هلل العمال وعلت أصواتهم بالصياح والصفير بعد انتهائهم من تثبيت القمة المستدقة للبرج الأول في مركز التجارة العالمي الجديد في نيويورك اليوم الجمعة ليبلغ الطول النهائي للبرج 541 مترا.

Ad

وتجعل القمة هذا المبنى الأعلى في نصف الكرة الارضية الغربي متجاوزا برج ويليس تاور في شيكاغو بأربعة عشر مترا لكنه أقل ارتفاعا بكثير من أبراج في الشرق الاوسط واسيا.

وقال فيليب انجليش وهو واحد من نحو عشرين عاملا كانوا موجودين لحظة اكتمال تثبيت القمة في الساعة الثامنة الا الربع بالتوقيت المحلي (11:46 بتوقيت جرينتش) "انا سعيد جدا لكني حزين ايضا لأنه .. لماذا اضطررنا لاعادة بناء هذا البرج؟ انه يوم فخر للمدينة."

وكانت سماء نيويورك صافية في اجواء تذكر باليوم الذي اصطدمت فيه طائرات ركاب مخطوفة بالبرجين السابقين في هجوم منسق على نيويورك وواشنطن في سبتمبر ايلول 2001 أسفر عن مقتل نحو 3000 شخص وترك الولايات المتحدة في حالة استنفار تحسبا لأي حوادث مستقبلية.

والبرج الذي كان يحمل في السابق اسم برج الحرية هو الأول بين أربعة ناطحات سحاب تبنى حول موقع البرجين السابقين في مشاركة بين المطور العقاري لاري سيلفرستاين وهيئة موانئ نيويورك ونيوجيرزي المالكة للموقع.

وارتفاع المبنى بالقدم (1776 قدما) هو إشارة إلى العام الذي بدأت فيه الثورة الامريكية ضد الحكم البريطاني وهو التاريخ الذي يعتبر بداية للولايات المتحدة الحديثة.