تحضيرات دراما رمضان 2014 والكبار يتنافسون

نشر في 19-09-2013 | 00:01
آخر تحديث 19-09-2013 | 00:01
خشية أن تخرجها التطورات والأحداث من السباق

تحسباً للمصاعب والمفاجآت التي قد تحدث نتيجة الظروف الأمنية والسياسية في مصر وفي أكثر من دولة عربية، انطلقت عجلة دراما رمضان 2014 مبكراً، وتشهد الأستوديوهات حركة مكثفة واجتماعات عمل بين المؤلفين والمخرجين تحضيراً لبدء تصوير مسلسلات عدة يغلب على بعضها طابع الضخامة في الإنتاج.
{العلم والإيمان} أبرز المسلسلات التي يتم التحضير لها في الفترة الحالية. كتب المعالجة الدرامية السيناريست وليد يوسف وتتمحور حول سيرة الراحل د. مصطفى محمود، يتولى الإخراج محمد جمعة في أولى تجاربه التلفزيونية، وهو يعقد جلسات عمل مع وليد يوسف وخالد نبوي (يؤدي دور البطولة)، تحضيراً لاختيار باقي فريق العمل والممثلين، لا سيما الطفل الذي سيؤدي دور مصطفى محمود في طفولته، ومن المقرر أن ينطلق التصوير بداية نوفمبر.

يتوقّع أن يقسّم المخرج مواعيد التصوير بين البلاتوهات التي سيتم بناؤها في مدينة الإنتاج الإعلامي وبعض الأستوديوهات، وبين التصوير الخارجي الذي يشمل ألمانيا وجنوب إفريقيا، الأمر الذي يفرض جدولا زمنياً طويلاً في التصوير، نظراً إلى تعدد الديكورات والأماكن التي زارها العالم الجليل خلال حياته.

بدوره، بدأ المخرج محمد ياسين التحضير لتصوير الجزء الثاني من مسلسل {الجماعة} الذي يتناول تاريخ جماعة {الإخوان المسلمين} منذ الأيام الأخيرة لحياة مؤسسها حسن البنا وحتى ثورة 25 يناير، ويعكف السيناريست وحيد حامد على الانتهاء من كتابة حلقاته خلال الأسابيع المقبلة.

حدد ياسين مطلع يناير كموعد نهائي لانطلاق التصوير، إذ يكون استقر على باقي فريق العمل، خصوصاً أن شخصيات كثيرة ستظهر في الجزء الثاني لم تكن موجودة في الجزء الأول، أبرزها: شخصية حسن البنا التي قدمها أياد نصار وتنتهي مع الحلقات الأولى، فيما تكون البطولة في الجزء الثاني لشخصية سيد قطب، ويبحث ياسين عن ممثل يسند تجسيدها إليه.

قرر ياسين التفرغ للمسلسل والاعتذار عن أي عمل آخر لينصرف إلى تحديد أماكن التصوير واختيار فريق العمل بعناية، وسيبدأ مبكراً المفاوضات مع الفنانين الذين اشتركوا في الجزء الأول، لمعرفة رأيهم بشأن استمرارهم في الجزء الثاني، لا سيما يسرا اللوزي وحسن الرداد، وستكون مساحة دوريهما أكبر مما كانت عليه في الجزء الأول.

إنتاجات ضخمة

مسلسل {سرايا الخديو} (100 حلقة) كتابة المؤلفة الكويتية هبة مشاري وإخراج عمرو عرفة، أحد أضخم الإنتاجات في الدراما الرمضانية، إذ تشارك في إنتاجه محطات تلفزيونية عدة ويتوقع أن تتخطى موازنته 50 مليون جنيه.

 رشحت لبطولته يسرا وليلى علوي، والمفاوضات جارية مع مجموعة من نجوم الصف الأول للمشاركة فيه. يفترض أن ينطلق التصوير قبل نهاية العام الحالي فور الاستقرار على فريق العمل، وستؤخذ غالبية المشاهد في مصر.

 بدورها تحضّر غادة عبد الرازق لمسلسل {شجرة الدر} الذي يتناول سيرة الملكة المصرية العظيمة وأول امرأة تحكم مصر بعد العصر الفرعوني، فيما لم تستقر بعد على فريق العمل المرافق لها وعلى المخرج، بعد استبعادها المخرج محمد سامي بسبب الخلافات التي نشبت بينهما ووصلت إلى ساحات القضاء.

قررت غادة عبد الرازق بدء التصوير قريباً لتتمكن من إنهاء المسلسل قبل شهر رمضان، وحتى لا تضطر للخروج من السباق الرمضاني بسبب طبيعة العمل التاريخية، واحتوائه مشاهد لمعارك تستغرق وقتاً طويلا في التصوير.

بعد غياب ثلاث سنوات بدأت سميرة أحمد التحضير لمسلسلها الجديد {قلب أم} الذي سيرى النور خلال رمضان المقبل، والمفاوضات جارية على قدم وساق للاتفاق مع فريق العمل، فيما طلبت من ابنتها جليلة، مؤلفة المسلسل، استبدال شخصية الممثل التركي في الأحداث بآخر لبناني، نظراً إلى قرار صناع الدراما المصرية بمقاطعة الأعمال التركية والفنانين الأتراك.

ورغم عدم انتهاء الكاتب يوسف معاطي من سيناريو المسلسل الجديد الذي سيتعاون فيه مجدداً مع عادل إمام، إلا أن الزعيم وقع عقداً مع رجل الأعمال محمد أبو العينين لتقديم مسلسل جديد، سيكشف ملامحه في الأسابيع المقبلة.

back to top