«مؤسسة البترول» توقف تخصيص «كوفبك»

نشر في 16-09-2013 | 00:08
آخر تحديث 16-09-2013 | 00:08
No Image Caption
السعود لـ الجريدة.: لجودة استثماراتها وارتفاع أرباحها
أكد الرئيس التنفيذي للشركة الكويتية للاستكشافات البترولية الخارجية (كوفبك) الشيخ نواف سعود الصباح أن مؤسسة البترول الكويتية أوقفت فكرة تخصيص "كوفبك"، مشيراً إلى وجود اهتمام بالشركة ودورها في التكامل مع أعمال الشركات التابعة للمؤسسة داخل الكويت.

وأضاف السعود في تصريح لـ"لجريدة" أمس: "إننا نعمل وفق نظام مؤسسة البترول الكويتية وتوجيهاتها، حيث كانت الفكرة في السابق تتجه إلى تخصيص الشركة تدريجياً، إلا أن المؤسسة أعادت النظر في هذا الأمر، وارتأت أن تحتفظ بـ(كوفبك) وتزيد رأسمالها، وطلبت منها زيادة الإنتاج والمخزون".

وأوضح أن وقف تخصيص الشركة جاء لعدة أسباب، أهمها أن استثمارات "كوفبك" جيدة جداً، وأرباحها مميزة ومشجعة، إذ بلغت في النصف الأول من هذا العام 141 مليون دولار، وهو ما يزيد على ما هو مخطط في ميزانية الشركة بما يقارب الضعف.

وأوضح أن الشركة تركز في عملياتها المستقبلية على الدخول في مشاريع يكون الإنتاج فيها مماثلاً لتحديات الإنتاج التي تواجه شركة نفط الكويت في الحقول الكويتية، مثل إنتاج النفط الثقيل والغاز الحر، حتى تستفيد من الخبرات الخارجية وتنقلها إلى الكويت، مما يتيح لـ"نفط الكويت" فرصة الاطلاع على التكنولوجيا الخارجية عبر "كوفبك"، وتبادل عمليات إدارة المكامن.

وأشار إلى أن الشركة تدرس الدخول في مشاريع "تسمح لنا باستغلال استثماراتنا لنقل الطاقة - مثل الغاز - إلى دولة الكويت، وتحقيق وفر مالي للدولة".

back to top