يختتم المنتخب الوطني الأول لكرة القدم تدريباته اليوم استعداداً لمواجهته التجريبية أمام المنتخب البحريني المقررة في السابعة من مساء غد الاثنين على استاد الصداقة والسلام بنادي كاظمة، وذلك ضمن الاستعدادات للمواجهة المرتقبة أمام المنتخب اللبناني يوم 15 أكتوبر المقبل، في الجولة الثالثة من منافسات المجموعة الثانية للتصفيات الآسيوية المؤهلة لنهائيات كأس آسيا، المقرر إقامتها في أستراليا عام 2015.

Ad

وكان الفريق باشر تدريباته في السابعة من مساء أمس، وحرص الجهاز الفني بقيادة المدرب البرازيل جروفان فييرا على أن يكون التدريب خفيفاً، حيث واجه المنتخب الوطني نظيره الكوري الشمالي مساء الجمعة، ومن ثم كان هناك حرص من فييرا ورفاقه على عدم إصابة اللاعبين بالإرهاق والإجهاد.

وسبق تدريب أمس، الذي كان عبارة عن عمليات إحماء وإطالة للعضلات، مع تنفيذ عدد محدود من الجمل الفنية والتكتيكية، اجتماع مع فييرا انحصر في تحديد أبرز إيجابيات وسلبيات اللاعبين في اللقاء، مع توجيه بعض التعليمات لهم، وأهمها ضرورة التركيز طوال عمر اللقاء، لا سيما بعد التمكن من النجاح في هز شباك المنافسين، مع استغلال جميع الفرص التي تتاح لهم، حيث أهدر اللاعبون عدداً كبيراً من الفرص السهلة أمام مرمى الحارس الكوري مايونغ.

فييرا: تغيير في القائمة

وأعرب فييرا عن رضاه عن أداء الفريق في المباراة التجريبية الأولى تحت قيادته، لا سيما أنه لم يكن لديه متسع من الوقت لإعداد اللاعبين بشكل أفضل حتى يبرزوا كل إمكانياتهم في هذا اللقاء.

وأضاف فييرا عقب انتهاء لقاء كوريا، في تصريح للصحافيين: "بالطبع تأثر لاعبونا بالأسلوب الذي اتبعه المنافس في اللقاء، وهو أسلوب دفاعي بحت، حيث تكتل لاعبوه في الثلث الأخير من الملعب، وأعتقد أننا لو لعبنا أمام منتخب يلعب بأسلوب هجومي، لاختلف المستوى كلياً وجزئياً".

وتابع: "حققنا العديد من المكاسب من خلال هذه المباراة، لعل أهمها بالنسبة لي، نجاح اللاعبين إلى حد كبير في فهم أسلوبي في التدريب، وعملهم الدؤوب على تنفيذ تعليماتي خلال اللقاء، ومع الوقت سيصل التفاهم بيني وبين اللاعبين إلى نسبة مئة في المئة، لذلك أطالب الجميع بالتمهل في تقييم اللاعبين".

وواصل فييرا: "من البديهي أن أجري تغييرات عديدة على القائمة التي اخترتها، خصوصاً أن القائمة كما أكدت سلفاً أولية، حيث علمت بإصابات أربعة لاعبين من الأعمدة الأساسية للفريق، وهم طلال العامر وعامر المعتوق ومساعد ندا وعلي مقصيد، كما تم استبعاد خمسة لاعبين آخرين لا يقلون أهمية عنهم بداعي الإصابة أيضاً، وهم حسين حاكم وعبدالهادي خميس وفهد العنزي وسعود الأنصاري ومحمد فريح، وهذا لا يعني أن اللاعبين أصحاب الأعمار السنية الصغيرة الذين تم اختيارهم لم ينجحوا مع الفريق، بل بالعكس، حيث أكدوا أنهم أهل للمسؤولية الملقاة على عاتقهم، وهم فقط في حاجة إلى وقت للوصول إلى الانسجام المأمول مع زملائهم".

وأضاف: "يبقى الكلام عن الاعتماد على مجموعة من اللاعبين سابقاً لأوانه، فأنا ما زلت في مرحلة التجارب، ولم أصل بعد إلى مرحلة الاستقرار الفني".

واختتم فييرا تصريحه مشدداً على أن اختياره للقائمة الحالية جاء عن قناعة شديدة وبعد تفكير عميق، "أما فيما يخص الحارس خالد الرشيدي واللاعب عبدالعزيز المشعان فالكويت بها عدد كبير من اللاعبين الأكفاء والمتميزين"!.

هيدسون يضع لمساته الأخيرة

من جهة أخرى، يضع مدرب المنتخب البحريني الإنكليزي انتوني هيدسون لمساته الأخيرة على تدريب الفريق الذي سيجري في السابعة من مساء اليوم على استاد المرحوم حمد الحمد استعداداً لمواجهته مع منتخبنا الوطني غداً الاثنين.

وكان المنتخب الوطني قد وصل الى البلاد يوم الجمعة الماضي، ودخل في معسكر تدريبي يستمر حتى العاشر من الشهر الجاري.

ويعول هيدسون كثيراً على المعسكر ومواجهة منتخبنا الوطني في تجهيز اللاعبين لمواجهة المنتخب الماليزي في 15 أكتوبر المقبل في تصفيات كأس أمم آسيا 2015.

قرار عدم ضم المشعان إداري... لا فني

تهرب مدرب المنتخب الوطني فييرا من الإجابة عن سؤال بشأن عدم ضم اللاعب عبدالعزيز المشعان بطريقة ذكية، وذلك من خلال تأكيد أن في الكويت عدداً كبيراً من اللاعبين الأكفاء والمتميزين من دون التطرق للاعب نهائيا!

بيد أن مصدراً موثوقاً أكد لـ"الجريدة" أن قرار عدم ضم المشعان قرار إداري وليس فنياً، حيث اعتبر مسؤولو الاتحاد أن اللاعب احترف في نادي بربيرام التشيكي من دون الحصول على موافقة مسؤولي نادي القادسية!، ومن ثم تم استبعاده من المنتخب وفقاً للقرار الذي أصدره مسؤولو الاتحاد في وقت سابق بعدم ضم اللاعبين الذين يخوضون تجربة الاحتراف الخارجي من دون موافقة أنديتهم.

وشدد المصدر على أن اللاعب يتألق مع ناديه في الوقت الحالي بشكل لافت للنظر، حيث تم منحه هذا الموسم لقب أفضل لاعب في الأسبوع خمس مرات.

وبيَّن أن مسؤولي الاتحاد رفضوا الحديث عن عدم ضم اللاعب إلى المنتخب لوسائل الإعلام خشية رد فعل الشارع الرياضي، بالإضافة إلى صعوبة الرجوع في قرارهم في حال وجود ضرورة لضم اللاعب إلى صفوف الأزرق!