كشف مجلس إدارة نقابة العاملين في المختبرات الطبية عن موافقة وكيل وزارة الصحة د. خالد السهلاوي على منح مكافآت تشجيعية

Ad

على درجات مجموعة الوظائف العامة للعاملين في المختبرات الطبية، مشيراً إلى أن وزارة الصحة خاطبت ديوان الخدمة المدنية لصرف هذه المكافآت لهذه الفئة.

وذكر أمين سر نقابة العاملين في المختبرات الطبية عون التميمي في تصريح صحافي أمس، أن هذه المكافأة ستصرف لهم اعتباراً من الدرجة الوظيفية العامة (الرابعة) إلى الدرجة الأولى (أ)، أسوة بما تم إقراره للصيادلة الكويتيين، وفقاً لما جاء في قرارات مجلس الخدمة المدنية رقم 1 لسنة 1994، وكذلك رقم 29 لسنة 2012.

وأضاف أن العاملين في المختبرات الطبية لا يصرف لهم سوى مكافأة تشجيعية واحدة على المستوى الوظيفي فقط، في حين أن الصيادلة قد جمعوا بين المكافأة التشجيعية للمستوى الوظيفي، وكذلك المكافأة التشجيعية على درجات مجموعة الوظائف العامة.

مكافحة السرطان

وفي موضوع منفصل، أكد نائب رئيس حملة «كان» لمكافحة السرطان د. خالد الصالح أن دول الخليج العربي من أفضل الدول في مجال تسجيل حالات السرطان، وتعد الأقل بين الدول العربية.

وأعلن الصالح، وهو رئيس اللجنة التنفيذية لمؤتمر تحسين رعاية مرضى السرطان في العالم العربي، إقامة المؤتمر يومي 10 و11 فبراير الجاري، بمشاركة 350 طبيبا، موضحا أن نسبة وقوع السرطان في البلاد العربية ما بين 150 إلى 250 حالة من كل 100 ألف من السكان، بينما تزداد النسبة في الولايات المتحدة الأميركية لتصل إلى 400 - 500 حالة جديدة من كل 100 ألف من السكان.

وقال «على مستوى دول الخليج يعد سرطان القولون والمستقيم من أكثر أنواع السرطان انتشاراً»، مؤكدا أن «معدل الإصابة به يزداد في دول الخليج حسب الدراسات التي أثبتت أن هناك أكثر من 71 ألف حالة مصابة بين عامي 1985 إلى 2005»، لافتا إلى دور جمعيات النفع العام في مساعدة الحكومة.

من جانبه، أكد رئيس اللجنة العلمية للمؤتمر د. عبدالله بهبهاني أن المؤتمر يتضمن عدة جلسات نقاشية منها لأطباء الرعاية الصحية الأولية وأطباء العائلة، الذين يقع عليهم دور كبير في التوعية بالكشف المبكر، كما تضم الحلقات أطباء مبتدئين.

 وقال بهبهاني إن عددا كبيرا من دول العالم سيشارك في فعاليات المؤتمر، إذ ستتم الاستفادة من التجربة السويدية والإنكليزية في الكشف المبكر، بالإضافة إلى مشاركة دول خليجية وعربية لإلقاء محاضرات علمية.

... وتطالب طبيباً بسحب شكواه ضد مسؤول قانوني

علمت «الجريدة» أن وزارة الصحة تحاول استرضاء نائب مدير مستشفى بمنطقة الصباح الطبية، لسحب شكواه ضد مسؤول كبير في قطاع الشؤون القانونية. وقالت مصادر صحية مطلعة إن الوزارة وعدت نائب المدير بمنصب مدير مستشفى وبدرجة نقل وحصوله على كل مستحقاته المالية لأربعة أعوام (من 2009 حتى الآن) مقابل سحبه هذه الشكوى، كما أن الوزارة «ترجّته» بسحب الشكوى وتقديم اعتذار له.

يشار إلى أن حكماً صدر ضد أحد نواب المديرين باستحقاقات مالية، ادعى هذا المسؤول القانوني أن نائب المدير حصل على كل مستحقاته، وهو الشيء الذي نفاه نائب المدير وقدم بدوره محضر تزوير بالواقعة.

«الجريدة» من جانبها وإعمالاً بحق الرأي والرأي الآخر حاولت الاتصال بالمسؤول القانوني لكنه لم يرد.