مارين لوبن تندد بـ «التدخل الخارجي» في سورية

نشر في 10-01-2013 | 00:01
آخر تحديث 10-01-2013 | 00:01
نددت زعيمة اليمين المتطرف الفرنسية مارين لوبن بـ«التدخل الخارجي» الغربي والقطري والسعودي، في النزاع السوري وذلك في حديث بثته شبكة تلفزيون سورية مؤيدة لنظام الرئيس بشار الأسد.

وفي الحديث الذي أجراه معها صحافي مستقل في مكتبها بمقر «الجبهة الوطنية» في المنطقة الباريسية عرضت مارين لوبن رؤيتها لـ»الربيع العربي» والنزاع السوري، وقالت في هذا السياق: «توقعنا أن يخطف الإسلاميون المتشددون هذه الثورات التي كانت في البداية ثورات اجتماعية، وأن يأتي بعد الربيع العربي الشتاء الإسلامي»، مضيفةً :»اعتقد أن هذا الأمر الخطير حدث أيضاً بسبب عمى الدول الغربية».

وتابعت لوبن: «نناضل في فرنسا من أجل سيادة الشعب الفرنسي، لكننا ندافع ايضا عن حرية وسيادة وهوية كل شعوب العالم التي نرى ضرورة أن تبقى متحكمة في مصيرها»، منددةً بدور القوى الغربية في النزاع السوري كما فعلت في النزاع الليبي، وأوضحت: «كنت ارى منذ البداية أن علينا ايجاد طريق الحوار عبر الدبلوماسية لكن ذلك لم يحدث. لقد فعلت القوى الغربية ما فعلته في ليبيا لكن بطريقة سرية. والواقع اننا ساهمنا في إسداء النصح للمتمردين السوريين الذين سقطوا في قبضة الإسلاميين واستخدمنا حلفاءنا القطريين والسعوديين في تسليحهم، واليوم نواجه حرباً أهلية من المؤكد أن الشعب هو أول ضحاياها».

وكان من المقرر أن تنقل هذا الحديث شبكات تلفزيون لبنانية لكنها رفضت. واخيرا بثته شبكة تلفزيون «سما» التابعة لمجموعة الدنيا (موالية للحكومة السورية).

(باريس ـــ أ ف ب)

back to top