تسعى قوات المعارضة السورية إلى السيطرة على مطارين عسكريين في محافظة حلب شمالي البلاد هما مطارا منغ والنيرب، وذلك غداة السيطرة على مطار تفتناز أمس الأول بعد معارك ضارية استمرت أياما. وقال أبو عمر الحلبي أحد قادة "الجيش السوري الحر": "هناك قتال شديد يدور بين قوات المعارضة وقوات حكومية تحرس مطار منغ العسكري في ريف حلب، ما أسفر عن وقوع إصابات في صفوف القوات الحكومية"، مضيفاً أن "المتمردين يستهدفون أيضا مطار النيرب العسكري في حلب".

Ad

وأعلن رئيس القسم 30 في إدارة المخابرات العامة- الفرع الخارجي جمعة فراج جاسم، أمس، في شريط مصور انشقاقه عن نظام الأسد.

وقال جاسم الذي ظهر في الشريط مرتديا لباسا مدنياً انشقاقه عن «النظام المجرم»، والتحاقه بـ»صفوف الثورة المباركة»، داعياً «جميع العاملين للانشقاق عن هذا النظام والالتحاق بصفوف الثورة المباركة وهذه هويتي»، لتظهر على الشاشة هويته العسكرية.

موسكو

ورغم انتقاد نظام الرئيس بشار الأسد للمبعوث الدولي والعربي إلى سورية الأخضر الإبراهيمي واعتبار دمشق أن الإبراهيمي فقد نزاهته جددت روسيا، امس، دعمها الثابت لمهمة الإبراهيمي غداة الاجتماع الذي عقد في جنيف وضمّ المبعوث الدولي إلى ممثلين عن الجانب الأميركي والروسي.

ودعت موسكو أمس إلى البدء بعملية انتقالية سياسية في سورية، مؤكدة في الوقت عينه رفضها أي تدخل خارجي في الشؤون الداخلية السورية. وقالت وزارة الخارجية الروسية في بيان "برأينا ان الاولوية هي لوقف فوري لكل اعمال العنف وإراقة الدماء وارسال المساعدات الانسانية الى السوريين بمن فيهم النازحون واللاجئون"، وأضافت: "في الوقت نفسه يجب اطلاق عملية انتقالية سياسية في سورية، يكون هدفها تضمين القانون المساواة في الحقوق المكفولة لكل المجموعات الاثنية والطائفية في هذا البلد".

وتابع البيان: "كما في السابق، نحن نشدد بكل حزم على ان المسائل المتعلقة بمستقبل سورية يجب ان يعالجها السوريون انفسهم، بلا تدخل خارجي وبلا وصفات حلول جاهزة".

واشنطن

وكانت الولايات المتحدة أكدت مساء أمس الأول أنه "من الصعب تخيل ان يكون الأسد جزءا من حكومة انتقالية في سورية وفقا لاتفاق جنيف" حسبما ذكرت المتحدثة باسم الخارجية الأميركية فيكتوريا نولاند.

وأشارت نولاند الى أن "جميع الأطراف وافقت بالاجماع على اننا نحتاج الى مواصلة العمل قدما، لإيجاد حل سياسي يعتمد على اتفاقات جنيف وحكومة انتقالية بسلطات كاملة". وأضافت ان "اتفاق جنيف يوضح ضرورة قيام حكومة، وقد تم الاتفاق على ذلك بالاجماع، والتي من شأنها أن تحول دون مشاركة الأسد".

سويسرا

في سياق آخر، أعلنت وزيرة الخارجية السويسرية ديدييه بورخالتر أن سويسرا سترسل غدا الاثنين الى مجلس الامن عريضة وقعها 52 بلدا تطالب بإحالة شكوى الى المحكمة الجنائية الدولية حول الجرائم المرتكبة في سورية. وقالت وزيرة الخارجية السويسرية ان "جرائم حرب خطيرة ترتكب في سورية. يجب القيام بما من شأنه أن يحول دون مرورها من دون عقاب"، وأضافت "اننا نقدم اقتراحا، وعلى مجلس الامن ان يقرر الآن"، مشيرة الى انه يمكن ان يوقفها او يتابعها.

تنسيق مصري - سعودي - أردني

وبحث وزير الخارجية المصري محمد كامل عمرو هاتفيا أمس مع وزيري الخارجية السعودي الأمير سعود الفيصل والأردني ناصر جودة التطورات الفلسطينية والسورية. وقال نائب المتحدث باسم الخارجية المستشار نزيه النجاري في تصريح صحافي، ان الاتصالين يأتيان في اطار الاعداد لاجتماع مجلس جامعة الدول العربية اليوم. ويعقد مجلس الجامعة العربية على مستوى وزراء الخارجية اجتماعا طارئا لبحث عدة موضوعات على رأسها الأزمة السورية وتداعياتها على دول الجوار العربي، وسبل مساعدة الدول العربية المضيفة للاجئين السوريين، خاصة لبنان الذي يعقد الاجتماع بناء على طلبه.

(دمشق، موسكو - أ  ف ب، رويترز، د ب أ، يو بي آي)

حجاب: المخابرات الجوية اغتالت العميد عكلة

اتهم رئيس الحكومة السورية المنشق رياض حجاب، أمس، المخابرات الجوية في السوريه بقتل شقيق زوجته العميد جبر عكلة.

وقال حجاب في بيان إنه "لم يعد خافياً على أي من أبناء الشعب السوري أساليب عصابة آل الأسد وزبانيتهم في الإمعان بالقتل والإجرام، ها هم اليوم ينفذون جريمة أخرى بحق هذا الوطن وأبنائه، فقد قامت المخابرات الجوية بتنفيذ عملية قتل العميد المهندس جبر فيصل نوري الحاج عكلة".

وأضاف البيان أن "الشهيد استدعي إلى مقر إدارة الدفاع الجوي (في قرية) المليحة (في الغوطة الشرقية) ليتم تنفيذ عملهم الإجرامي بحقه، علماً أنه سبق أن اعتقل أكثر من مرة إثر انشقاق صهره د. رياض فريد حجاب من منصبه برئاسة مجلس الوزراء ولم يتسن للمغدور حينها الانشقاق".

وتابع: "ما عملية اغتياله بهذا الدم البارد إلا انتقاماً مبيتاً من قبل سلطة الاحتلال الأسدي بعد أن عجزت عن استخدامه ورقة ضغط ومساومته لإعلان إدانة انشقاق صهره من منصبه وانضمامه لموكب الثورة السورية العظيمة".

ولم يذكر بيان حجاب ما إذا كانت المخابرات الجوية السورية قد أعدمت شقيق زوجته من دون محاكمته، أو اغتالته رمياً بالرصاص، أم أنه قضى تحت التعذيب. يذكر أن رياض حجاب انشق عن نظام الرئيس بشار الأسد في أغسطس الماضي، ويقيم حالياً في العاصمة الأردنية عمّان.

(عمّان ـ يو بي آي)