مديرة «مكتبة الطالب» لـ الجريدة•: مخطط لتوسعة مقرِّنا بالتنسيق مع إدارة الجامعة

نشر في 07-09-2013 | 00:01
آخر تحديث 07-09-2013 | 00:01
No Image Caption
خصم بيع المقررات بنسبة تصل إلى 60% من القيمة الأساسية
في ظل استعداد المؤسسات الأكاديمية لبداية الفصل الدراسي الأول من كل عام، دائماً ما يكون للمكتبات دور كبير في تجهيز الكتب والمستلزمات الدراسية التي يحتاج إليها الطلبة خلال مسيرتهم الأكاديمية، إذ أكدت مديرة مكتبة الطالب في جامعة الكويت فوزية معرفي أن المكتبة هي المسؤولة عن توفير المقررات الدراسية التي يحتاج إليها الطلبة خلال مسيرتهم الدراسية، مشيرة إلى أن الإدارة الجامعية وافقت على تخصيص خيمة لحل مشكلة ازدحام الطلبة وإقبالهم الشديد خلال بداية العام الدراسي، لافتة إلى أن هناك مخططاً لتوسعة المكتبة بالتواصل مع الإدارة العليا بالجامعة لتوفير كل الإمكانات الخاصة بهذا الشأن.

وأوضحت معرفي في لقاء مع «الجريدة» أن بيع الكتب الدراسية سيكون من خلال تعبئة استمارة طلب الكتاب عبر الموقع الإلكتروني الخاص بالمكتبة، وطلب عضو هيئة التدريس، لافتة إلى أن كمية الكتب المتوافرة في المكتبة جاءت بناء على طلب أعضاء هيئة التدريس.

وأشارت معرفي إلى أن الجامعة قدمت خصماً نسبته 60 في المئة من القيمة الأساسية للكتب، مضيفة أن الإدارة العليا في الجامعة وفرت درجات تعيين في المكتبة، لأن لديها نقصاً في عدد موظفيها، فضلاً عن تخصيص كاونتر يخدم طلبة ذوي الاحتياجات الخاصة. «الجريدة» التقت مديرة إدارة مكتبة الطالب في جامعة الكويت فوزية معرفي وبحثت تفاصيل استعداد المكتبة للعام الدراسي الجديد، وجاءت التفاصيل كالتالي:

• حدثينا عن دور ومهام إدارة مكتبة الطالب في جامعة الكويت؟

- إدارة مكتبة الطالب في الجامعة هي المسؤولة عن توفير الكتب الدراسية بناء على طلب الأساتذة الذين يقومون بتدريس المقررات الدراسية المطروحة، وهي مكتبة مركزية تخدم جميع الكليات الجامعية، ومن الأهداف التي تسعى إلى تحقيقها الإدارة توفير الكتب الدراسية في الوقت المناسب بالسعر المناسب لخدمة الطالب في تسهيل تحصيله العلمي.

• ما هي استعدادات إدارة المكتبة للفصل الدراسي المقبل؟

- استعدادات المكتبة كانت منذ بداية الصيف، للقضاء على المشاكل التي تواجه الطلبة، وهي ضيق المكان والازدحام فقمنا بالتحدث مع الادارة الجامعية ووقفنا على أهم المشكلات التي تواجهم، ألا وهي السعة المكانية التي تعتبر محدودة في مكتبة الجامعة، وتمت الاستجابة من قبل الإدارة بوضع حل مؤقت من خلال توسعة المكتبة بتوفير الخيمة التي خصصت كصالة للبيع، مدة شهرين إلى حين عمل دراسة ومخططات لعملية التوسعة الدائمة مع حرص ادارة المكتبة بالتواصل مع الادارة العليا في جامعة الكويت لتوفير كل الامكانات التي تتطلبها التوسعة، ومتابعة المستجدات معها.

• هل الكتب التي يتم بيعها في المكتبة تشمل نسخة جديدة أم من المخزون السابق لها؟

- لا يتم بيع الكتب في مكتبة الطالب الا بطلب من عضو هيئة التدريس في جامعة الكويت، فهو الذي يختار الكتاب الذي يرغب في تدريسه ويعبئ استمارة طلب الكتاب على الموقع الالكتروني الخاص بالمكتبة فيحدد اسم الكتاب ومؤلفه وسنة الطبع، بالاضافة الى العدد، وعادة يوجد مخزون من الكتب ويتم بيعها إلى حين وصول كميات الكتب المطلوبة.

