العيسى لـ الجريدة•: عوائق تحول دون التوسيع أبرزها «الباتريوت»

Ad

أكد رئيس قسم التخطيط العمراني في المؤسسة العامة للرعاية السكنية المهندس وائل العيسى ان المؤسسة تنازلت عما يقارب ربع مساحة مشروع غرب عبدالله المبارك، تلبية لرغبة وزارة الكهرباء والماء، نظراً إلى وجود مخزون استراتيجي للمياه الجوفية في المنطقة تحت الاستخدام الحالي والمستقبلي، مشيرا الى ان ذلك يأتي لحماية مخزون المياه الجوفية في الكويت.

وقال العيسى، في تصريح لـ»الجريدة»، ان مشروع غرب عبدالله المبارك السكني بعد الاستقطاع الذي طلبته وزارة الكهرباء والماء يوفر في الوقت الحالي ما يقارب 4500 وحدة مقارنة بـ 6 آلاف قبل الاستقطاع، مشيرا الى ان هذا العدد يأتي بشكل تقريبي لحين الانتهاء من الدراسات التفصيلية. وعن تعويض المشروع بمساحات بديلة بعد الاستقطاع، قال العيسى ان هناك عوائق تمنع التوسع في مساحة المشروع ابرزها وجود استعمالات اخرى في المنطقة مثل وجود منصات صواريخ باتريوت تابعة لوزارة الدفاع والتي يجب البعد عنها مسافة 500 متر الى جانب وجود الشدادية الصناعية، مؤكدا في الوقت ذاته «سعي بلدية الكويت إلى تعويض الجزء المستقطع من المشروع».

وبيَّن ان وزارة الكهرباء والماء اكتفت باستقطاع الجزء الذي يؤثر على نقاء المياه الجوفية في المنطقة فقط، تجنباً لعدم تلوثها جراء وجود مبان فوق هذه المياه، موضحاً أن الوزارة لديها خطوط وشبكات في المنطقة تريد المحافظة عليها.

وأضاف ان «استقطاع جزء من مساحة ارض المشروع يأتي لمصلحة البلد بشكل عام، خاصة ان هذه المياه تستخدم في محطات تكرير المياه وتخلط مع مياه البحر المنقطة التي يعاد تكريرها، وبالتالي لها اهمية استراتيجية في الكويت، ونحن لا نستطيع وضع مبان اسكانية عليها لكي لا تتعرض للتلوث».