمي ليأكل من مال حلال.

يشارك في البطولة: محمود عبد المغني، زيزي البدراوي، إيمان العاصي، لقاء الخميسي، أحمد خليل، نهال عنبر، محمد الصاوي، علاء مرسي، ومحمود الجندي.

في {نيران صديقة} تدور الأحداث حول العلاقات بين زملاء في الدراسة، خلال حقبتي الثمانينيات والتسعينيات والمشكلات التي تواجههم. القصة مأخوذة عن مجموعة قصصية للأديب علاء الأسواني، من تأليف محمد أمين راضي، إخراج خالد مرعي، يشارك في البطولة: كندة علوش، رانيا يوسف، منة شلبي، عمرو يوسف، محمد شاهين، وظافر عابدين. يتمّ التصوير في أحد الأستوديوهات الخاصة بشبرا.

كذلك يدور {مزاج الخير} لمصطفى شعبان في إطار رومانسي اجتماعي، ويتمحور حول  شاب طموح يسعى إلى تحقيق الكثير من أجل الفتاة التي يحبها، فيما يجسد أحمد مكي في الجزء الثالث من “الكبير قوي” شخصيات ثلاثة أخوة تحدث بينهم مشكلات على خلفية ميراث الأب، وتجسد مي عز الدين في “الشك” شخصية زوجة يساورها الشك عندما تكتشف بعد وفاة زوجها أنه يمتلك ثروة طائلة.

back to top