دول الخليج الأولى عربياً في إنتاج الصلب

نشر في 06-08-2013 | 00:03
آخر تحديث 06-08-2013 | 00:03
No Image Caption
موريتانيا الأكثر إنتاجاً للحديد الخام

باتت دول مجلس التعاون تغطي ما يزيد على 70 في المئة من احتياجاتها من حديد التسليح، والذي يتعدى 17 مليون طن، وتقدر حاجة الكويت وحدها سنوياً بنحو 1.2 مليون طن منه.
أصبحت دول مجلس التعاون الخليجي المنتج الأكبر للصلب فى المنطقة العربية فقد شهدت في الفترة الاخيرة نمواً متزايداً فى مشروعات الحديد والصلب لتغطية احتياجات المنطقة من مواد الصلب اللازمة للمشروعات الضخمة فى البنية التحتية وإقامة المدن الجديدة وإنشاء الطرق السريعة وخطوط السكك الحديدية والمطارات والموانئ.

وتشير تقارير اقتصادية الى ان دول مجلس التعاون الخليجي باتت تغطي ما يزيد على 70 في المئة من احتياجاتها من حديد التسليح والذي يتعدى 17 مليون طن فيما تعتبر حاجة الكويت وحدها سنويا نحو 1.2 مليون طن منه.

وقد بلغ انتاج الصلب الخام فى حدود 13 مليون طن عام 2012 بدول المجلس فيما يبلغ حجم الاستثمارات المخطط لها فى المشروعات الجديدة والمرتبطة بالبنية التحتية ومشروعات الإنشاء والتعمير فى حدود 287 مليار دولار والمتوقع استثمارها في دول مجلس التعاون الخليجى حتى عام 2017.

 

مشروعات جديدة

 

إن حجم الاستثمار الضخم للمشروعات الجديدة سيؤدي إلى المزيد من الطلب على الصلب خلال السنوات المقبلة لتغطية احتياجات هذه المشروعات.

وبدأ الطلب على الصلب الدول العربية في شمال افريقيا فيها في التحسن بعد عودة الاستقرار لهذه الدول، وقد بلغ إنتاج الدول العربية في شمال افريقيا ما يزيد على 10 ملايين طن من الصلب الخام عام 2012.

وتؤكد التقارير ان اغلب الإنتاج يتمركز في مصر والمغرب وليبيا فيما تغطي الدول العربية فى شمال افريقيا ما يزيد عن 75 في المئة من احتياجاتها من حديد التسليح والذى يقترب من 15 مليون طن.

وتعتبر الجزائر المستورد الأكبر لحديد التسليح بما يزيد على 4 ملايين طن وبعد الانتهاء من المشروعات الجديدة للصلب المخطط لها في الجزائر والتي سوف تتعدى طاقتها الانتاجية 3 ملايين طن من الصلب الخام من المتوقع ان ينخفض استيراد حديد التسليح في الجزائر الى حوالي مليون طن بحلول عام 2015.

وتفيد التقارير بأن دولة قطر تشهد نهضة صناعية وعمرانية غير مسبوقة بسبب المشروعات الضخمة في البنية التحتية والطرق السريعة وخطوط السكك الحديدية وإنشاء الملاعب الرياضية والمشروعات السياحية والمشروعات التكميلية المرتبطة بتلك المشروعات وتقوم شركة قطر بدور رئيسي فى توفير الجزء الأكبر من احتياجات المشروعات التنموية فى دولة قطر من منتجات الصلب.

 

«قطر للصلب»

 

وتضيف أن شركة قطر للصلب تعمل على توسيع استثماراتها بإضافة خطوط إنتاج جديدة لزيادة الطاقة الإنتاجية لوحدات صهر ودرفلة الصلب لمواجهة الطلب المتزايد على منتجات الصلب، وتتميز شركة قطر للصلب بأنها تتوسع فى مشروعاتها الاستثمارية خارج دولة قطر إذ بدأت دراسات الجدوى لإنشاء مشروع متكامل للصلب بالجزائر بطاقة إنتاجية تصل إلى 5 ملايين طن سنويا على مرحلتين كل مرحلة تعادل 2.5 مليون طن سنويا وذلك بالتعاون مع مستثمرين جزائريين.

وتساهم شركة قطر فى شركة حديد الجنوب (صلب) بالمملكة العربية السعودية وتصل الطاقة الإنتاجية للشركة حوالى مليون طن من الصلب المنصهر.

وسلطت الضوء على صناعة الصلب العربية مع مقارنة بين ما كان عليه وضع صناعة الحديد والصلب فى الدول العربية عند إنشاء الاتحاد العربي للصلب عام 1971 وما أصبحت عليه صناعة الحديد والصلب عام 2012، والتطور الذي شهدته هذه الصناعة خلال تلك السنوات التي تعدت 40 عاما.

وبينت أن معدلات الاستثمار فى صناعة الحديد والصلب فى الدول العربية لو استمرت بمعدلاتها المرتفعة الحالية خلال السنوات الخمس القادمة فان المنطقة العربية سوف تصبح مع نهاية تلك المدة من أهم المناطق العالمية لإنتاج الحديد والصلب.

 

فرص استثمارية

 

ان إنتاج الصلب فى الدول العربية لا يساهم إلا بحوالى 1.7 في المئة من حجم إنتاج الصلب العالمي إذ تنتج الدول العربية مجتمعة حوالى 27 مليون طن سنويا من الصلب المنصهر بينما إنتاج الصلب العالمي تعدى 1.5 مليار طن خلال عام 2012.

وأشارت التقارير إلى أن هناك فرصا استثمارية مستقبلية ضخمة للاستثمار في صناعة الحديد والصلب بالدول العربية عامة ودول شمال افريقيا بصفة خاصة إذ ستزيد الفجوة فى كل من ليبيا وتونس والجزائر بين الانتاج والطلب والتي قد تصل إلى ما يزيد على 5 ملايين طن سنويا حتى عام 2015، فيما يتوقع ان الفجوة ستستمر في الزيادة سنويا بسبب تزايد معدلات النمو السكاني ما لم يتم ضخ استثمارات جديدة في صناعة الحديد والصلب خلال الفترة المقبلة لتضييق الفجوة بين الطلب والإنتاج.

وعلى صعيد انتاج خام الحديد فإن موريتانيا هى اكبر الدول العربية المنتجة لخام الحديد ذي الجودة العالية التي يمكن استثمارها فى إنتاج مكورات خام الحديد لتغطية احتياجات شركات الصلب العربية .

back to top