ينطلق بينالي الشارقة 11 في 13 مارس المقبل ويستمر لغاية 13 مايو 2013، ويتضمن البرنامج عروض أداء، أفلاماً، محاضرات، بالإضافة إلى لقاء مارس السنوي الذي يمثل الملتقى الفكري لهذه التظاهرة الثقافية، وسيتضمن جلسات النقاش والمحاضرات التي تحاكي ثيمة هذه الدورة.

Ad

ومن بين الأسماء التي اختارها القيمون للمشاركة أخيراً: براك أريكان، توني شكر، توماس ديماند، محمد الفاضلابي، فاليا فيتسوف، سايمون فوجيوارا، كارستين هولر، غابريل لستر، بيدرو رايس، شازيا اسكندر، ليو وي، وثمة عشرات الأسماء من مختلف البلدان في العالم.

 تستلهم منسقة بينالي الشارقة 11 اليابانية يوكو هاسيكاوا مفهوم الفناء أو الساحة في العمارة الإسلامية، خصوصاً الساحة التاريخية في إمارة الشارقة، حيث تتشابك عناصر الحياة العامة والخاصة، وتقترح رسم خارطة ثقافية جديدة تعيد النظر في العلاقات بين العالم العربي وآسيا والشرق الأقصى وشمال أفريقيا وأميركا اللاتينية.

تقول هاسيكاوا: «من بين أهداف هذا البينالي ابتكار مساحات اجتماعية جديدة وتوليد معرفة داخل هذه المناطق، والتي ستنقل إلى مدينة الشارقة والعالم ككل، عبر الناس الذين اختبروا تجربة هذه المساحات ومن ثم مضوا في اتجاهات مختلفة. سيتمكن الفنانون المشاركون من ابتكار علاقات مكانية مختلفة في ساحات المنازل، صالات العرض، على الأسطح وفي المدينة. بكلمات أخرى، فإن المساحات التي تم ابتكارها ستشكل بنفسها قلب البينالي، وستشكل أعمال الناس داخل هذه المساحات نوعاً من النحت الاجتماعي. سيضيع الناس وسيتحملون مِحَناً أخرى قبل أن يصلوا إلى ساحات المنازل، وعندما يصلون سيشربون من نافورة المعرفة الجديدة ويساهمون فيها. أحد أهداف البينالي توليد هذا النمط من المناخ والفضاء لأجل التبادل المعرفي».

5 مساحات جديدة

يتزامن افتتاح بينالي الشارقة مع افتتاح خمس مساحات فنية جديدة تابعة لمؤسسة الشارقة للفنون في منطقة التراث، وقد جرى العمل عليها منذ عام 2009، وتبلغ مساحتها ما يقارب 20000 قدم مربع، وتكون متصلة بالساحات الخارجية وشرفات الأسطح، وهذه المساحات الجديدة ستوفر أماكن لفعاليات مؤسسة الشارقة للفنون المتنامية والاحتياجات المتزايدة للمجتمع المحلي.

قيّم برنامج الأفلام في بينالي الشارقة 11 المخرج التايلندي أبيشاتبونغ فيراسيتاكُل، وسيضم البرنامج شخصيات رائدة في مجال صناعة السينما، أمثال: ستيف أنكر وهو عميد كلية الأفلام/ الفيديو في معهد كاليفورنيا للفنون كال آرت (لوس أنجليس)، تيلدا سوينتون (اسكوتلندا)، ميللي مودي مؤسس «سكوند ران دي في دي» (لندن)، المحرر ألسينو ليتي نيتو (ساو باولو)، الشاعر وعازف البيانو والمخرج كافان دي لا كروز، المنظر ومدير مهرجان فيد مارسيل، جان بيير ريم (باريس)، علي جعفر المدير التنفيذي لقسم السينما المستقلة، كينتا للاتصالات (لندن)، إلى جانب قيّم برنامج الأفلام نفسه، المنتج والمخرج أبيشاتبونغ فيراسيتاكُل، شيانغ ماي (تايلند). سيشمل البرنامج عروضاً مسائية في الهواء الطلق وفي المساحات الفنية الجديدة، أفلاماً عدة تم تكليف الفنانين بها، وبرنامج الأفلام المقيمة.

فنانون دوليون وإقليميون سيقدمون سلسلة من الأعمال الموسيقية وعروض الأداء خلال فعاليات البينالي، وكجزء من هذا البرنامج. سينسق فنان الصوت اللبناني طارق عطوي سلسلة من التكليفات الفنية الجديدة لأكثر من 19 موسيقياً عالمياً، من بينهم عازف الإيقاع الذي سيقدم عرض أداء على الأسطح المتصلة على امتداد المساحات الفنية الجديدة. بالإضافة إلى عرض الأداء المنفرد للفنان المصري حسن خان، وذلك خلال أسبوع الافتتاح. كذلك سيتضمن البرنامج عروض سكايب الراقصة للثنائي التونسي سلمي وسفيان ويسي، والحفلة السمعية البصرية لفنان الصوت الياباني ريوجي إكيدا في أبريل.

 قبل انطلاقة بينالي شارقة 11، يستضيف «التايت مودرن» جلسة نقاش تتضمن كل من رئيسة مؤسسة الشارقة للفنون الشيخة حور القاسمي، يوكو هاسيكاوا، والفنان وائل شوقي (أحد المشاركين)، بالإضافة إلى حوار بين الأكاديميين سرات مهراج وجون هاتنيك. وتلي الحدث جلسة نقاش يديرها ماركو دانيال من متحف التايت.

الشارقة للفنون ومتحف التايت يتطلعان إلى إثارة الأسئلة المهمة حول الفنون المعاصرة على المستوى الدولي.