كيف انبثقت فكرة كليب «أتجنن» مع كايروكي؟

Ad

اتصل بي أمير عيد، أحد أعضاء فرقة «كايروكي»، وقرأ لي كلمات الأغنية وعرض عليّ أن أقدمها معهم.

ما الذي شجعك على الموافقة عليها؟

 تدعو كلماتها إلى التفاؤل في هذه الفترة التي تشتد فيها هموم المصريين في ظل التقلبات السياسية، كذلك يسلط الكليب الخاص بها الضوء على هؤلاء الذين يقدمون وقتهم وجهدهم لإسعاد غيرهم.

ماذا عن الألبوم المشترك مع «كايروكي»؟

بدأنا اختيار الكلمات والألحان وطريقة الغناء ولم نتفق على موعد طرحه بعد، لكننا استقرينا على الخطوط العريضة. صحيح أن هذا التعاون ليس الأول بيننا، إذ سبق أن قدمنا أغاني منفردة، لكن هذه المرة سيجمعنا ألبوم كامل، لذا أتمنى أن نحقق نجاحاً وأن يستمتع الجمهور به.

 لماذا اخترتِ «كايروكي» بالتحديد؟

ثمة تفاهم بيننا من الناحية الموسيقية يؤهلنا لدمج مختلف للموسيقى، وهذا أمر يسعدني للغاية، إذ سبق أن قدمنا تجربة نالت الاستحسان ولا مانع من تقديم مزيد من التجارب لا سيما الألبوم المشترك الذي أتمنى أن ينال قبولا، بالنهاية المستمع هو المستفيد من الأغاني والألحان والتجارب المختلفة، ثم لا جدوى من التجربة الجديدة إن لم تكن مؤثرة، لذلك نركز على إعداد جيد للألبوم ليلقى قبول الجمهور.

قبل الثورة اختزلت صوتك بالإنشاد الصوفي فحسب، لماذا؟

 بعد ارتدائي الحجاب أردت أن يكون صوتي للإنشاد الصوفي، وأتمنى إحياء حفلة في هذا المجال في دار الأوبرا المصرية، لأن للأغاني الصوفية جمهورها الكبير وحتى الأجانب يرحبون بهذا اللون، فقد سبق أن  قدمت أناشيد صوفية في مهرجان «حوار الأديان» لاقت ترحيباً من الأجانب الذين حضروا الحفلة.

هل حزنت عندما ابتعدت عن الغناء وكنت في عز مجدك؟

لدى الله دائماً حكمة في ما يقرره، وحكمته أن أحب الغناء الصوفي ومنحني موهبة التأليف والتلحين، ففي الوقت الذي ابتعدت فيه عن الغناء كان السائد يسير في اتجاه معاكس لما أسير أنا فيه، ما يعني أنني لن أتمكن من تقديم شيء مختلف، ولن يسمح المنتجون لي بالتحليق خارج السرب أو ضد الطوفان، لذلك لست نادمة لأنني تفرغت لأسرتي وبيتي.

 لماذا اخترت قصيدة البردة للإمام البوصيري لتلحينها؟

لا يعلى عليها في مدح الحبيب (صلى الله عليه وسلّم)، وتشكل بداية بالنسبة إلى أي شخص يودّ تعلم الشعر الصوفي. صحيح أن كلماتها غاية في الصعوبة، لكن عندما نشعر بها سنجدها سلسة ولا مشكلة في تقديمها، وهو بالفعل ما حدث معي.

 للعلم استغرقت عشر سنوات في قراءة القصيدة وتلحينها كونها لا تحتوي على كلمات سائدة في القصائد العادية، وكان عليّ أن أستوعبها لأعبّر عنها.

ما جديدك؟

أبحث عن أشعار صوفية جديدة، ثمة شعراء صوفيون غير معروفين ولديهم قصائد جيدة.

هل ستركزين على الأغاني والأناشيد الصوفية فحسب؟

 إذا عرضت عليّ أغنية دينية فسأقدمها رغم أنني وهبت نفسي للإنشاد الصوفي، وثمة أغانٍ وطنية وأخرى ذات أهداف معينة يجب أن أقدمها أيضاً.

ماذا عن الغناء مع فريق «كايروكي»؟

أقدم رسالة من خلاله وأعد الجمهور بأن الألبوم الذي نحضر له سيحمل أموراً جديدة ومختلفة أتمنى أن تنال إعجابه.