دراما رمضان 2013 تقضي على «النجم الأوحد»

نشر في 12-05-2013 | 00:01
آخر تحديث 12-05-2013 | 00:01
{الشك، العقرب، نيران صديقة، موجة حارة، نقطة ضعف}... وغيرها من المسلسلات الرمضانية يجمع بينها قاسم مشترك واحد هو البطولة الجماعية التي يعتبرها المنتجون ورقة رابحة للفت الأنظار إلى أعمالهم، أملا في الحصول على فرص جيدة في التسويق على الفضائيات العربية.
يضم مسلسل «الشك»، من إنتاج شركة MBA (تأليف أحمد محمود أبو زيد وإخراج محمد النقلي)، مجموعة من النجوم من بينهم: حسين فهمي، مي عزالدين، صابرين، رغدة، نضال شافعي، ريم البارودي، ومكسيم خليل.

 تدور الأحداث في إطار درامي اجتماعي حول سيدة يتوفى زوجها وتكتشف بعد وفاته أن لديه ثروة لا تعلم عنها شيئاً، وتفاجأ بكثير من الأسرار. كذلك يلقي المسلسل الضوء على مشاكل اجتماعية تواجهها كل أسرة.

تؤكد صابرين أن البطولات الجماعية سر نجاح الأعمال التركية التي جذبت الجمهور العربي، موضحة أن معيار نجاح أي عمل فني في مصر هو بطولة جماعية وليس بطولة مطلقة.

كذلك تقدم شركة الإنتاج نفسها تجربة ثانية تعتمد على بطولة جماعية في {العقرب} (تأليف حسام موسى وإخراج نادر جلال)، من بطولة منذر رياحنة الذي لفت الأنظار في شخصية دياب في مسلسل {خطوط حمراء}، يشاركه فنانون سبق أن قدموا بطولات فردية من بينهم: نيكول سابا، معالي زايد، محمد لطفي، وجمال عبدالناصر.

متعة ومنافسة

جذب {نيران صديقة} (إنتاج مجموعة قنوات {أم بي سي}) مجموعة من النجمات قدمت كل واحدة منهن بطولة مطلقة في أعمال سواء درامية أو سينمائية، من بينهن: منة شلبي، رانيا يوسف، وكندة علوش، بالإضافة إلى عمرو يوسف. المسلسل من تأليف محمد أمين راضي، إخراج خالد مرعي.

توضح رانيا يوسف أنها تستمتع بتقديم أعمال تعتمد على البطولة المشتركة بعيداً عن فكرة البطل الأوحد، إذ تقوم مباراة تمثيلية بين الأبطال الذين يسعون إلى تقديم أفضل ما عندهم.

بدورها ترى كندة علوش أن عصر النجم الأوحد انتهى، {ولا بد من أن نتخلى عن فكرة البطولة المطلقة ونشارك في أعمال جماعية هدفها تقديم رسالة للمشاهد}.

في ثاني تجاربه الإخراجية في الدراما التلفزيونية بعد مسلسله {الجماعة}، يقدم المخرج محمد ياسين مسلسل {موجة حارة}، وهو بطولة جماعية يشارك فيها نجوم شباب من بينهم: إياد نصار، رانيا يوسف، معالي زايد، جيهان فاضل، هنا شيحة، والتونسية درة، إلى جانب المطربَين مدحت صالح وخالد سليم.

يسير {نقطة ضعف} (تأليف شهيرة سلام، إخراج أحمد شفيق، إنتاج صادق الصباح) في السياق ذاته، ويشارك في البطولة مع جمال سليمان كل من: رانيا فريد شوقي، هالة فاخر، روجينا، فريال يوسف، وفيدرا.  

يتمحور المسلسل حول الدكتور عمر (جمال سليمان) طبيب أسنان ناجح يفترق عن حبيبته ليلى (رانيا فريد شوقي) بعد قصة حب بينهما، ثم يلتقيان بعد 20 عاماً، فتتشابك الأحداث وتحاول شقيقتاه (هالة فاخر وروجينا) تزويجه من امرأتين (فريال يوسف وفيدرا).

