منازل أميركية فارهة مازالت تباع بأسعار زمن الفقاعة

نشر في 22-06-2013 | 00:01
آخر تحديث 22-06-2013 | 00:01
No Image Caption
بينما تتعافى العقارات في شتى أنحاء الولايات المتحدة بصورة بطيئة من انهيار فقاعة المنازل، فإن سوق المنازل الفاخرة في حالة منافسة في الوقت الراهن، وتفوق أسعارها في بعض الحالات أسعار زمن الفقاعة.
توجد أسباب عديدة تجعل من عقار دوغين في هيلزبورو بولاية كاليفورنيا عقارا يصح أن يطلق عليه وصف الغنيمة. فهو قصر شيد على طراز هندسي متوسطي قبل قرن من الزمن وظل ملكا للعائلة ذاتها منذ ذلك الوقت. ويحتوي هذا القصر التاريخي الذي تبلغ مساحته 16000 قدم مربعة ويقع عند نهاية مدخل طوله 4500 قدم مربعة على قاعة حفلات فخمة وغرفة لإعداد الأزهار ومهاجع للموظفين تشمل غرفتي سائقين. غير أن السمة الفريدة التي تميز هذا العقار هي الأرض. حيث تشكل المساحة الواسعة من الأرض الدافع الرئيسي وراء سعره المرتفع الذي يبلغ 100 مليون دولار. ويجعل هذا المبلغ من المكان واحداً من أغلى المساكن المعروضة للبيع في الولايات المتحدة.

وفيما تتعافى العقارات في شتى أنحاء الولايات المتحدة بصورة بطيئة من انهيار فقاعة المنازل فإن سوق المنازل الفاخرة في حالة منافسة في الوقت الراهن، وتفوق أسعارها في البعض من الحالات أسعار زمن الفقاعة.

وبفضل حفنة من مشتريات قياسية حديثة العهد – بما في ذلك بيع عقار في وادي السليكون في شهر نوفمبر الماضي بقيمة 117.5 مليون دولار يعرض البعض من المالكين أسعاراً لممتلكاتهم تصل الى 9 أرقام.

أصول ثابتة

ومثل عزبة دوغين توجد عقارات اخرى في السوق ضمن حدود الـ100 مليون دولار، غير أن هذا المنزل ينطوي على شرط غير عادي: يطلب المالك الذي يبلغ من العمر 75 سنة ويدعى كريستيان دوغين أن يسمح له المشتري بالسكن فيه حتى وفاته. وعلى الرغم من ذلك، يوجد قدر كبير من الاهتمام، وخاصة من قبل أثرياء أجانب يبحثون عن أصول ثابتة من أجل ايداع أموالهم النقدية.

وتوجد على الساحل الشرقي قطعة أرض اخرى مماثلة مقيمة بسعر أعلى. وتشتمل مزرعة كوبر بيتش واجهة بحرية حصرية من 50 أكر في غرينتش في ضواحي نيويورك – وبسعرها البالغ 190 مليون دولار فهي أغلى المساكن قاطبة المعروضة للبيع في أميركا.

وقد أبلغ ديفيد اوغيلفي وهو وكيل عقاري من شركة ديفيد اوغيلفي وشركاه العقارية للمساكن الفاخرة في غرينتش وتعمل مع كريستي انترناشنال للعقارات مجلة فوربس في شهر مايو الماضي «لايوجد شيء مثل هذا، والثاني الذي وجد في حوالي المساحة ذاتها قد بيع في سنة 1952».

وفي مقابل ذلك المبلغ الضخم والمذهل يحصل المشتري على قصر من طراز عصر النهضة الفرنسية في تسعينيات القرن الثامن عشر ويشتمل على 13519 قدماً مربعة ويضم 12 غرفة نوم و7 حمامات كاملة اضافة الى حمامين غير كاملين ومكتبة خشبية وغرفة طعام مزخرفة مع سقف مشجر الخطوط وأعمدة من خشب البلوط وقبو للنبيذ وجناح للموظفين في الدور الثالث، وردهة مدخل خشبية من 3 طوابق ومنزل حراسة وحدائق وبيوت زجاجية متعددة وبستان تفاح وملعب تنس عشبي ومسبح من 14 جانباً.