• هل الكتب التي يتم بيعها في مكتبة الطالب تكفي الكثافة الطلابية للعام الدراسي الحالي؟

- كما ذكرنا الكتب يتم توفيرها بناء على طلب من أعضاء هيئة التدريس وتحديدهم مسبقا للأعداد المطلوبة، ويكون هنا دور المكتبة في تلبية تلك الطلبات في أسرع وقت ممكن لسد احتياجات الطلبة، واستعدادات مكتبة الطالب لهذا العام الدراسي تتضح في توفير الكميات الكافية من الكتب الدراسية التي تغطي الكثافة الطلابية العالية في جامعة الكويت.

• ما هي إيجابيات الخيمة؟ وهل استبدال الخيمة المكتبية بمقر دائم يساهم في حل مشكلة الازدحام التي يعانيها الطلبة؟

- الخيمة هي فكرة لحل مشكلة يعاني منها العديد من طلبة جامعة الكويت في بداية كل فصل دراسي، وأهم تلك المشاكل الازدحام لضيق المساحة في الادارة، الامر الذي يعوق عملية الاختيار والشراء لدى الطالب في المكتبة، وان الخيمة كانت من أفضل الحلول للحد من تفاقم مشكلة الزحام للطلبة، وتم ربط الخيمة بإدارة المكتبة، حيث تتم عملية اختيار الكتاب في صالة عرض الكتب ويتم البيع في الخيمة التي اصبحت بمنزلة صالة للبيع وزيادة عدد المحصلين والعمل في الفترة المسائية من 5 إلى 8 مساء، وذلك يساهم في تخفيف الازدحام في مكان واحد، وهذه من اهم الترتيبات التي ستحل مشكلة الزحام، وهذه هي مجموعة من الحلول التي اتخذتها الادارة لحل مشكلة الازدحام التي تواجه الطلبة.

• لماذا تم تغير عملية الدفع من النقدي إلى الدفع الآلي (كي نت)؟

- نحن نقوم بتنفيذ التعميم الوارد الينا من ادارة الشؤون المالية في جامعة الكويت، بقرار من وزارة المالية على ضرورة تطبيق نظام الدفع الآلي الـ"كي نت" نظرا لتوجهات الحكومة للمحافظة على المال العام، وكسياسة عامة للدولة في الاتجاه للتحصيل الآلي.

• ما الدور الأساسي التي تقوم به مديرة إدارة المكتبة في مكتبة الطالب؟

- دور مديرة الإدارة هو معالجة المشكلات ووضع الحلول الجذرية لها وتحفيز موظفي المكتبة على العمل المسائي وخدمة الطلبة على اكمل وجه، بالاضافة الى توصيل الهموم والمشاكل التي تواجه الموظفين والطلبة للإدارة العليا في جامعة الكويت، والعمل على وضع الحلول لها حتى نتمكن من تقديم خدمة أفضل للطلبة ولأعضاء هيئة التدريس.

• هل أسعار المكتبة تناسب الطلبة في جامعة الكويت؟

- من وجهة نظري هي مناسبة، نظرا لتقديم جامعة الكويت نسبة خصم تصل إلى 60 في المئة من القيمة الأساسية للكتب، وأن هذا الدعم لا يوجد في المكتبات الأخرى.

• هل هناك نقص في عدد الموظفين داخل المكتبة؟ وهل سيتم توفير موظفين مختصين بخدمة الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة؟

- نعم يوجد هناك نقص في عدد موظفي المكتبة، ولكن الإدارة العليا لم تقصر معنا، ووفرت لنا درجات لتعيين موظفين جدد لتقديم خدمة افضل للطلبة، وفيما يخص الطلبة من ذوي الاحتياجات الخاصة فقد تم تخصيص كاونتر سريع لهم، وذلك لتسهيل عملية الاختيار والشراء دون الوقوف في الطوابير المزدحمة مع بداية كل فصل دراسي، إضافة إلى وجود موظفين مختصين لخدمة ذوي الاحتياجات الخاصة وكبار السن في مكتبة الطالب.

back to top