المرشحون إلى 339 قبل يومين من قفل الباب

نشر في 05-07-2013 | 00:06
آخر تحديث 05-07-2013 | 00:06
No Image Caption
• تشاورية شمر «الرابعة» أُنجزت... والعوازم والهواجر الأسبوع المقبل

• العلوش: حكم «الدستورية» أزال اللغط 

• الحويلة: أدعو إلى المشاركة

قبل يومين من قفل باب الترشح لانتخابات "أمة 2013" المقررة في 27 الجاري، تواصل الإقبال بكثافة على التسجيل، إذ تقدم أمس 47 مرشحاً من بينهم مرشحة، بأوراقهم، ليصبح إجمالي المرشحين 339 متضمناً ست نساء.

وشهدت إدارة الانتخابات حضوراً قوياً لمرشحي القبائل في الدائرتين الرابعة والخامسة، إذ تقدم نحو 30 مرشحاً في طليعتهم العجمان والرشايدة والهواجر والدواسر فضلاً عن المطران والعوازم.

وعلمت "الجريدة" من مصادر مطلعة أن سبب الإقبال المتزايد من مرشحي بعض القبائل كالعوازم والهواجر "هو تحديد موعد إجراء تشاورياتهم بعد إغلاق باب الترشح".

وأوضحت المصادر أن قبيلة الهواجر في الدائرة الخامسة حددت الاثنين المقبل موعداً لإجراء تشاوريتها، واختارت آلية تصويت بصوتين لكل ناخب مقيد، يكون الأول إجبارياً والثاني اختيارياً، مشيرة إلى أن قبيلة العوازم ستجري تشاوريتها أيضاً الأسبوع المقبل، في وقت أجرت قبيلة شمر في "الرابعة" مساء أمس تشاوريتها، التي استمرت حتى ساعة متأخرة من الليل.

وشدد مرشح الدائرة الخامسة خالد العلوش على ضرورة المشاركة في الانتخابات المقبلة، واختيار مجلس أمة يمثل الشعب الكويتي، ويعمل على تحقيق طموحاته، ويواجه التحديات الداخلية والخارجية التي تواجهها البلاد.

وأكد العلوش، في تصريح أمس، أن حكم المحكمة الدستورية الأخير بتحصين مرسوم الصوت الواحد أزال اللغط والشك لدى المواطنين، متوقعاً أن تشهد الانتخابات مشاركة شعبية واسعة.

ومن جهته، قال مرشح الدائرة الخامسة النائب السابق الدكتور محمد الحويلة: "إننا رفضنا الانتخابات الماضية لأننا كنا نرى شبهة في المرسوم، ولكن بعد تحصينه من المحكمة الدستورية نطالب الجميع بالمشاركة".

بدوره، رأى مرشح "الخامسة" محمد طامي العجمي أنه "لا يمكن الإصلاح إلا عن طريق مجلس الأمة، لذلك ترشحت لإصلاح الخلل السياسي الحاصل في الدولة".

وعلى الصعيد نفسه، شكل وزير العدل وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية شريدة المعوشرجي فريق عمل ميدانياً من وزارة العدل بإشراف وكيل الوزارة لإعداد المدارس التي تخصص مقار اقتراع وتجهيزها وتنظيمها.

أما وزارة الصحة فاستعدت ليوم الاقتراع بتجهيز عيادات طبية رجالية ونسائية في جميع الدوائر، وتوفير أكثر من 25 سيارة إسعاف.

وأكد وكيل الوزارة رئيس اللجنة الصحية للانتخابات د. خالد السهلاوي "استعداد جميع المستشفيات لهذا الحدث، إضافة إلى حجز أسرة خاصة لأي طوارئ"، لافتاً إلى أن نقل ذوي الاحتياجات الخاصة والمسنين إلى مراكز الاقتراع سيكون بسيارات الإسعاف.

back to top