علمت «الجريدة» أن وزارة الصحة تعتزم قريبا جدا إدخال تكنولوجيا «أوريكال» لربط الجهاز المالي في الوزارة بالمستشفيات والمكاتب الصحية في الخارج آليا.

Ad

وأوضحت مصادر صحية مطلعة أن هذا النظام يعني الدفع الإلكتروني في المستشفيات والمراكز الصحية وليس الدفع النقدي سواء في أقسام الأشعة أو التحاليل في المستشفيات، مشيرة إلى أن المرحلة المقبلة ستشهد تطورا ملحوظا في تطبيق برامج الخدمة الإلكترونية المتعلقة بالملفات الإلكترونية للمرضى وربط بعض الإدارات آليا بهدف تطوير العمل. وقالت المصادر إن ديوان عام الوزارة وبالتعاون والتنسيق مع وزارة المالية يضع الآن اللمسات الأخيرة لتركيب البرامج والأجهزة اللازمة لتطبيق هذا النظام خلال الأيام المقبلة.

في موضوع منفصل، ينظم قسم الطب الطبيعي بمستشفى الطب الطبيعي والتأهيل يومي السبت والأحد المقبلين ورشة عمل بعنوان «الشلل التشنجي وطرق العلاج الحديثة».

وقالت رئيسة قسم الطب الطبيعي بمستشفى الطب الطبيعي د. شذور الغنيم إن هذه الورشة تعد الأولى من نوعها في دولة الكويت، لافتة إلى أن تنظيم الورشة يأتي ضمن الأنشطة المختلفة والمستمرة التي ينظمها القسم لتطوير الخبرات المحلية ومواكبة الجديد في طرق علاج الشلل التشنجي.

وأوضحت أن الشلل التشنجي قد يحدث نتيجة لبعض الأمراض التي تصيب الجهاز العصبي المركزي مثل السكتة الدماغية واصابات النخاع الشوكي أو مرض التصلب المتعدد وهو عبارة عن اضطراب حركي مزمن يؤدي إلى تصلب بالعضلات التي تبدو كأنها منقبضة بشكل دائم مما قد يؤثر بشكل سلبي على أنشطة المريض الحياتية اليومية كالحركة والانتقال أو قد يكون سببا في حدوث الآلام المزمنة وتشوه المفاصل والتقرحات الجلدية.

وأشارت الغنيم إلى أن طرق علاج المرض تتنوع سواء باستخدام وسائل دوائية أو غير دوائية، لافتة إلى أن العلاج باستخدام البوتولينوم توكسين سواء للأطفال أو الكبار يعتبر من أنجح الوسائل العلاجية للشلل التشنجي وذلك كما هو متعارف عليه عالميا وأثبتته الدراسات الطبية العالمية، مضيفة أن هذه الحقن بدأ استخدامها للشلل التشنجي منذ عام 1995.

وأوضحت أن المحاضر العالمي الفرنسي د. كوسير يعد أحد أمهر الأطباء المتخصصين في طرق الحقن بالبوتولينوم توكسين سواء باستخدام السونار أو باستخدام تقنية التنبيه العصبي سيقوم بإلقاء عدد من المحاضرات العلمية خلال الورشة، كما سيقوم بمعاينة بعض الحالات المرضية واستخدام حقن البوتولينوم توكسين بمشاركة أطباء التأهيل في الكويت من مختلف المستشفيات.