الغانم يدعو إلى مؤتمر طارئ للاتحاد البرلماني العربي

نشر في 06-10-2013 | 18:31
آخر تحديث 06-10-2013 | 18:31
No Image Caption
دعا رئيس مجلس الأمة رئيس الاتحاد البرلماني العربي مرزوق الغانم الى عقد مؤتمر استثنائي للاتحاد البرلماني العربي في الكويت لمناقشة التجاوزات والانتهاكات على المسجد الاقصى من قبل قوات الاحتلال الاسرائيلية التي تستغل الاحداث المتوترة في المنطقة لتجديد اعتداءاتها السافرة على الاقصى الشريف.

وقال الغانم الذي ترأس الاجتماع التنسيقي للوفود البرلمانية لدول مجلس التعاون الخليجي والوفود البرلمانية العربية قُبيل انطلاق اجتماع الاتحاد البرلماني الدولي الـ 129 "لقد عرضنا على اشقائنا في المجموعة العربية استضافة مؤتمر استثنائي طارئ للاتحاد البرلماني العربي في دولة الكويت في اقرب فرصة لتوحيد الجهود البرلمانية والخروج بخطوات عملية ملموسة تحملها الدبلوماسية البرلمانية للعالم تعمل على حشد المواقف الدولية لمناصرة المسجد الاقصى في وجه الاعتداءات"، مشددا على ان استضافة الكويت للدورة الطارئة تأتي انطلاقا من واجبنا العربي والاسلامي تجاه القضية.

وتمكن وفد الكويت من خلال ترؤسه للاجتماع التنسيقي من توحيد الجهود العربية ومن خلال مشاركته بالاجتماع التنسيقي للمجموعة الاسلامية من الدفع بدمج المقترحين اللذين تقدمت بهما المملكة المغربية الشقيقة حول دور البرلمانات لمعالجة الافعال الاجرامية للتدمير المتعمد للتراث العالمي والمقترح الفلسطيني المتعلق بالمستوطنات الفلسطينية في الاراضي المحتلة لدولة فلسطين منذ عام 1967 وإعاقة عملية السلام في الشرق الاوسط، وذلك في اطار تركيز الجهود تجاه القضية الفلسطينية.

كما دفع الوفد الكويتي بالاتفاق على تنسيق الجهود الخليجية والعربية في ما يتعلق بترشيح الامين العام القادم للاتحاد البرلماني الدولي والتفاوض ككتلة واحدة، وهو ما تمت الموافقة عليه.

وقال الغانم في تصريح صحافي بعد نهاية اللقاء "اننا خرجنا بنتائج ايجابية بعد الاجتماعات التنسيقية ومن ضمنها تزكية العضو جمال العمر للجنة شؤون التنمية المستدامة (اللجنة الاقتصادية) واختيار عضوة البرلمان البحريني لطيفة القعود وعضوة مجلس الدولة في سلطنة عمان الدكتورة فوزية الفارسي في لجنة التنسيق النساء البرلمانيات".

اجتماعات تنسيقية

من جهة اخرى، عقد الغانم امس في جنيف اجتماعا مع رئيس مجلس الاستشاريين المغربي الدكتور محمد الشيخ بيد الله والوفد البرلماني المرافق له.

وأكد الغانم على هامش الاجتماعات التنسيقية الخليجية والإسلامية والعربية عمق العلاقات الاخوية التي تربط البلدين الشقيقين موجها دعوة لرئيس مجلس المستشارين بالمملكة المغربية لزيارة دولة الكويت في اطار تكثيف الزيارات الثنائية البرلمانية.

كما استقبل الغانم رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري والوفد البرلماني المرافق له.

وتم خلال اللقاء التأكيد على العلاقة المتميزة بين الشعبين والبرلمانين والحكومتين والتشديد على اهمية التنسيق في المواقف والتشاور المستمر في المحافل الدولية، كما وجه الغانم دعوة لنظيره اللبناني لزيارة الكويت.

واجتمع الغانم مع رئيس مجلس الامة الجزائري عبدالقادر بن صالح مشيدا بالعلاقات التاريخية بين البلدين الشقيقين وضرورة تعزيزها.

واشاد بن صالح بالتجربة الديمقراطية الكويتية مبديا ارتياحه بالعلاقات الثنائية بين والبلدين.

ووجه الغانم دعوة الى بن صالح لزيارة دولة الكويت في اطار تبادل الزيارات البرلمانية وتعزيزا للعلاقات بين البلدين.

واجتمع الغانم بعد ذلك مع نائب رئيس مجلس النواب العراقي قصي السهيل والوفد البرلماني المرافق له حيث تباحث الجانبان حول اهم القضايا ذات الاهتمام المشترك مشيدين بالمستوى الكبير والمتميز التي وصلت اليه تلك العلاقات.

ووجه الغانم دعوة للبرلمان العراقي لزيارة البلاد فيما وجه السهيل دعوة الى الغانم لزيارة برلمانية الى بغداد.

واجتمع الغانم مع رئيس مجلس النواب الأردني سعد هايل سرور والوفد البرلماني المرافق له وتم خلال اللقاء بحث أطر التنسيق في اجتماعات الاتحاد البرلماني الدولي.

back to top