إيران تنصّب روحاني في أغسطس

نشر في 09-07-2013 | 00:01
آخر تحديث 09-07-2013 | 00:01
No Image Caption
ترقب دولي لأول محادثات نووية في عهد «المعتدلين»
أعلن وزير الاتصالات وتقنية المعلومات الإيراني محمد حسن نامي أمس، أن بلاده تخطط لتأسيس خدمة بريد إلكتروني خاصة بها.وأوضح نامي أنه سيتم تخصيص عناوين إلكترونية لكل مواطن، باعتبار أن ذلك «سيساهم في تحسين التعامل بين السلطات والناس العاديين».وفي الصورة، إيرانية تتصفح الانترنت في أحد مقاهي طهران. (إي بي إيه)

وسط ترقب دولي لأي بادرة إيرانية لتسوية النزاع حول البرنامج النووي، تتأهب إيران لتنصيب رئيسها المنتخب حسن روحاني في الثالث من أغسطس المقبل، لتطوي بذلك ثماني سنوات من رئاسة محمود أحمدي نجاد، الذي اعتبر نفيه للمحرقة النازية (الهولوكوست) أنه من أعظم إنجازاته.

وأكد نائب رئيس البرلمان الإيرني محمد رضا باهونار أن روحاني، رجل الدين المعتدل، سيصبح رئيساً فور مصادقة المرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية أية الله علي خامنئي على ذلك، موضحاً أن حفل التنصيب سيجري في الثالث من أغسطس أيضاً، وسيحضره كبار المسؤولين.

وأشار باهونار إلى أنه في الرابع من أغسطس سيؤدي روحاني اليمين الدستورية أمام البرلمان، وستكون أمامه مهلة أسبوعين لتشكيل الحكومة الجديدة، التي سيصادق البرلمان عليها في خلال عشرة أيام بعد ذلك.

إلى ذلك، كشف دبلوماسيون أمس أن الوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة وإيران قد تجريان جولة جديدة من المحادثات النووية في أغسطس، وذلك في أول اجتماع بين الجانبين منذ انتخاب روحاني الشهر الماضي.

وقال دبلوماسي في فيينا، مقر الوكالة الدولية للطاقة الذرية، إن المساعي تستهدف عقد اجتماع بين الوكالة وإيران في منتصف أغسطس، لكن لم يتخذ بعد قرار بهذا الشأن. وقال مبعوث غربي آخر "أعتقد أن عدم عقد اجتماع في أغسطس سيكون مؤشرا سيئا".

وسيأتي الاجتماع في حالة عقده قبيل إصدار التقرير ربع السنوي للوكالة عن البرنامج النووي الإيراني في أواخر أغسطس، وقبل جلسة لمجلس محافظي الوكالة تستمر أسبوعاً في سبتمبر.

(طهران - أ ف ب، يو بي آي)

back to top