أعلنت وكالة الفضاء الاميركية ناسا أمس الأول ان الروبوت كوريوسيتي، الذي حط على سطح المريخ في اغسطس الماضي، عاد يعمل بشكل عادي، ومن المقرر ان يستأنف مهامه في الايام القليلة المقبلة، بعدما توقف عن العمل بشكل احترازي إثر تعرضه لمشاكل تقنية.

Ad

وتمكن المهندسون سريعا من تحديد المشكلة التقنية التي اطلقت نظام العمل بالحد الادنى من الطاقة في 16 مارس، وباتوا يعلمون كيف يمكن تجنب حدوث مشكلة مماثلة في المستقبل، حسبما جاء في بيان لـ"ناسا".

وسبق ان تعرض الروبوت لمشكلة في حاسوبه الرئيسي في 28 فبراير، جعلته يشغل الحاسوب الاحتياطي.

وقالت جنيفر تروسبر، احد المشرفين على مهمة كوريوسيتي في مركز "جيت بروبلشن لابوراتوري" في كاليفورنيا، "نحن نعتزم استئناف تحليل العينات الصخرية بحلول نهائية الاسبوع".

ومن المقرر ان تجري وكالة ناسا بعض الاختبارات قبل ان يستعيد الروبوت عمله كالمعتاد.

وسيقوم المهندسون ايضا بتحضير الاجراءات الخاصة اللازمة، من اجل توصيل الاوامر الى كوريوسيتي خلال شهر ابريل الذي ستكون فيه الشمس بين الارض والمريخ، وهذه الاجراءات ترمي الى تجنب أي تأثير قد ينتج من الشمس على الاوامر المرسلة من الارض الى الروبوت.

وكانت "ناسا" اعلنت في 12 مارس ان تحليل المعادن في عينة انتزعت من داخل صخرة على سطح المريخ، يظهر امكانية ان يكون الكوكب الاحمر شهد حياة جرثومية في ما مضى.

والروبوت المجهز بستة دواليب هو الاكثر تطورا الذي يرسل الى كوكب آخر مع عشرة اجهزة علمية، وقد حط على فوهة غايل في 6 اغسطس الماضي.

وهدف المهمة، التي يفترض ان تستمر سنتين، هو معرفة ما اذا كانت حياة جرثومية قامت في الماضي على الكوكب الاحمر.

(واشنطن - أ ف ب)