قُتل خمسة عشر شخصاً على الأقل وأُصيب ثلاثون بجروح في اعتداء بسيارة مفخخة قرب مستشفى الجلاء في بنغازي شرق ليبيا، بحسب ما أعلن نائب وزير الداخلية عبد الله مسعود.

Ad

وأفاد مسعود أنها "حصيلة مؤقتة". وأضاف أن "الانفجار دمر مطعماً بالكامل وألحق أضراراً جسيمة في مبانٍ قريبة".

وفي وقت سابق، أعلن مسؤول في أجهزة الأمن وشهود أن سيارة مفخخة انفجرت قرب مستشفى الجلاء مما أسفر عن سقوط "قتلى وجرحى".

وفي السياق، أفادت عدّة فضائيات ليبية أن الانفجار الثاني وقع في "شارع العشرين"، وأدّى إلى وقوع عدد من القتلى والجرحى.

في غضون ذلك، أعلن لواء من الثوار الليبيين أمس حلّ نفسه وتسليم جميع أسلحته ومقرّاته لجهاز الاستخبارات، في خطوة وُضعت في إطار تعزيز سيطرة الدولة على الأوضاع الأمنية في البلاد.

وبحضور كبار المسؤولين الليبيين وفي مقدّمتهم رئيس الحكومة علي زيدان، تم الإعلان في احتفالية أقيمت بمقر البرلمان بالعاصمة طرابلس، عن حل "لواء أحرار ليبيا" لنفسه، وتسليم ما بعهدته من مقرات عسكرية ومعدّات حربية وإدارية إلى جهاز الاستخبارات العامة.

وتضمّن العرض تسجيلاً للاتصالات التي كان يجريها الثوار مع بعض القنوات الفضائية في العالم لـ"كشف الممارسات القمعية التي ينفذها النظام السابق ضد الليبيين".

يُشار إلى أن عددا من كتائب الثوار بالمنطقة الشرقية، سبق أن حلّت نفسها وسلّمت جميع معداتها وأسلحتها ومقراتها للجهات المختصّة.

من ناحية أخرى، أكد رئيس الوزراء الليبي علي زيدان مجدداً عمق العلاقات الليبية - القطرية والاحترام المتبادل الذي يسود العلاقات بين البلدين الشقيقين، مثمناً دور قطر السباق في دعم الثورة الليبية سياسياً وعسكرياً وإنسانياً.

(طرابلس ـــــ أ ف ب، رويترز)