«زمن البطولة المطلقة انتهى والمستقبل للبطولة الجماعية»، برأي رانيا فريد شوقي، وتضيف: «هذه الظاهرة موجودة في العالم كافة، ففي هوليوود يشارك في الفيلم أكثر من نجم ولم نسمع أن ثمة خلافاً حول مساحة الدور أو ترتيب الأسماء كما يحدث هنا»، مشيرة إلى أن البطولة المطلقة وترتيب الأسماء صناعة عربية، ومصرية تحديداً.

روح جماعية

بعدما كان يسعى إلى الفوز بتعاقدات النجوم لتقديم أعمال بطولة مطلقة يقدّم المنتج ممدوح شاهين، هذا العام، في مسلسل «الزوجة الثانية» (تأليف ياسين الضو، إخراج خيري بشارة) مجموعة من الفنانين في بطولة جماعية، من بينهم: علا غانم، عمرو واكد، آيتن عامر، وباسم سمرة.

الأمر نفسه بالنسبة إلى المنتج محمود بركة الذي يقدم هذا العام مسلسل «الوالدة باشا»، وهو بطولة جماعية تضم كلاً من: سوسن بدر، صلاح عبدالله، عبير صبري، باسم سمرة، وآيتن عامر.

تدور أحداث المسلسل حول أم تتحمل مسؤولية أسرتها وتواجه الحياة بمفردها بعد وفاة زوجها وتتعامل مع أبنائها على اختلاف شخصياتهم واحتياجاتهم، فتقف إلى جانب ابن لم يكمل تعليمه، وتحاول تقويم الابن الذي يكمل تعليمه وينحرف عن الطريق الصحيح... إنها رمز للأم المصرية التي تعيش لأجل أولادها

ترى عبير صبري أن المستقبل للبطولة الجماعية وليس البطولة المطلقة، لأن سيطرة النجم على تفاصيل العمل يصيب المشاهد بالملل ويدفعه إلى متابعة الأعمال التركية التي تعتمد على بطولة جماعية.

يندرج {الحكر} (إنتاج شركة {صوت القاهرة}) في قائمة البطولة الجماعية، وهو من بطولة: فتحي عبد الوهاب، أحمد بدير، هنا شيحة، وهالة فاخر.

المسلسل من تأليف طارق دياب وإخراج أحمد صقر، تدور أحداثه في العالم السري لتجارة المخدرات.

كذلك تشارك داليا البحيرى صلاح السعدني بطولة مسلسل {القاصرات} من تأليف سماح الحريري وإخراج مجدي أبوعميرة.

ينتمي {بدون ذكر أسماء} (تأليف وحيد حامد وإنتاجه، إخراج تامر محسن في تجربته الأولى في هذا المجال) إلى مسلسلات البطولة الجماعية ويعتمد بشكل أساس على الممثلين الشباب من بينهم: أحمد الفيشاوي، حورية فرغلي، روبي، محمد فراج، ياسمين رئيس، وشيرين رضا.

 يرصد المسلسل الأحداث التي شهدها المجتمع المصري في السنوات العشر  بين 1985 و1995 التي وصفها حامد بأنها سنوات الهوان والانحدار التي أوصلتنا إلى ما نحن عليه اليوم اجتماعياً وسياسياً واقتصادياً.

ثمة أعمال مؤجلة من الموسم الرمضاني الماضي تعتمد بدورها على بطولات جماعية، من بينها: {مولد وصاحبه غايب} من بطولة فيفي عبده وهيفا وهبي وباسم سمرة، تأليف مصطفى محرم، إخراج شيرين عادل، وإنتاج محمد فوزي.

{أهل الهوى}، ويتمحور حول السيرة الذاتية للشاعر بيرم التونسي، من بطولة: فاروق الفيشاوي، إيمان البحر درويش، مادلين طبر، دينا، ومحمد لطفي، تأليف محفوظ عبد الرحمن، وإخراج عمر عبد العزيز.

back to top