إسبانيا تفكك شبكة تهريب معدات لـ «النووي الإيراني»

نشر في 13-01-2013 | 00:01
آخر تحديث 13-01-2013 | 00:01
سُجل أمس الأول، انتهاك إيراني للحظر المفروض على طهران من قِبل مجلس الأمن، إذ أعلنت الشرطة الإسبانية أمس الأول، تفكيك شبكة تهريب معدات تُستخدم في البرنامج النووي الإيراني.

وأعلنت وزارة الداخلية الإسبانية في بيان أنه تم اعتقال شخصين وضبط الشاحنة التي كانا يستقلانها ومصادرة حمولتها أثناء وجودهما في مدينة بيثكايا الباسكية، مشيرة إلى أن ملكية الشاحنة تعود لشركة «فلوفال سباين»، التي تتخذ من بلدة «أموريو» الباسكية الشمالية مقراً لها.

وأضاف البيان أن الشاحنة كانت تقل صمامات «انكونيل 625»، التي تعد معدات ذات مقاومة عالية للتآكل وملائمة للاستخدام في الصناعة النووية، بهدف نقلها إلى إيران عبر شركات وسيطة في الإمارات العربية المتحدة.

وأكد البيان أن التحقيقات مازالت جارية مع إمكانية اعتقال مزيد من الأشخاص في العملية التي كانت بدأت في مارس الماضي، مشيراً إلى أن الشركة الاسبانية «فلوفال سباين» على علاقة بمؤسسات إيرانية مدرجة في قوائم الحظر التي أعدها الاتحاد الأوروبي لصلاتها بالبرنامج النووي في طهران.

وفي سياق متصل، صرح المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية الياباني يوكيو أمانو أمس الأول، بأنه يميل إلى التشاؤم في ما يتعلق بزيارة المنشآت النووية الإيرانية التي يشتبه الغرب في أنها تخفي برنامجاً للتسلح.

من ناحية أخرى، أعربت الولايات المتحدة عن قلقها الشديد على مواطنين أميركيين معتقلين في إيران، خصوصاً أن أحدهما موقوف منذ 500 يوم ولم يسمح لأحد بزيارته منذ حوالي 6 أشهر.

(طهران - أ ف ب، رويترز، يو بي آي)

back to top