الصحة: عدم تطبيق النظام الإلكتروني مشكلة كبرى

نشر في 28-12-2012 | 00:01
آخر تحديث 28-12-2012 | 00:01
العوضي: نناشد توفير أجهزة لمرضى السرطان
أكد وزير الصحة د. محمد براك الهيفي أن مجلس الوزراء يعطي أهمية بالغة لعلاج مرضى السرطان، مشيراً إلى العمل على تقييم الاتفاقيات المبرمة مع عدد من المؤسسات الصحية العالمية، معتبراً أن الاتفاقية التي أبرمتها الوزارة مع شبكة المستشفيات الكندية بتورنتو، التي تدير مركز الكويت لمكافحة السرطان، جيدة، لافتاً إلى أن إلغاء الاتفاقية مع "جونز هوبكنز" جاء لعدم جدواها، مشدداً على أنه لا نية خلال الفترة الحالية لعقد اتفاقيات صحية جديدة مع أي جهة.

تطوير

وشدد الهيفي في تصريح للصحافيين ظهر أمس على هامش زيارته لمركز الكويت لمكافحة السرطان للاطلاع على الأوضاع عن كثب في هذا المرفق المهم، على أن القطاع الإداري في وزارة الصحة يحتاج إلى الكثير من العمل والتطوير، مشيراً إلى أن عدم تطبيق النظام الإلكتروني في مستشفياتنا يمثل مشكلة كبرى.

وأضاف الهيفي أن ابتعاث جميع حالات السرطان للعلاج في الخارج غير صحيح، مشدداً على أن مركز حسين مكي جمعة متطور فنياً، كما أنه يتمتع بدعم فني من خلال التعاقد مع شبكة المستشفيات الكندية بتورنتو، التي ساهمت بدورها في تطوير الخدمات الصحية المقدمة في مركز الكويت لمكافحة السرطان، مشيراً إلى أنه عقد اجتماعاً مطولاً مع المسؤولين في المركز، حيث أطلعوه على الأعمال التي قام بها الفريق الكندي والإسهامات الطبية التي حققها.

ومن جهته، قال مدير منطقة الصباح الطبية التخصصية د. عادل العصفور، إن "الوزير اجتمع مع رؤساء الأقسام وناقش العديد من القضايا الطبية والمشكلات التي تعانيها الأقسام".

بدوره، قال مدير مركز الكويت لمكافحة السرطان د. أحمد العوضي إنه تم عرض الاستراتيجية التي يتبعها المركز في علاج السرطان ومكافحته، لافتاً إلى أنه تم عرض الاتفاقية الدولية مع مستشفى الأميرة مارغريت، وتم التطرق كذلك إلى آلية الاتفاقية ومدى الاستفادة منها.

ووجّه العوضي رسالة إلى الحكومة ومجلس الأمة لتوفير جهاز للأشعة المقطعية وجهاز للرنين المغناطيسي للمرضى، مشيراً إلى أننا "طلبنا توفير هذه الأجهزة قبل نحو ثلاث سنوات وحتى الآن لم تصل إلينا".

back to top