إسرائيل تستعد لإطلاق قناة ناطقة بالعربية

نشر في 18-05-2013 | 00:03
آخر تحديث 18-05-2013 | 00:03
No Image Caption
أفادت مصادر مطلعة لـ"الجريدة" بأن إسرائيل تمضي قدماً باتجاه إطلاق شبكة تلفزيونية إخبارية تضم ثلاث قنوات ناطقة بالعربية والفرنسية والإنكليزية، تحت اسم "آي 24 نيوز"، لمنافسة القنوات العربية.

وقالت المصادر إن جهاز الاستخبارات الإسرائيلي الخارجي (الموساد) يشرف على تشكيل إدارة القناة العربية، وإن المسؤولين عن موقع "ديبكا" الإسرائيلي المعروف بعلاقته مع "الموساد"، بالإضافة إلى المشرفين على قناة "الشرق الأوسط" التلفزيونية، التي كانت تابعة لـ"جيش لبنان الجنوبي" التابع لإسرائيل، سيديرون القناة العربية الجديدة.

وبحسب المصادر، فقد أسست شركة "هوت" الإسرائيلية شركة اسمها "أخبار الشرق الأوسط" وسجلتها في لوكسمبورغ. وهذه الشركة بدأت تعمل لإطلاق ثلاث قنوات إخبارية بالإنكليزية والفرنسية والعربية، واستوديوهاتها الرئيسية ستكون في مدينة يافا.

ويترأس الشركة فرانك ملّول، وهو يهودي فرنسي أدار لفترة قناة "فرانس 24"، ولكنه استقال من منصبه قبل فترة، وهو معروف بعلاقته مع جهاز "الموساد"، على حد قول المصادر.

وتسعى الشركة إلى توظيف صحافيين من عرب 1948 وفلسطينيين من خارج الخط الأخضر، بالإضافة إلى صحافيين عرب كبار، كما أنها تركز على توظيف مذيعات محجبات بحسب المصادر.

وقالت وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية (معا) في خبر نشرته أمس، إن التوظيف لصالح القناة يتم تحت غطاء الشركة الفرنسية المسجلة في لوكسمبورغ، ومن خلال شركة "ساتلنك" للأقمار الاصطناعية ومقرها القدس ولها شركات مسجلة في اليونان وفي قبرص وفي تركيا.

وأشارت "معا" إلى أنه "تم رصد أموال وتبرعات من الجاليات اليهودية في العالم، ووظفت تحت اسم شركة هوت موبايل التي يملكها رجل الأعمال اليهودي الفرنسي باتريك داهري، وهو الغطاء الذي يتم العمل من خلاله لتظهر الشركة كشركة خاصة هدفها الربح، ولكن الأشخاص الذين يعملون على ترتيب عمل القنوات هم أصحاب باع طويل في خدمة المؤسسة الإعلامية الإسرائيلية في مختلف أماكن العالم".

back to top