سليمان يدعو إلى إقامة مخيمات للاجئين داخل سورية بحماية قوات أممية

Ad

رأى الرئيس السوري بشار الأسد أن جامعة الدول العربية، التي منحت مقعد سورية في الجامعة للمعارضة السورية، تحتاج هي نفسها إلى شرعية. وقال الأسد في مقابلة صحافية مع قناة تلفزيونية وصحيفة تركيتين ستنشر كاملة اليوم، تعليقاً على منح الجامعة مقعد سورية للائتلاف الوطني المعارض خلال آخر قمة عربية في الدوحة في نهاية مارس الماضي: "الجامعة العربية بحد ذاتها بحاجة إلى شرعية. هي جامعة تمثل الدول العربية لا الشعوب العربية... وبالتالي فهذه الجامعة لا تعطي شرعية ولا تسحبها".

واعتبر الأسد أن "الشرعية الحقيقية ليست من منظمات، ولا من مسؤولين خارج بلدك، ولا من دول أخرى. الشرعية هي ما يعطيك إياها الشعب"، مشيراً إلى أن "كل هذه المسرحيات ليس لها أي قيمة بالنسبة لنا".

ميدانياً، تواصلت لليوم الثاني على التوالي المعارك العنيفة بين القوات الموالية للأسد ومقاتلي المعارضة في قرية عزيزة قرب مطار مدينة حلب (شمال) التي تحاول قوات النظام السيطرة عليها بشكل كامل، وقد تسببت في مقتل 22 شخصاً على الأقل، بحسب المرصد السوري لحقوق الإنسان.

وفي حين تستمر المعارك داخل مدينة حلب مع عمليات كر وفر بين المجموعات المعارضة وقوات النظام، أعلن رئيس الوزراء السوري وائل الحلقي أمس، بحسب ما نقلت عنه وكالة الأنباء السورية الرسمية (سانا)، أن "قواتنا المسلحة الباسلة استطاعت فتح معظم الطرق المؤدية إلى المدينة ومستمرة بملاحقة فلول المجموعات الإرهابية".

في سياق آخر، دعا الرئيس اللبناني ميشال سليمان أمس إلى مؤتمر دولي يبحث إقامة مخيمات للاجئين السوريين داخل الأراضي السورية بعيدة عن مناطق الاشتباكات تكون محمية من قوات تابعة للأمم المتحدة وقريبة من الحدود اللبنانية والأردنية والتركية والعراقية، أو إلى توزيع اللاجئين السوريين الجدد الذين قد يفرون إلى لبنان على دول أخرى.

(دمشق، بيروت - أ ف ب، رويترز، د ب أ، يو بي آي)