مدينة نيويورك

لدى مدينة نيويورك حوالي دزينتين من المنازل المتوافرة بسعر يبلغ 30 مليون دولار أو أكثر، وذلك بحسب جوناثان ميلر الرئيس التنفيذي لمثمن العقارات ميلر صموئيل التي تتخذ من مدينة نيويورك مقراً  لها. وتتكون لائحتنا من 9 عقارات بما في ذلك مبنى السقيفة فوق فندق بيير – وهذا البناء الواقع عند الجانب الجنوبي من المتنزه المركزي في مانهاتن معروض للبيع بسعر يصل الى 125 مليون دولار ويرتبط برابع أغلى المنازل في البلاد (الى جانب منزل فلور دي ليس في لوس أنجلس الذي يبلغ ثمنه 125 مليون دولار).

ويمتد منزل سقيفة بيير على مساحة 12000 قدم مربع عبر ثلاثة أدوار وخمس غرف نوم و6 حمامات كاملة ومهاجع للموظفين وسلالم من الرخام ومصعد داخلي خاص وقاعة حفلات من 3500 قدم مربعة، ويحتوي على أسباب الراحة مثل خدمة الغرف وذلك لقاء رسوم صيانة عالية تصل الى 42720 دولاراً في الشهر.

وقد وصل السعر في سنة 2004 الى 70 مليون دولار وبعد فشل عملية شراء من أحد الأثرياء تم شطب المنزل الذي يملكه الممول مارتن زويغ من القائمة – ولكن بعد وفاة زويغ في شهر فبراير الماضي عاد الى السوق بسعر يزيد بنحو 80 في المئة.

ويلاحظ ميلر أن سوق العقارات الفاخرة في «التفاحة الكبيرة» قد ابتعد عن الاتجاهات العامة لعقارات المدينة كما أن عدة مبيعات غير مسبوقة بما في ذلك بيع سقيفة لقاء 88 مليون دولار في المتنزه المركزي وسقيفتين لقاء 90 مليون دولار للواحدة دفعت البعض من الملاك الى ادراج عقاراتهم بأسعار عالية بأمل العثور على مشترين أثرياء.

عقار بـ 115 مليون دولار

ومن بين العقارات الأكثر غلاء: تاور دوبلكس العائد الى ملياردير صندوق التحوط ستيف كوهن بقيمة 115 مليون دولار وتبلغ مساحته 9000 قدم مربعة وقد صممه المهندس تشارلز غواثمي وسقيفة المطور العقاري ستيفن كلار بـ100 مليون دولار التي تدعى سيتي سباير وهي ملكية مشتركة ثمانية الشكل وتبلغ مساحتها 8000 قدم مربعة وتعرض الآن للبيع من المالك بعد أن أخفقت محاولة بيعها عبر الطرق التقليدية من خلال سماسرة العقارات الفخمة، والعقار التعاوني بقيمة 95 مليون دولار وهو من دور كامل باسم شيري نثرلاند وهو شقة من 15 غرفة تحتوي على مشمس ومهاجع موظفين مستقلة في أدوار منفصلة مع رسم صيانة قدره 54000 دولار في الشهر ويشمل ادارة يومية لشؤون المنزل وخدمة غرف من مطعم سيبرياني.

وتضم قائمتنا 6 عقارات من لوس أنجلس كاونتي وتقع الأكثرية في المثلث البلاتيني في هولمبي هيلز وبل اير وبيفرلي هيلز – كما يظل العديد من المنازل في لائحتنا خلال السنوات الماضية في السوق، ولكن بأسعار أقل، ولعل الأبرز هو كازا كاسوارينا في ميامي، ومنزل ساوث بيتش الذي تحول الى فندق معروف بشكل أفضل باسم قصر فيرساتشي نتيجة تاريخه المأساوي كمسكن سابق لمصمم الأزياء الراحل وقد عرض للبيع لأول مرة في سنة 2012 لقاء 125 مليون دولار – وبعد عدة قضايا ذات صلة بحبس الرهن في ما بعد تعرض لعمليتي خفض وهو معروض في الوقت الراهن بقيمة تبلغ 75 مليون دولار.    

* (فوربس)

back to top