أكد وكيل وزارة الصحة المساعد لشؤون التخطيط وضبط الجودة د. وليد الفلاح أن هناك توجها لإعادة النظر في مستوى الخدمات الصحية المقدم، بحيث لا يرتكز على الجوانب العلاجية فقط، ولكن سيرتكز على مفهوم الصحة العامة والعلاج وطرق الوقاية الصحيحة.

Ad

وقال الفلاح في تصريح للصحافيين صباح أمس على هامش حضوره حفل تكريم الطلبة الفائزين في مسابقة كتاب «حقائق للحياة» إن منظمة الصحة العالمية بدأت في مثل هذا التوجه من خلال الكثير من التوصيات، لافتا إلى أن الكويت ليست بمعزل عن هذه التوصيات الضرورية للارتقاء بمستوى الخدمات الطبية المقدمة، مشددا على ضرورة التركيز على صحة الفرد ابتداء من فترة وجوده في منزله وكذلك في مدرسته وباقي قطاعات الدولة المختلفة. وأوضح أنه تم تكريم ٣١ طالبا وطالبة من الفائزين، بالاضافة الى تكريم أفضل منطقة صحية وأفضل منطقة تعليمية والمعلم والطبيب المميزين.

صحة الفرد

وشدد على ضرورة التعاون بين قطاعات الدولة والاهتمام بالعناصر والمقومات الاجتماعية المؤثرة على صحة الفرد، لافتا الى انه في دولة كفنلندا يتم الاهتمام بالمفهوم العام للصحة والعوامل المؤثرة فيها على النساء اثناء فترة الحمل، بهدف التركيز على الطفل منذ بدايته، مبينا ان كتاب «حقائق للحياة» حقق الاهداف المرجوة منه، مشيدا بالتعاون الوثيق بين وزارتي الصحة والتربية، موضحا انه سيتم التسجيل اعتبارا من اليوم للمسابقة التي سيتم تكريم الفائزين فيها خلال شهر ابريل من العام المقبل، متوقعا ان يتم تقسيم المسابقة لكي تشمل المراحل الدراسية الثلاث «الابتدائية والمتوسطه والثانوية»، للاستفادة منه بشكل عام، حيث انه يتحدث عن السلوكيات التي تواجه الطلبة والطالبات ويزودهم بالمعلومات التي تناسب مراحلهم الدراسية.

وفي كلمة القاها الفلاح نيابة عن وزير الصحة الشيخ محمد العبدالله، قال إن المسابقة تمثل مبادرة عالمية تسعى الى نشر التثقيف الصحي بين فئة اليافعين من الجنسين، للارتقاء بصحة طلبة المدارس من خلال نشر المفاهيم الصحية ضمن المناهج والبرامج المدرسية، مشيرا الى ان الوزارة تؤمن بأهمية التثقيف الصحي باعتباره حجر الزاوية للوقاية من الامراض، حيث انه يهدف للارتقاء بالمعارف والمعلومات وبناء التوجهات وتغيير السلوكيات الصحية، مبينا انه اصبح علماً من علوم المعرفة، ويستخدم النظريات السلوكية والتربوية وأساليب الاتصال ووسائل التعليم.

نشر الوعي الصحي

بدوره، أكد مدير منطقة حولي التعليمية عبدالله الحربي أهمية مثل هذه المسابقة، حيث فيها نشر للثقافة والوعي الصحي، مبينا ان وزارة التربية شاركت من خلال لجان التحكيم في المسابقة، مشيدا بتعاون الجهات الحكومية، بهدف الارتقاء بمستوى الطلبة والطالبات من خلال مثل هذه المسابقات، التي تعزز الوعي الصحي وتدعمه.

من جهتها قالت مديرة إدارة الصحة المدرسية في وزارة الصحة ابتسام الهويدي، ان لكتاب «حقائق للحياة» أهمية عالمية، لاسيما من منظمة الصحة العالمية ومؤسسات عالمية أخرى تهتم بصحة الطفل، مشيرة إلى ان الكويت تهتم بالكتاب منذ عام ٢٠٠٩، حيث اصدرت طبعة باللغة العربية وجرى تقديمه للصف التاسع في مدارس الدولة. وقالت انه يتم تقديم بحث تقريري او ميداني من قبل الطلبة المتسابقين حول احد فصول الكتاب، والذي يتكون من تسعة فصول، لافتة إلى أن له أهمية توعوية وتثقيفية كبيرة جدا لطلبة المدارس لاتخاذ السلوكيات الصحية نمطا للحياة.