«التربية» تعجز عن توفير بيانات التعليم لـ «اليونسكو»

نشر في 08-09-2013 | 00:01
آخر تحديث 08-09-2013 | 00:01
No Image Caption
للسنة الثالثة على التوالي ... رغم وعود الحجرف بالمحاسبة والمعالجة
لم تأتِ وعود وزير التربية
د. نايف الحجرف بأي ثمار في موضوع تزويد معهد اليونسكو للإحصاء ببيانات التعليم في الكويت، حيث استمر عجز وزارة التربية عن تزويد المنظمة العالمية «اليونسكو» ببيانات التعليم للعام الثالث على التوالي.
فشلت وزارة التربية للسنة الثالثة على التوالي في تزويد معهد الإحصاء التابع للمنظمة العالمية للتربية والعلوم والثقافة «اليونسكو» ببيانات التعليم ومؤشراته في الكويت، حيث لم تقم الجهات المختصة في وزارة التربية بإرسال هذه البيانات والمعلومات إلى معهد اليونسكو للإحصاء لعام 2013.

اللجنة الوطنية

وفي هذا السياق، كشفت المراسلات التي أرسلتها «اليونسكو» إلى اللجنة الوطنية الكويتية للتربية والعلوم والثقافة عن عدم إرسال استمارات إحصاءات التعليم للكويت لعام 2013، مطالبة بضرورة العمل على الاسراع في ارسال هذه البيانات في اسرع وقت ممكن تفاديا لعدم ادراجها ضمن الاحصيائيات التي يعدها المعهد الاحصائي بشكل سنوي، ولكي لا تضطر المنظمة العالمية إلى ترك فراغات أمام بيانات الكويت.

إلى ذلك، خاطب الامين العام للجنة الوطنية الكويتية للتربية والعلوم والثقافة عبداللطيف البعيجان وكيلة وزارة التربية مريم الوتيد بشأن رسالة معهد اليونسكو للاحصاء حول استيفاء استبيانات احصاءات التعليم لعام 2013، مشيرا إلى أن المطلوب هو احصاءات التعليم قبل الابتدائي والابتدائي والمتوسط والثانوي وبعد الثانوي غير التعليم العالي.

التمويل والمصروفات

وأضاف البعيجان في كتابه الذي حصلت «الجريدة» على نسخة منه، ان المعهد طلب كذلك استبيانا عن احصاءات التمويل والمصروفات في مجال التعليم وعن وقت التعليم المقرر، مشددا على ضرورة استيفاء البيانات المطلوبة في موعد اقصاه 29 ابريل 2013.

وفي نفس السياق، خاطبت مراقبة البرامج والاتفاقات التربوية الأمين العام لليونسكو بالإنابة نادية الوزان، وكيل وزارة التربية المساعد للتخطيط والمعلومات دعيج الدعيج بشأن احصاءات التعليم وتأخر ارسالها إلى معهد اليونسكو للاحصاء، مشيرة إلى أن وزارة التربية هي الجهة المسؤولة عن استيفاء جميع الاستمارات الخاصة بالاستبيان من التعليم العام والتعليم العالي.

وأوضحت الوزان في كتابها المرسل إلى التربية بتاريخ 26 اغسطس 2013 والذي حصلت «الجريدة» على نسخة منه، أن المراقبة دلال البالول ورئيسة قسم الاحصاء عائشة الجلاهمة والاستاذة وضحة الظفيري بإدارة التخطيط هن المعنيات بتعبئة الاستمارات مع جميع الجهات المعنية سواء وزارة التربية أو وزارة التعليم العالي والقيام بارسالها إلى معهد الاحصاء على هيئة استمارة واحدة كما هو مطلوب من قبل المعهد، وذلك لغاية عام 2009، لافتة إلى أن هذا الاستبيان عالمي والمعلومات التي تطرح فيه تمثل مؤشرات التعليم لكل دولة ومدى تقدمها فيه، مطالبة بسرعة استيفاء البيانات المطلوبة وارسالها للمعهد بأسرع وقت ممكن.

وعود الحجرف

يأتي ذلك، في ظل وعود أطلقها وزير التربية وزير التعليم العالي منذ أكثر من عام في معالجة الخلل ومحاسبة المقصرين بإرسال البيانات، وذلك عندما طرحت «الجريدة» الموضوع في أحد اعدادها وبسؤالها للوزير الحجرف عن الموضوع أكد الوزير آنذاك أنه سيتحقق من الموضوع وسيعمل على محاسبة المقصرين وضمان ارسال هذه البيانات إلى المنظمة العالمية «اليونسكو»، إلا أن ارسال معهد اليونسكو للاحصاء لخطاب للمرة الثالثة يؤكد أن هذه الوعود لم تلق طريقا للتنفيذ حتى الآن.

back to top