بدأت إحدى المدارس الخاصة في محافظة (شيرناك) التركية ذات الأغلبية الكردية في اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة لتصبح أول مدرسة في تركيا تطبق نظام التعليم باللغة الكردية .

Ad

ونقلت صحيفة (يني شفق) التركية اليومية عن مدير مدرسة (ياغمور) في محافظة (شيرناك) شرقي البلاد محمود بولوط قوله ان المدرسة كانت تدرس جميع المناهج باللغة التركية كما أن هناك دروسا مخصصة بالإنجليزية والبعض الآخر بالكردية .

وأوضح أن أولياء أمور الطلاب بادروا عقب إعلان رئيس الوزراء رجب طيب اردوغان الإثنين الماضي عن حزمة الإصلاحات والتي جاء فيها قرار التعليم باللغة الكردية بتقديم طلب إلى إدارة المدرسة من أجل تدريس المناهج بلغتهم الكردية .

وأكد بولوط استعداد المدرسة للتعليم باللغة الكردية فور انتهاء الفترة القانونية اللازمة لدخول حزمة الاصلاحات المعلنة حيز التنفيذ .

وتقول الحكومة التركية إن اصلاحاتها تقوم على الاعتراف بتدريس اللغة الكردية في المدارس ليست كلغة تعليم وإنما على شكل حصص دراسية كأي لغة أخرى مثل الفرنسية والإنجليزية في حين يرى الجانب الكردي أن هذا الأمر ينطوي على نوع من الالتفاف على هذا المطلب من خلال إفراغه من مضمونه الحقوقي والسياسي والقومي .