«التربية»: 24.7 مليون دينار لاستئجار أجهزة حاسوب

نشر في 10-01-2013 | 00:01
آخر تحديث 10-01-2013 | 00:01
No Image Caption
ضمن مشروع تطبيق الاستراتيجية الوطنية لتكنولوجيا المعلومات
قررت وزارة التربية الاستغناء عن فكرة شراء أجهزة حاسوب للطلبة والمدارس للعام الدراسي المقبل والاكتفاء بتوفيرها عن طريق نظام الاستئجار.
تراجعت وزارة التربية عن فكرة شراء أجهزة الحاسب الآلي واعتمدت طريقة جديدة لتوفير هذه الاجهزة للطلبة والمدارس من خلال استئجارها عن طريق عقود بملايين الدنانير، حيث خصصت التربية مبلغ 24 مليونا و744 ألف دينار لتوفير أجهزة حاسب آلي ضمن مشروع تطبيق الاستراتيجية الوطنية لتكنولوجيا المعلومات للعام الدراسي المقبل 2014/2013 والذي ينبثق عن مشاريع خطة التنمية السنوية الرابعة للتربية.

وفي هذا السياق، خاطب وكيل قطاع التخطيط والمعلومات د. خالد الرشيد نظيره في القطاع المالي فهد الغيص لحجز مبلغ 24 مليون و744 ألف دينار لبند توفير أجهز الحاسب الالي في مشروع تطبيق الاستراتيجية الوطنية لتكنولوجيا المعلومات للعام الدراسي المقبل، موضحا أن توفير هذه الاجهزة سيكون عن طريق الاستئجار وليس الشراء.

وقال الرشيد في كتابه إلى القطاع المالي الذي حصلت «الجريدة» على نسخة منه انه بالاشارة إلى الاجتماع الذي تم مع وزارة المالية يوم 7 الجاري لمناقشة ميزانيات مشاريع خطة التنمية السنوية الرابعة لوزارة التربية للعام المقبل 2013/2014، وبناء على ما تم حول نموذج مشروع تطبيق الاستراتيجية الوطنية لتكنولوجيا المعلومات واستفسار وزارة المالية عن رغبة التربية في اسلوب توفير اجهزة الحاسب الالي لتحديد باب الميزانية الملائم، فإننا نود افادتكم بأن بند توفير الاجهزة في هذا المشروع سيكون عن طريق التأجير أي البند الثاني وليس الشراء وبمبلغ تقديري 24 مليونا و744 ألفا و685 دينارا، مطالبا الوكيل المالي بسرعة مخاطبة وزارة المالية وموافاتهم بالبيانات المطلوبة لاستكمال تنفيذ المشروع في موعده.

فريق عمل

يذكر أن وزارة التربية طرحت مشروعا لتوفير حوالي 85 ألف جهاز حاسوب محمول «لابتوب» لطلبة المرحلة الثانوية بمبلغ يقارب الـ 78 مليون دينار، إلا أن المشروع واجه العديد من المشاكل ولم ير النور رغم مرور أكثر من 3 سنوات على بدء الحديث عنه، وقد أوصى وزير التربية وزير التعليم العالي د. نايف الحجرف خلال أحد اجتماعات مجلس الوكلاء بتشكيل فريق عمل من عدة قطاعات لإجراء مزيد من الدراسة على المشروع وتحديد مدى الجدوى منه أو استبداله بالاجهزة اللوحية الحديثة التي انتشرت في الآونة الاخيرة وتتميز بخفة وزنها وسهولة استخدامها وطول عمر البطارية مقارنة بالحواسيب.

back to top