ضمن فعاليات الموسم الثقافي التدريبي الأول الذي ينظمه ويرعاه المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، يشترك الناقد ومدير نادي الكويت للسينما عماد النويري من خلال ورشة "كتابة سيناريو الفيلم الروائي القصير"، التي يحاضر فيها في الفترة من 8 إلى 12 سبتمبر الجاري، في مكتبة الكويت الوطنية.

Ad

بهذا الصدد يقول النويري، ان المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب يهدف من إقامة موسمه الثقافي التدريبي إلى صناعة المثقف والأديب والشاعر والكاتب من خلال الدورات التدريبية العملية التي تستقطب المواهب الشابة في العديد من جوانب الثقافة والمعرفة وترشدهم إلى أسياسيات البداية.

وعن ورشته التي تعقد لأربعة أيام، يوضح النويري أنها موجهة لكل المهتمين بصناعة الفيلم القصير، وكل الراغبين في تطوير مهاراتهم في مجال الفنون المرئية، مشيراً إلى أنها تهدف إلى تعلم حرفة كتابة سيناريو الفيلم القصير بطريقة متخصصة تساعد المتدرب على معرفة كيفية الوصول إلى الفكرة، سواء كانت متخلية أو تعتمد على أصل أدبي، وتطويرها في معالجة مرئية صالحة لأن تكون مقدمة لصناعة سيناريو، إضافة إلى التعرف على أنماط الحكاية الدرامية وكيفية تطوير الحكاية مرئيا، ومعرفة الأسس التي تقوم عليها هذه الكتابة بطريقة صحيحة.

يذكر أن عماد النويري كتب سيناريوهات عدد من الأفلام التسجيلية تشمل "يوم في حياة مدينة" و"الصحة في الكويت"، و"ولادة دستور"، و"نظرة على السينما في الخليج"، و"ناجي الحاي... قصة تحدي"، كما صُدرت له مجموعة قصصية في الكويت تحت عنوان "الرأس والجدار"، وأربعة كتب هي "سينمائيات"، و"نور الشريف... الفنان والإنسان"، و"السينما في الكويت"، و"أضواء على السينما في الخليج"، إضافة إلى مسرحية بعنوان "فاصل إعلاني".