عـهـد تـمـيـم

نشر في 26-06-2013 | 00:06
آخر تحديث 26-06-2013 | 00:06
No Image Caption
أمير قطر يتنازل عن الحكم لنجله واعداً شعبه بمرحلة تحكمها قيادة شابة

• أمير البلاد يزور الدوحة مقدماً تهانيه... والعاهل السعودي يأمل أن يواصل الحاكم الجديد مسيرة والده

في سابقة تاريخية في المنطقة العربية، تنازل أمير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني أمس، عن الحكم رسمياً، لمصلحة نجله وولي عهده الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، بعد 18 عاماً قضاها في السلطة تمكن خلالها من تحويل دولته إلى لاعب رئيسي في المنطقة والعالم.

وبينما كان سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد، أول رئيس دولة يهنئ شخصياً أمير قطر الجديد في الدوحة بعد تسلمه الحكم من والده، قال الشيخ حمد، في كلمة توجه بها إلى الشعب القطري صباح أمس: "إنني اليوم أخاطبكم كي أعلن أنني أسلم مقاليد الحكم للشيخ تميم بن حمد آل ثاني وأنا على قناعة تامة أنه أهل للمسؤولية جدير بالثقة، وقادر على حمل الأمانة وتأدية الرسالة".

وأكد الشيخ حمد، في خطاب التنازل الذي استغرق نحو 7 دقائق، أن الأمير الجديد البالغ من العمر 33 عاماً "سيضع مصلحة الوطن وخير أهله نصب عينيه وستكون سعادة الإنسان القطري غايته الأولى على الدوام".

وتوجه إلى القطريين قائلاً: "ها هو المستقبل أمامكم إذ تنتقلون إلى عهد جديد ترفع الراية فيه قيادة شابة تضع طموحات الأجيال القادمة نصب عينيها وتعمل دون كلل أو ملل من أجل تحقيقها".

ودعا الديوان الأميري القطري المواطنين أمس، إلى مبايعة الأمير الجديد على مدار يومين (أمس واليوم)، فيما أعلن يوم أمس عطلة رسمية احتفالاً بالمناسبة.

وهنأ قادة الخليج الأمير الجديد، إذ أعرب العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبدالعزيز عن الأمل في أن يواصل الشيخ تميم مسيرة والده، فيما أمل رئيس الإمارات الشيخ خليفة بن زايد في أن "يقود الشيخ تميم الشعب القطري لتحقيق ما يصبو إليه من تقدم ورقي وازدهار".

كما أبرق ملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة وسلطان عمان قابوس بن سعيد إلى أمير قطر الجديد لتهنئته بتسلمه مقاليد الحكم.

(الدوحة- أ ف ب، رويترز، يو بي أي)

back to top