قال نائب رئيس مجلس ادارة شركة انجازات للتنمية العقارية فيصل الشايع ان الشركة استطاعت خلال هذا العام الوصول إلى اتفاق مع الجهات الدائنة لاعادة هيكلة وتخفيض جزء كبير من مديوناتها والتركيز في الوقت ذاته على النشاط الرئيسي للشركة وهو الاستثمار العقاري باشكاله ومجالاته كافة.

Ad

واضاف الشايع في كلمته امام الجمعية العمومية للشركة امس بنسبة حضور بلغت نحو 67 في المئة ان الشركة واصلت خلال هذا العام تنفيذ انشطتها المختلفة، إذ تم بيع برج انجازات في منطقة شرق الى احد البنوك المحلية كما تمكنت الشركة من اعادة هيكلة بعض من مديونياتها من خلال بيع بعض الاصول ومبادلة بعضها الاخر مقابل جزء من الديون إذ انخفضت القروض الى 61.98 مليون دينار كويتي في عام 2012 مقارنة بـ 91.63 مليون دينار كويتي في عام 2011 اي بنسبة انخفاض بلغت 32 في المئة.

أصول الشركة

واشار الى وجود تغير في قيمة اصول الشركة نظرا للتغيرات في قيمة القروض، فقد انخفضت اصول الشركة إلى 123.78 مليون دينار كويتي في عام 2012 مقارنة بـ150.94 مليون دينار كويتي في عام 2011 اي بنسبة انخفاض بلغت 18 في المئة وذلك بسبب بعض التخارجات وتخفيض حجم الديون.

واوضح ان الشركة عملت على اعادة هيكلة مديونية الشركة بما يتماشى مع احوال السوق ويسهم في الحد من تداعيات هذه الأحداث على المركز المالي للشركة.

واضاف ان حقوق المساهمين زادت الى 52 مليون دينار كويتي في عام 2012 مقارنة بـ49 مليون دينار كويتي في نهاية عام 2011 اي بارتفاع 5 في المئة.

وعلى صعيد اجمالي ايرادات الشركة قال الشايع انها زادت الى 11.28 مليون دينار كويتي في نهاية عام 2012 مقارنة بـ3.43 ملايين دينار كويتي بنسبة زيادة بلغت 229 في المئة وارتفعت المخصصات والمصاريف الى 10.05 ملايين دينار كويتي في نهاية عام 2012 مقابل 8.46 مليون دينار كويتي في عام 2011 اي بنسبة زيادة بلغت 19 في المئة وبذلك يصل صافي الربح إلى 1.23 مليون دينار كويتي في نهاية عام 2012 مقارنة بالخسارة البالغة 5.03 ملايين دينار كويتي في عام 2011.

واشار الى ان الأحداث التي عصفت بالمنطقة العربية وتداعياتها على المستويات السياسية والاقتصادية تواصلت تاركة اثارها بصورة مباشرة على كافة القطاعات الاقتصادية والمالية وخصوصا القطاع العقاري.

استراتيجية الشركة

ولفت الى ان "انجازات" بادرت الى التعامل مع هذه الاحداث عبر اتخاذ تدابير مختلفة للحد ما امكن من الآثار السلبية التي قد تنجم عنها وبالتالي وضع استراتيجية عمل للسنوات الخمس القادمة تأخذ بعين الاعتبار كافة المعطيات وتداعياتها.

وعلى صعيد آخر، قال الشايع انه بعد التوقعات الايجابية بانتهاء الازمة المالية العالمية التي طالت بآثارها جميع الشركات المحلية والاقليمية والعالمية، برزت أزمة الديون السيادية الاميركية والاوروبية مما بدد اتجاه التوقعات الايجابية وأجل على ما يبدو انفراج الازمة العالمية، مبينا "اننا في ضوء ذلك حرصنا على ادارة استراتيجيتنا آخذين بعين الاعتبار هذه التطورات ولانزال نراقب بحذر بوادر انتهاء هذه الازمة بانتظار المزيد من الانتعاش الحقيقي".

من جانب آخر، وافقت الجمعية العمومية على جميع بنود جدول اعمال اجتماعها العادي وانتخبت مجلس ادارة جديدا ضم كلا من: شركة الشايع المتحدة، شركة عبدالله الحمد الصقر واخوانه، فيصل فهد الشايع، محمد ابراهيم الفرحان، محمد عبدالحميد المرزوق، مؤسسة الشال للتجارة العامة كعضو احتياط.